رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

"السياحة" تصدر تعليمات جديدة للغوص في جنوب سيناء

الثلاثاء 17/سبتمبر/2019 - 04:37 م
وزيرة السياحة الدكتورة
وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط
حنان محمد
طباعة
أصدرت الدكتورة وزيرة السياحة، تعليمات جديدة بشأن تنفيذ أنشطة الغوص والأنشطة البحرية في نطاق المحميات وساحل خليج العقبة بجنوب سيناء، بعد ما شهدته محمية رأس محمد الوطنية في الآونة الأخيرة من تكرار لحوادث تعرض السائحين من زائرى المحمية برفقة الكيانات السياحية للغرق أو خطر شبه الغرق أو الإصابات أثناء السباحة السطحية - السنوركل - بالمواقع الشاطئية البحرية التى ترتادها الرحلات السياحية برًا.
وأوضحت الوزارة، أن التعليمات جاءت بناء على أن شركات السياحة وغيرها من الكيانات التي قد تقوم بتنفيذ رحلات بحرية وشاطئية للمحميات الطبيعية في نطاق محافظة جنوب سيناء سواء محمية رأس محمد أو نبق أو أبوجالوم ومنطقة البلوهول، أو أى مواقع أخرى شاطئية بساحل خليج العقبة سواء داخل المحميات الطبيعية أو خارجها لا تقوم بتطبيق معايير الأمان والسلامة، ولا يوجد لديها مديرين فنيين مؤهلين للإشراف الفني وتنظيم هذه الرحلات وتقدير الإعداد والمستويات المطلوبة من عناصر مؤهلة من مرشدي ومدربي الغوص والسنوركل الحاصلين على بطاقة مزاولة المهنة الصادرة من غرفة سياحة الغوص والمدربين على الإسعافات الأولية، وإعادة إنعاش القلب، وكيفية استخدام إسطوانات الأكسجين الطبي، مما نتج عنه الكثير من الحوادث والإصابات وبعض حالات الوفيات في الآونة الأخيرة.
وأكدت أنه لا يحق لشركات السياحة وغيرها من الكيانات تنفيذ أي أنشطة غوص أو سنوركل أو غيرها من الأنشطة البحرية الأخرى. حيث إن ذلك اختصاص مراكز الغوص ومراكز الأنشطة البحرية فقط والمرخص لها من وزارة السياحة طبقًا للقرار الوزاري رقم 444 لسنة 2011. 
لذا فقد قامت وزارة السياحة بالتعميم على غرفة شركات السياحة بجنوب سيناء، وغرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية بضرورة أن تحمل التصاريح المُصدرة لشركات ووكالات السفر والسياحة عبارة " غير مصرح بنزول البحر".
وكذا الاتفاق من جانب شركات ووكالات السفر والسياحة مع مراكز الغوص أو السنوركل المُرخصة من وزارة السياحة والأعضاء بغرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية طبقًا للقرار الوزارى 444 لسنة 2011، والتى تقوم بتطبيق معايير التشغيل ومعايير الأمان والسلامة المعتمدة من الوزارة والغرفة لتنفيذ تلك الأنشطة طبقًا للأنشطة المصرح بها بالتراخيص الصادرة من وزارة السياحة بمصاحبة مرشدى/ مدربى الغوص أو السنوركل المؤهلين لتنفيذ تلك الأنشطة والحاصلين على بطاقة مزاولة المهنة من غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية.
ويجب على مراكز الغوص والسنوركل المُرخصة من وزارة السياحة والأعضاء بغرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية طبقًا للقرار الوزارى 444 لسنة 2011 وجوب تطبيق معايير التشغيل ومعايير الأمان والسلامة المعتمدة من الوزارة والغرفة لتنفيذ تلك الأنشطة طبقًا للأنشطة.
"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟