رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

95 عملية تعقيم وتطعيم للكلاب الضالة بشرم الشيخ

الجمعة 28/أغسطس/2020 - 11:11 م
البوابة نيوز
أبو السعود أبو الفتوح
طباعة
قالت الدكترة رحاب الجوهري ، مدير مديرية الطب البيطري بحنوب سيناء، إنه بالتعاون مع محبى الحيوانات الأليفة والطب البيطري ومجلس مدينة شرم الشيخ تم إجراء حوالى 95 عملية تعقيم وتطعيم الكلاب الضالة بمدينة شرم الشيخ، مشيرة إلى أن معظم العمليات للإناث معللة أن أنثى الكلب تلد فى المتوسط من 8 إلى 14 جرو فى مدة حمل 60 يوما.
واوضحت أنها معنى ذلك تلد فى العام ما يقارب من أكثر من 60 جرو للأنثى الواحدة، مضيفة أن عمليات التعقيم تؤدى إلى تقليل عدد الولادات وأيضا تقليل شراسة الكلاب سواء ذكور أو إناث. 
وأشارت إلى أنه يجرى تطعيمهم ضد مرض السعار وهو من أخطر الأمراض التى تصيب الإنسان عن طريق عضة الكلب.
وأكدت مديرة الطب البيطري في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" اليوم الجمعة، أنه جرى تعميم هذه الفكرة اولا بمدينة شرم الشيخ و جارى تعميمها فى مدينة دهب وسيجرى تعميمها على جميع مدن المحافظة خاصة مدينة طور سيناء وذلك بدعم من اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء لحرصه على حياة المواطنين وعدم تعرضهم لاى اخطار تواجههم خاصة من قبل الكلاب الضالة.
وأشارت رحاب إلى أنه جرى التواصل مع محبى الحيوانات الأليفة وجمعيات الرفق بالحيوان ويجرى حاليا الاستعداد لإجراء تلك العمليات.
وناشدت مديرية الطب البيطرى جمعيات تنمية المجتمع والرفق بالحيوان و الطور بينا اجمل مدينة وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ التعاون لإنجاح هذا العمل حفاظا على أرواح المواطنين وعلى التوازن البيئى، لافتة إلى أن هذا العمل يتطلب دعم مادى لإجراء تلك العمليات واجر الصياد الذى يصطاد الكلاب من الشوارع والعمال الذين يرعون هذه الحيوانات بعد إجراء العمليات ومأوى لهذه الكلاب بعد إجراء العمليات ولإنجاح هذه التجربة لابد من الوعى الكامل لدى المواطنين حيث أن صاحب الحيوان الأليف يجب عليه ألا يسير فى الطريق بالكلب الخاص به بدون كمامة وبدون ترخيص حماية له وللمواطنين الذين يسيرون فى الشوارع.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟