رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

انتشار الغش باستخدام التابلت.. طلب إحاطة لاتخاذ إجراءات صارمة.. أستاذ تكنولوجيا: توجد طرق أفضل لتطوير التعليم.. وخبير تربوي يطالب بوضع منظومة متكاملة

الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 08:20 م
البوابة نيوز
محمد محفوظ
طباعة
بسبب انتشار الغش باستخدام التابلت الذي تقدمه وزارة التربية والتعليم، تقدم النائب هشام والى، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيرى التعليم والاتصالات، بشأن استغلال التابلت فى الغش، بما يتطلب إجراءات لوقف ذلك.
انتشار الغش باستخدام
وقال: إن تجاهل أزمات التابلت وتعطله وسقوط السيستم وعدم الاتصالات بالإنترنت في أماكن كثيرة بالجمهورية، توجد أزمة حقيقية فى توافر الانترنت على التابلت وقت الامتحانات، حيث إن يمكن للطالب بعد توزيع الامتحانات أن يبحث عن الإجابات على الإنترنت، بما يسهل عملية الغش".
ولفت إلى أنه يمكن للطالب أن يسجل المنهج على التابلت أو الأسئلة المتوقعة وملخص المناهج ويستطيع تقسيم الشاشة على سبيل المثال والاطلاع على المنهج داخل الامتحان لحل الأسئلة.
وأشار والى إلى أن حل هذا الأمر يتطلب تحديث السيستم، بحيث إنه وقت الامتحان لا يستطيع الطالب الخروج من الامتحان بأي شكل أو تسجيل الشاشة، وكذلك فصل الإنترنت عن تطبيقات التابلت جميعًا عدا تطبيق الامتحان، حرصًا على منع وجود أي حالات غش من خلال التابلت واستخدام الإنترنت والمواد المخزنة عليه.
وطالب النائب باستحداث وسائل مراقبة باستخدام التكنولوجيا ومنها امتلاك المراقبين شاشات تستطيع توضيح ما يفتحه الطالب وقت الامتحان لرصد أى حالات خروج من الامتحان والغش.
انتشار الغش باستخدام
وفي هذا السياق قال الدكتور محمد الدسوقي، أستاذ تكنولوجيا التعليم، بكلية التربية، جامعة حلوان، إن وزارة التربية والتعليم تسير في الطريق الخاطئ سواء كان في استخدام التابلت او غيرها من الطرق التي تعتمد عليها الوزارة في تحديث طرق التعليم.
وأوضح الدسوقي، أن تجربة توزيع التابلت علي الطلاب مكلفة للغاية وتكلف الدولة مبالغ طائلة بالإضافة الي أنه توجد طرق عديدة لتطوير التعليم في مصر مثل تطوير المدارس والمنظومة التعليمة بشكل كامل اضافة الي عمل دورات تدريبية للمدرسين لتتناسق مع طرق التعليم الحديثة وتطوير التعليم بشكل صحيح مثل ما يحدث في جميع دول العالم. 
وأضاف الدسوقي، أن المشاكل التي زادت في الفترة الأخيرة بسبب التابلت أثبتت أن عيوب التابلت أكثر بكثير من مميزاته بسبب أعطال السيستم أو الغش الذي يحدث بسببه أو غير ذلك من المشاكل العديدة، وطالب الدسوقي، البحث جيدًا في وجود اليات جديدة ومفيدة لتطوير التعليم في مصر.
انتشار الغش باستخدام
وفي نفس السياق يقول الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي، أن كل شيء من الممكن أن يتم استخدامه بطريقة إيجابية أو طريقة سلبية على حسب استخدام الشخص، موضحا أن التابلت له ايجابيات وله سلبيات ومع الوقت سيتم القضاء على السلبيات والاعتماد عليه بشكل صحيح في ظل تطور المنظومة التعليمية والاعتماد على التابلت بشكل صحيح.
وأضاف مغيث، لابد وأن يكون هناك منظومة متكاملة للقضاء على مشاكل التابلت مثل الغش أو سقوط السيستم أو غيرها من المشاكل التي انتشرت في الفترة الأخيرة، وأوضح مغيث أن التابلت سيقضي على الدروس الخصوصية ويساعد بشكل كبير في تطوير العملية التعليمية في السنوات القادمة.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟