رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

برلماني: إحلال التاكسي الكهربائي محل الأجرة يدعم خطط تعميق التصنيع

الأربعاء 26/فبراير/2020 - 10:38 ص
النائب طارق متولي
النائب طارق متولي
محمد العدس - نشأت أبو العينين
طباعة
قال طارق متولي، نائب السويس وعضو لجنة الصناعة، إن مصر تشهد في الفترة الأخيرة اهتماما متزايدا بمجال السيارات الكهربائية والانتقال بمصر من استخدام السيارات والمركبات التقليدية إلى تلك المركبات التي تعتمد على الطاقة الكهربائية بصورة كاملة، مؤكدا أن خطط إحلال التاكسي الكهربائي محل السيارات الأجرة يساهم في تخفيض تكلفة الصيانة والتشغيل، بالإضافة إلى تقليل الانبعاثات الحرارية وخفض معدلات التلوث الناتجة من ثاني أوكسيد الكربون.
وأوضح متولي، في بيان له اليوم الأربعاء، أنه بالنسبة للدولة فإن آخر إحصائية لسيارات الأجرة في مصر ما يقارب 384 ألف تاكسي في عام 2017 وتحول هذه السيارات إلى كهرباء يوفر نحو 4 ملايين دولار ويزيد من معدل القيمة المضافة لاكتشافات الغاز الطبيعي.
وأشار إلى أن الدولة تستهدف تعميق التصنيع المحلي للمركبات الكهربائية، والذى يعد أحد أهم البرامج التنفيذية لعام 2020 لتحقيق استراتيجية تصنيع ونشر استخدام المركبات الكهربائية بحيث تصل نسبة امتلاك مصر من تكنولوجيا تصنيع المركبات الكهربائية 65% بنهاية عام 2030، وجعل مصر مركزًا إقليميًا يتصدر قائمة مصدري المركبات الكهربائية بنهاية عام 2040.
وأضاف أن فكرة تعميم التاكسي الكهربائي بدلًا من سيارات التاكسي الحالية جيدة، خاصة إذا أصبح شحن السيارة أرخص من سعر البنزين والغاز الطبيعي؛ فيوفر على السائقين وعلى الركاب أيضًا الكثير من النفقات، مؤكدا ضرورة تشجيع السائقين على تبني تلك الخطوة مع الشفافية وتوضيح هل سيتحمل السائقون نفقات شراء السيارات الجديدة أم سيتم تمويلها من الحكومة، وهل ستكون تسعيرتها أقل من التسعيرة العادية؟ مع الحرص على توفير عدد كافٍ من محطات الشحن الكهربائي قبل وجود هذه السيارات في الشوارع، مع توفير مناطق لصيانة هذه السيارات.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟