رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"30 يونيو" ثورة شعب والمشروعات القومية نهضة اقتصادية شاملة.. وخبراء: نقلة حضارية في الوقت الذى يعاني فيه العالم من أزمة اقتصادية

الأربعاء 01/يوليه/2020 - 01:15 ص
البوابة نيوز
نوران الصاوى
طباعة
شهدت مصر طفرة وتطورا كبيرا في المشروعات القومية على مدى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فقد نجحت الدولة المصرية على يد الرئيس منذ ٣٠ يونيو ٢٠١٣، وحتى الآن في إعادة تثبيت أركان الدولة وإحداث نهضة اقتصادية شاملة، بعد أن كشفت ثورة٣٠ يونيو ٢٠١٣ كم الحجم الهائل من المشكلات التى تراكمت وضعف البنية التحتية واحتياجات المواطنين وكم الفساد الهائل، حيث ساهمت العديد من المشروعات في ازدهار ورفع مستوى الاقتصاد وارتفاع الدخل القومي المصري وجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر.



قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة
ومن أبرز المشروعات القومية 
قناة السويس الجديدة، على مساحة ٧٢ كم أنشأت بهدف تقليل المدة الزمنية لعبور السفن، وبهدف تحقيق ربح أكثر بنسبة ٥٠٪ طول المجرى الملاحي، مما زاد الطلب على القناة الجديدة كممر ملاحي، حيث ينتظر السفن ٣ ساعات بدلا من ١٨ و١١ ساعة، مما يساعد في استيعاب كثير من السفن بأعداد أكبر.
مدينة العلمين الجديدة، التي أنشأتها الحكومة على مساحة ٤٨ ألف فدان التى أصبحت قبلة أساسية للاستثمار لقدرتها على استيعاب أكثر من ٣ ملايين نسمة، وتحتوى على ممشى بطول ١٤ كم، و٤ كباري مشاة وسيارات وكوبري بوغازي. للمشاة بتكلفة نحو ٢ مليار جنيه.
ومجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، في مدينة العاشر من رمضان اسسته الدولة ليضم ٣٨٤ ورشة صناعية تنقسم إلى ٣ مجمعات صناعية على مساحة ٤٥٤ ألف م٢، وتصل تكلفة المشروع ٣٨٦مليون جنيه وتوفير فرص عمل مؤقتة ودائمة.
ومشروع المليون ونصف مليون فدان، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل، حيث يضم ٥٠٠ ألف فدان في ٩ مناطق من ضمنها الفرافرة القديمة والجديدة، ومنطقة الدخيلة والمغرة.
مشروع الأنفاق حيث حرص الرئيس على تحقيق نهضة تنموية شاملة على أرض الفيروز، وإنشاء عدد من الانفاق أسفل قناة السويس وبورسعيد والإسماعيلية.
مشروعات الطرق والسكة الحديد والموانئ المصرية، حيث كان يعانى قطاع النقل في مصر من الإهمال وعدم التطوير وإهدار الكثير من الأموال، ولكن تحولت الآن مصر إلى أكثر الدول جودة وأمام للطرق نتيجة للتطوير والمشاريع العملاقة التى تتفق مع المعايير العالمية بما يقرب من ٤٠٠ مشروع لاستيعاب حركة النقل.
وأكد أحمد علام، خبير اقتصادي، أن المشروعات افتتحها السيسي منذ تولى الحكم وحتى الآن نقلت مصر نقلة حضارية كبيرة في الوقت الذى يعانى فيه العالم من أزمة اقتصادية.
وهى تعتبر فخر المصريين ودليلا على عبور مصر لأزمات كبيرة خلال تلك الفترة مابعد ٢٠١١ ثم عام تولى الإخوان للحكم والانهيار الاقتصادى والسياسي والاجتماعي الذي نتج عنه.
وقال محمد سعد، الخبير الاقتصادي، إن الاستفادة من المشروعات القومية كبيرة للغاية، والقطاع الخاص أيضا استفاد كثيرا من تلك المشروعات وهى طفرة في مجال التنمية ودليل أن ما يقدمه الرئيس عبدالفتاح السيسي هو الطريق الصحيح وأن الدولة المصرية قوية.
لافتا إلى أن حجم المشروعات في مصر يقدر بالمليارات ويعكس ازدهارا وتقدما اقتصاديا كبيرا ومناخا مناسبا للاستثمار الأجنبي والمحلى.

"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟