رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

محمد صلاح.. 5 محطات أوروبية في مشوار الفرعون

الإثنين 15/يونيو/2020 - 12:08 م
محمد صلاح
محمد صلاح
خليل المنيسي
طباعة
يحتفل النجم المصري محمد صلاح لاعب المنتخب الوطنى والمحترف في صفوف ليفربول الإنجليزي اليوم 15 يونيو بعيد ميلاده 28 حيث إنه من مواليد 15 يونيو عام 1992.
الفرعون المصري أصبح حديث العالم بعد أن فرض نفسه وكتب اسمه بحروف من ذهب ليكون أول لاعب مصري يحقق لقب دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي مع فريقه ليفربول كما وضع نفسه ضمن قائمة الأفضل في العالم بعد التألق مع ليفربول في الموسمين الماضيين.

مشوار محمد صلاح في قارة أوروبا حافل بالإنجازات والأرقام القياسية خلال 8 سنوات لعب فيها بأهم الدوريات في القارة العجوز.

الفرعون المصرى قصة نجاح وكفاح لنجمنا محمد صلاح بدأت من الصفر بعد أن قرر خوض تجربة الاحتراف ليرحل عن صفوف المقاولون العرب، حتى وصل إلى قمة الهرم الكروي.
محمد صلاح.. 5 محطات
1- البداية من بازل السويسرى

انتقل محمد صلاح، لصفوف نادي بازل السويسرى، في صيف 2012 لمدة 4 سنوات بعد أن تألق مع المقاولون العرب في الدوري المصري ورغم العروض التي تلقاها من أندية الدوري المصري لكنه فضل المغامرة. 
ظهر محمد صلاح للمرة الأولى مع فريق بازل في الدوري الأوروبي أمام فريق مولده النرويجى في أغسطس، حيث شارك بديلا في الدقيقة 74 من زمن المباراة.
أما أول هدف أحرزه الفرعون المصرى، خلال مسيرته الاحترافية فكان في شباك لوزان، ضمن الأسبوع الثانى من الدوري السويسرى، لتبدأ رحلة النجاح من بلاد المليونيرات. 
وتوج محمد صلاح مع بازل بلقبين للدوري السويسري وخاض خلال مشواره، 79 مباراة وسجل 20 هدفا. 
محمد صلاح.. 5 محطات
2- تشيلسي.. تجربه صعبة في عاصمة الضباب

انضم محمد صلاح إلى صفوف تشيلسي في يناير 2014 في صفقة دفع البلوز خلالها 11 مليون إسترليني للفريق السويسري. 
كان البرتغالي جوزية مورينيو سبب انضمام "مو" لصفوف البلوز خاصة بعد أن خطف محمد صلاح الأضواء أمام تشيلسي في دوري أبطال أوروبا ولكن تجربة الفرعون المصري في عاصمة الضباب كانت صعبة جدا. 
الظهور الأول للنجم المصري بقميص البلوز، كان أمام فريق نيوكاسل يونايتد، يوم 8 فبراير 2014، وحل كبديل. 
أما اول اهدافه فكان في شباك أرسنال، خلال المباراة التى انتهت بفوز البلوز 6 – 0، وشارك صلاح في 19 مباراة مع الفريق اللندنى، وسجل هدفين قبل أن يرحل على سبيل الإعارة بعد أن تجرع مرارة الجلوس على دكة بدلاء تشيلسي.
محمد صلاح.. 5 محطات
3- فيورنتينا.. خطوة جديدة في طريق النجاح

رحل محمد صلاح عن تشيلسي، على سبيل الإعارة إلى فيورنتينا الإيطالي، للهروب من جحيم البرتغالي جوزيه مورينيو، وتكون خطوة نجاح يرد بها على منتقديه ويثبت للجميع أنه لاعب من طراز خاص. 
ظهر محمد صلاح للمرة الأولى بقميص الفيولا، كبديل في مواجهة أتالانتا بالدوري الإيطالي وقاد فريقه للفوز 3 – 2.
تألق الفرعون المصري مع الفيولا يوما بعد الآخر وأصبح حديث الصحف العالمية وتغنت به الجماهير الإيطالية لتكون سطرا من سطور قصة نجاح بيكاسو الكرة المصرية. 
نجح الفرعون المصرى، في قيادة فيورنتينا، لدور الـ16 من الدوري الأوروبى، بعد تخطى توتنهام، كما وصل مع الفريق إلى نصف نهائي كأس إيطاليا أمام يوفنتوس، وخاض خلال مشواره مع الفريق 26 مباراة، سجل خلالهم 9 أهداف.
محمد صلاح.. 5 محطات
4- روما.. كل الطرق تقود صلاح للنجومية

بعد 6 شهور تألق خلالها بقميص فيورنتينا، انتقل محمد صلاح إلى فريق العاصمة الإيطالية روما بداية موسم 2016 - 2017 على سبيل الإعارة، مع خيار الشراء مقابل 15 مليون يورو، وخاض في موسمه الأول مع الذئاب 42 مباراة في جميع المسابقات، وسجل 15 هدفا.
وفى الموسم التالى، أعلن نادي روما شراء عقد الفرعون المصري من تشيلسي لتكون محطة جديدة تضع النجم المصري على طريق العالمية خاصة وأنه تألق بقميص الذئاب وبات حديث العالم. 
وخلال موسم 2016 – 2017، مع فريق العاصمة، 41 مباراة، أحرز 19 هدفا.
محمد صلاح.. 5 محطات
5- ليفربول.. المجد يفتح أبوابه الفرعون المصري 
خطف نادي ليفربول الإنجليزي النجم المصري محمد صلاح من منافسة بعد صراع كبير بعد عدد من الأندية للفوز بخدمات "مو". 
انضم مجمد صلاح إلى صفوف الريدز في صيف 2017 بصفقة تخطت 45 مليون يورو لتكون الخطوة الأهم في مشوار النجم المصري خاصة أن مدربه الألماني يورجن كلوب أصر على التعاقد ليكون ضمن خطة تكوين فريق الأحلام للريدز والعودة لمنصة التتويج من جديد. 
لم يفوت الفرعون المصري الفرصة ليكون قميص ليفربول بمثابة بوابة المجد للاعب حيث تألق في الموسم الأول، وحصل على لقب هداف الدوري الإنجليزي، برصيد 32 هدفا، كما توج بجائزة أفضل لاعب في البريميرليج ليفرض نفسه على الجميع في أكبر دوري بالعالم.
واصل "مو" تألقه مع الريدز في الموسم الثاني وقادة للفوز بدوري أبطال أوروبا بعد غياب 13 عاما، وكان قريب من قيادة الفريق للفوز بالدوري الإنجليزي ولكنه خسر اللقب في الجولات الأخيرة، ولكن محمد صلاح تمكن من التتويج بجائزة هداف الدوري الإنجليزي للموسم الثاني على التوالي بعد أن سجل 22 هدفا وتقاسم الجائزة مع زميله ساديو ماني واوباميانج لاعب آرسنال. 
الموسم الماضي يعتبر الأهم في مشوار محمد صلاح مع ليفربول خاصة بعد أن سجل هدف في نهائي دوري ابطال أوروبا أمام توتنهام ليحقق اللقب الأوروبي وبعدها ساهم في قيادة الريدز للتتويج بلقب السوبر الأوروبي وبعدها كأس العالم للأندية. 
وخلال مشواره مع ليفربول خاض محمد صلاح، 144 مباراة، في جميع المسابقات، سجل 91 هدفا، وتوج مع الريدز بلقب دورى أبطال أوروبا، السوبر الأوروبى وأخيرا كأس العالم للأندية. 
ويستعد الفرعون المصري لقيادة هجوم فريقه ليفربول يوم الأحد المقبل في ديربي "الميرسيسايد" أمام جاره إيفرتون في الجولة 29 من الدورى الإنجليزي.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟