رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

اليوم.. عرض فيلم "شارع حيفا" على الإنترنت

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 02:17 م
البوابة نيوز
علاء عادل
طباعة
يشارك فيلم شارع حيفا للمخرج مهند حيال في الدورة العشرين من مهرجان العالم العربي في مونتريال والتي تقام في كندا من 25 أكتوبر، وحتى 17 نوفمبر، ويعرض الفيلم اليوم على الإنترنت، وهو متاح داخل كندا فقط.
مهرجان العالم العربي في مونتريال بكندا تأسس عام 2000 بغرض تشجيع اللقاء والحوار بين الحضارتين العربية والغربية، ويضم برنامج المهرجان العديد من الفنون من رقص وموسيقى ومسرح وفنون بصرية، وإعلام، وأدب. وكل عام، يختار القائمون على تنظيم المهرجان موضوعًا عامًا تتم من خلاله البرمجة العامة لنشاطات المهرجان.
ومؤخرًا عرض فيلم شارع حيفا في درب 1718 وشارك في مهرجان عمّان السينمائي الدولي، واستأنف جولته حول العالم العربي في دور العرض التونسية، وكانت هذه الجولة التي كان من المقرر لها أن تصل إلى الأردن وفلسطين وغيرها من الدول العربية قد توقفت بسبب تفشي فيروس كورونا. 
وقبل توقف النشاط السينمائي كان شارع حيفا قد حصل على عرضه الأوروبي الأول في مهرجان غوتنبرغ السينمائي بالسويد، ويضم الفيلم في جعبته 8 جوائز دولية منهم أفضل فيلم من مهرجان بوسان السينمائي الدولي، وجائزة لازار فيلم وجائزة شركة هكة للتوزيع السينمائي من ورشة تكميل التابعة لـأيام قرطاج السينمائية، جائزة المختبر من جوائز أكاديمية سيا والمحيط الهادي، جائزة السوق من مهرجان ترابيكا الدولي، وجائزة فرونت رو من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما فاز بمنحة التطوير وما بعد الإنتاج من مؤسسة الدوحة السينمائية، وشهد عرضه الأول في العالم العربي بـأيام قرطاج السينمائية ونال خلاله إشادة جماهيرية وكذلك نقدية.
أحداث الفيلم تدور في بغداد عام 2006، وبالتحديد في شارع حيفا أحد أخطر الأماكن التي تعاني من الحرب الأهلية والعنف الذي التهم المدينة، يذهب أحمد، الرجل الأربعيني ليطلب يد سعاد، ولكن لسوء الحظ يُصاب تحت منزلها بطلقة في قدمه من قناص يدعي سلام متمركز على أحد الأسطح، حيث تعصف به هو الآخر أزماته وهمومه. تحاول سعاد أن تنقذ حياة أحمد، ولكن بلا جدوى، فسلام يمنع أي أحد من الاقتراب من أحمد تحت تهديد إطلاق النار. وعندما تلجأ ابنتها نادية لجارتهم الماكرة دلال أملًا في أن تساعدهما، ينفضح تواطؤ السكان الآخرين.
شارع حيفا من إخراج مهند حيال وتشاركه التأليف هلا السلمان، وبطولة على ثامر، أسعد عبد المجيد، يمنى مروان، وإيمان عبد الحسن.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟