رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليوم.. انطلاق المنتدى الدولي للكتاب الرقمي الناطق "ديزي" بدار الكتب

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 04:42 ص
دار الكتب والوثائق
دار الكتب والوثائق القومية
حسن مختار - محمود عبدالله تهامي
طباعة
تنظم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور هشام عزمي، المنتدى الدولي حول الكتاب الرقمي الناطق "ديزي"، في العاشرة ونصف صباح اليوم الأربعاء، بمقر الهيئة.
يأتي المنتدى في ضوء مبادرة الحكومة المصرية لدعم المشاركة المجتمعية للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث وافقت الحكومة اليابانية على مشروع تحسين دمج الأشخاص ذوي الإعاقات من خلال تحسين إتاحة المعلومات" بناء على طلب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية.
كما يتم تنفيذ المشروع بواسطة هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" منذ مارس 2019 بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، ودار الكتب والوثائق القومية المصرية، ومكتبة الإسكندرية.
يهدف المشروع إلى تطوير الموارد البشرية والتقنية وأيضًا البيئة المجتمعية اللازمة لإنتاج ونشر كتب سهلة الإتاحة ومتعددة الوسائط بصيغة تُدعى ديزي باللغة العربية ولغات أخرى.
يذكر أن كلمة ديزي (DAISY) تعد اختصارًا لجملة كتاب النظام المعلوماتي الرقمي "الكتاب الرقمي الناطق"، وهو عبارة عن مجموعة من المعايير المنشورة تم تطويرها ومتابعتها عن طريق اتحاد شراكات كتاب النظام المعلوماتي الرقمي، والذي أُنشئ عام 1996، حيث يعد الكتاب حل تقني لتوفير المعلومات والمعرفة بطريقة سهلة الإتاحة، ويجعل الكتاب المواد المكتوبة سهلة الإتاحة والاستيعاب للأشخاص الذين يعانون من صعوبات القراءة كعسر القراءة ومعوقات القراءة الأخرى.
يحتوي كتاب ديزي متعدد الوسائط على الصور والنص معًا متزامنين مع الصوت، ويمكنك أن تُعدل من حجم النص ومن سرعة القراءة أيضًا، واستخدام قائمة المحتويات وأن تذهب إلى الصفحة التي تريد، باستخدام جهاز عرض "برايل"، يمكن للشخص الكفيف أن يقرأ النص بطريقة برايل بينما يستمع إلى الراوي في نفس الوقت. بإمكان كتاب ديزي متعدد الوسائط أن يلبي الاحتياجات المحددة المتنوعة من خلال طرق العرض المختلفة، بما في ذلك الشاشات التي تعمل باللمس، عصا التحكم، أجهزة عرض "برايل"، بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة والتقليدية.
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟