رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

توابع نهائي الكونفدرالية.. بيراميدز رابع المصريين في المشاركة الأولى.. السعيد يخسر النهائي العاشر.. أندية مصر والمغرب أبطال لأول مرة في تاريخهم

الإثنين 26/أكتوبر/2020 - 06:49 م
تتويج نهضة بركان
تتويج نهضة بركان بالكونفدرالية
يحيى أحمد
طباعة
يرصد موقع «البوابة نيوز»، أبرز الأرقام من نهائي بطولة الكونفدرالية، بعد خسارة فريق بيراميدز أمام نظيره المغربي نهضة بركان على ملعب مولاي عبد الله بمدينة الرباط المغربية، مساء أمس الأحد، وذلك عن طريق محسن ياجور صاحب هدف المباراة الوحيد.
توابع نهائي الكونفدرالية..
وحقق نهضة بركان اللقب لأول مرة في تاريخه، ليصبح النادي الخامس في تاريخ الأندية المغربية التي حصلت على هذه البطولة الأفريقية، وذلك بعد الجيش الملكي، المغرب الفاسي، الفتح الرياضي، والرجاء البيضاوي.
كما يعد الصفاقسي التونسي صاحب الرقم القياسي في الحصول على هذا اللقب القاري بـ3 مرات، ثم يليه النجم الساحلي التونسي بمرتين، ومازيمبي الكونغولي بنفس عدد المرات.
ويعتبر نهضة بركان، خامس أندية المغرب في الحصول على اللقب لأول مرة، وتساوى مع 9 أندية سبق لها التتويج بمرة واحدة بالكونفيدرالية وهم، الجيش الملكي، الزمالك، هارتس أوف أوك الغاني، ستاد مالي، الفتح، المغرب الفاسي، ليوبارد الجنوب أفريقي، الرجاء البيضاوي، والأهلي المصري.
وأصبح أسياد الشرق، ضمن 4 أندية من المغرب ومصر، الذين يحققون اللقب لأول مرة في تاريخهم في آخر 6 سنوات، حيث سبق وفاز الأهلي على سيوي سبورت الإيفواري في نهائي عام 2014، بأفضلية التسجيل خارج ملعبه في حالة التعادل، وتوج الرجاء البيضاوي في نسخة 2018 على فيتا كلوب الكونغولي بنتيجة 4–3 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة، فيما حصد الزمالك لقب البطولة الماضية على حساب بطل النسخة الحالية (نهضة بركان)، بركلات الترجيح بعدما فاز كل فريق على أرضه بهدف دون رد.
توابع نهائي الكونفدرالية..
وفي سياق آخر، خاض بيراميدز نهائي كأس الكونفيدرالية، وأصبح رابع فريق مصري يلعب نهائي بطولة أفريقية في أول مشاركة له، وذلك بعد مشاركة الإسماعيلي في عام 1969 بنهائي كأس أفريقيا للأندية البطلة (دوري أبطال أفريقيا مسماها القديم)، وغزل المحلة في نهائي نفس البطولة لعام 1974، ونهائي 1982 من بطولة كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس بمشاركة فريق المقاولون العرب.
وكاد الفريق السماوي أن يكتب اسمه في سجلات التاريخ في حالة فوزه بالبطولة، حتى يصبح ثالث فريق مصري يفوز في أول مشاركة في البطولات الأفريقية بعد الإسماعيلي 1969 والمقاولون العرب 1982.
توابع نهائي الكونفدرالية..
وعلى الجانب الفردي، خسر عبدالله السعيد قائد فريق بيراميدز عبد الله السعيد خسر 10 نهائيات في مسيرته الكروية، هم، المباراة الفاصلة لبطولة الدوري الممتاز عام 2009 بين الأهلي والإسماعيلي حينما كان لاعبًا للدراويش، وكأس مصر 2015 بقميص الأهلي أمام الزمالك، ونفس البطولة عام 2016 أمام الفارس الأبيض، وخسر اللقب ذاته في 2019 بالقميص السماوي من أبناء ميت عقبة، كما تلقى خسارة أخرى مع القلعة الصفراء في 2007 في السوبر المصري أمام الأهلي، وخسر البطولة ذاتها مع المارد الأحمر في عام 2017 من أبناء القلعة البيضاء، بينما خسر لقب السوبر الأفريقي عام 2015 على يد وفاق سطيف الجزائري بركلات الترجيح وهو لاعب في صفوف الأحمر، وفي عام 2017 خسر لقبين أحدهما مع الأهلي وهو دوري أبطال أفريقيا من الوداد المغربي، وثانيهما مع المنتخب الوطني بخسارة كأس أمم أفريقيا أمام الكاميرون، وكانت آخر البطولات العشر التي خسرها عبد الله السعيد وهي الكونفدرالية الأفريقية 2020.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟