رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

كاتدرائية نوتردام.. 800 سنة تاريخ ابتلعتهم النيران في دقائق

الإثنين 15/أبريل/2019 - 11:16 م
كاتدرائية نوتردام
كاتدرائية نوتردام
أسنات إبراهيم
طباعة
تعد كاتدرائية النوتوردام الفرنسية، المكان الأول الذي يزوره الأقباط فور وصولهم مدينة النو، والتى يبلغ عمرها 800 عام، وتم بناؤها في ٢٠٠ عام، لينهار هذا صرح التاريخي الأسطوري فى جوف النيران خلال 5 دقائق أو أقل؛ فقد تم وضع حجر الأساس عام ١١٦٣ وانتهى بناؤها في ١٣٤٥، وشهدت تجديدات عدة منذ نشأتها. 
كاتدرائية نوتردام بالفرنسية: Notre Dame de Paris وبالعربية كاتدرائية سيدتنا (العذراء)، تقع في الجانب الشرقي من جزيرة المدينة على نهر السين.
ويمثل المبنى تحفة الفن والعمارة القوطية الذي ساد القرن الثاني عشر حتى بداية القرن السادس عشر. ويعد من المعالم التاريخية في فرنسا ومثالا على الأسلوب القوطي الذي عرف باسم (ايل دوزانس)؛ ويعود تاريخ إنشاء المبنى إلى العصور الوسطى.
تقوم كاتدرائية نوتردام في مكان بناء أول كنيسة مسيحية في باريس، وهي "بازيليك القديس استيفان" والتي كانت بدورها مبنية على أنقاض معبد جوبيتير الغالو - روماني.
النسخة الأولى من نوتردام كنت كنيسة بديعة بناها الملك شيلدبرت الأول ملك الفرنجة وذلك عام 528م، وأصبحت كاتدرائية مدينة باريس في القرن العاشر بشكلها القوطي، قبة الكنيسة ترتفع إلى 33 مترا.
في عام 1163 وضع حجر الأساس لنوتردام دي باريس؛ وبدأ البناء، تستقطب هذه الكاتدرائية التي تعدّ من المعالم البارزة في باريس نحو 13 مليون زائر كل عام.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟