رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

20 مليون طفل لم يحصلوا على لقاحات الحصبة والدفتريا والتيتانوس في 2018

الإثنين 15/يوليه/2019 - 01:12 م
لقاحات الحصبة والدفتريا
لقاحات الحصبة والدفتريا والتيتانوس
أ ش أ
طباعة
ذكرت منظمة الصحة العالمية، أن ما يصل إلى 20 مليون طفل حول العالم لم يحصلوا على اللقاحات المنقذة للحياة ضد الحصبة، والدفتريا (الخناق) والتيتانوس خلال عام 2018. 
وأوضحت المنظمة - في تقرير اليوم الاثنين - أن تغطية التطعيم بثلاث جرعات ضد الدفتريا والتيتانوس، وجرعة واحدة للحصبة قد توقفت على الصعيد العالمي بنسبة 86% منذ عام 2010، مشيرة إلى أن هذه النسبة غير كافية، وهناك حاجة إلى تغطية تصل نسبتها إلى 95%؛ للحماية من تفشي الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.
من جهته.. قال المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس ادهانوم: "إن الأشخاص الأكثر تعرضًا لخطر هذه الأمراض هم الأشد فقرًا والأكثر تهميشا، وكذلك الذين يمسهم الصراع أو يجبرون على ترك منازلهم"، موضحًا أن معظم الأطفال غير المحصنين يعيشون في أفقر البلدان.
وأضاف "ادهانوم": "أن نصف هؤلاء الأطفال تقريبًا يعيشون في 16 دولة فقط هي (أفغانستان - جمهورية أفريقيا الوسطى - تشاد - جمهورية الكونغو الديمقراطية - إثيوبيا - هايتي - العراق - مالي - النيجر - نيجيريا - باكستان - الصومال - جنوب السودان - السودان - سوريا - اليمن"، منوهًا بأنه إذا مرض هؤلاء الأطفال فهم معرضون لأشد العواقب الصحية وأقل فرصة للوصول إلى العلاج.
وأوضح أن استمرار الفوارق الصارخة في الحصول على اللقاحات بين البلدان، أدى إلى تفشي مرض الحصبة بشكل مدمر في أجزاء كثيرة من العالم، بما في ذلك البلدان التي لديها معدلات تطعيم شاملة عالية.
وأشار إلى أنه تم الإبلاغ عن حوالي 350 ألف حالة حصبة على مستوى العالم في عام 2018، وهو أكثر من الضعف مقارنة بعام 2017، حيث أن أوكرانيا سجلت أعلى معدل للإصابة بالحصبة في عام 2018.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟