رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ليلى فوزي.. "جميلة جميلات الشاشة"

الثلاثاء 20/أكتوبر/2020 - 07:02 م
البوابة نيوز
شادي اسعد
طباعة
تحل اليوم الثلاثاء، الذكرى الثانية والتسعين لميلاد الفنانة الراحلة ليلى فوزي، حيث ولدت الراحلة يوم 20 من شهر أكتوبر عام 1918.
"ليلى محمد فوزي إبراهيم" الاسم الكامل للفنانة ليلى فوزي التي اشتهرت بلقب "جميلة الجميلات" بعد مشاركتها بشخصية فرجينيا في فيلم "الناصر صلاح الدين"، تعود أصولها إلى تركيا، حيث ولدت هناك لأب سوري، يعمل تاجر أقمشة، ووالدة تركية.
ومع نهاية العقد الثالث من عمرها استطاعت أن تدخل إلى مجال التمثيل السينمائي من خلال فيلم "مصنع الزوجات" الذي تم تقديمه في أربعينيات القرن الماضي.
وقد كان لجمالها الشديد دور كبير في تثبيت أقدامها في مجال التمثيل، حيث ساعدها جمالها على الشهرة والانتشار خاصةً بعد أن اختارتها مجلة أمريكية في أربعينيات القرن العشرين كإحدى أجمل حسناوات عصرها، وهو ما ثبت أقدامها كممثلة تقوم بتقديم أدوار "الفيديت" الجميلة والمحبوبة.
مع بداية ستينيات القرن الماضي شاركت ليلى فوزي في فيلم "الناصر صلاح الدين" مع المخرج الكبير يوسف شاهين في عام 1963، حيث قدمت شخصية الأميرة الصليبية "فيرجينيا" جميلة الجميلات، وهو ما أحدث نقلة نوعية في مشوار ليلى فوزي الفني وجعل لقب جميلة الجميلات يلتصق بها،لتتقدم فوزي في مجال التمثيل خطوات كبيرة نحو النجومية العربية.
قدمت ليلى فوزي أكثر من 125 عملا فنيا طوال مشوارها الفني كان معظمها للسينما، إلى جانب بعض الأعمال القليلة للدراما التلفزونية، حيث قدمت فوزي للسينما أفلام "البوساء، بنت ذوات، علي بابا والأربعين حرامي، ممنوع الحب، يسقط الحب، رصاصة في القلب، من الجاني، نور الدين والبحارة الثلاثة، سفير جهنم، جمال ودلال، تحيا السيدات، البيه المزيف، ملكة الجمال، احلاهم، جوز الاتنين، حلاوة، ست الحسن،خبر أبيض، بور سعيد، الناصر صلاح الدين، فارس بني حمدان، صربة شمس".
ومن أشهر أعمالها للدراما التلفزيونية " الحرملك، على الزيبق، هوانم جاردن سيتي، لا إله إلا الله، الطبري، كبرياء وعاطفة، ألف ليلة وليلة، نسر الشرق، بوابة الحلواني".
تزوجت ليلى فوزي من الفنان عزيز عثمان ثم انفصلت عنه، وتزوجت بعد ذلك من الفنان أنور وجدي الذي توفي وهي زوجته، لتتزوج بعدها من الإذاعي جلال معوض والتي ظلت معه حتى وفاته.
رحلت ليلى فوزي يوم 12 من شهر يناير عام 2005، بعد ضراع مع المرض.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟