رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

كتاب جديد عن "مصاص دماء المسرح أرسطو طاليس؟"

الجمعة 10/يوليه/2020 - 11:52 م
البوابة نيوز
سمية أحمد
طباعة
أصدرت الهيئة العربية للمسرح، كتاب "كيف يتعامل المسرحيون مع مصاص دماء المسرح أرسطو طاليس؟" والذي شارك في صياغة محتواه عدد من مسرحيين متحدثين في قراءات مختلفة الآراء والرؤى حول كتاب الباحثة الفرنسية فلورانس دوبون "أرسطو أو مصاص دماء المسرح الغربي" والذي ترجمه إلى العربية الباحث المسرحي العراقي د.محمد سيف بمراجعة د.سعيد كريمي.
كتاب فلورانس دوبون الذي ترجمه د.محمد سيف لكتاب، صدر في ثلاث طبعات "واحدة في المغرب عن منشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة، وثانية في مصر عن منشورات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، والثالثة في العراق عن دار الفنون والآداب للطباعة والنشر والتوزيع".
"أرسطو أو مصاص دماء المسرح الغربي" صدر في 2007 بباريس عن "Aubier"، وأحدث ضجة كبيرة عند صدوره وما يزال يثير نقاشا وجدال كبيرين. وهو مشروع بحثي يبتغي، تفكيك كتاب "فن الشعر" لأرسطو ومفاهيمه، إنه محاولة للانعتاق هيمنة القواعد الأرسطية، ذلك أن الكوميديا الرومانية القديمة، تقول فلورانس دوبون، ظلت غائبة عن المسارح المعاصرة، وتم تجاهلها من قبل الدراسات المسرحية. و"بلاوتوس" و"تيرينس" - تضيف دوبون - لا يعجبان الكلاسيكيين ولا الحداثيين ولا ممتهني الأدب، ولا حتى محترفي المسرح. ولأجل فهم هذا الازدراء، ذهبت الباحثة الفرنسية لتستكنه جذور العلة، وتحدي المفاهيم الجمالية التي تسمم، في نظرها، المسرح الغربي. هذه المفاهيم التي اكتشفت أنها متجذرة في قواعد الشعرية الأرسطية التي غزت كل مناحي المسرح منذ ما يقارب قرنين من الزمان.

يمكنكم تنزيل الملف عبر الرابط التالي، انقر هنا
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟