رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"العاملين بالنظافة": نسعى لإنشاء أول مدينة لتدوير المخلفات في أفريقيا

الأحد 17/مارس/2019 - 06:20 م
البوابة نيوز
كتب- شرين حنفى
طباعة
قال المهندس أمين حسن النقيب العام للنقابة العامة للعاملين بالنظافة وتحسين البيئة: إنه لا بد من مراعاة البعد البيئى والاجتماعى والاقتصادى فى منظومة النظافة الجديدة، مشيرًا إلى أن تدوير المخلفات السبيل الوحيد لنجاح هذه المنظومة.
وشدد على أن النقابة تسعى إلى إنشاء أول مدينة لتدوير المخلفات بمصر لتكون الأولى من نوعها فى أفريقيا.
وأضاف «حسن»، أن أغلب المسئولين فكروا فى حل ملف القمامة والمخلفات بأكثر من شكل، لكن تغافلوا عن العامل الأساسى والرئيسى لنجاح هذه المنظومة، والذى يتمثل فى المورد البشرى متمثلا فى السائق وجامع القمامة وفرزها وغيرهم. 
وأوضح «حسن»، أن هناك ورقة عمل خاصة بحل منظومة القمامة، لكن المسئولين مختلفون حول كيفية حلها، والخلاف يتمثل فى إنشاء شركة قابضة، أم شركة مساهمة أو عمل وزارة لها أو تترك كما هى، مؤكدًا أن تأخر إصدار قانون المخلفات من البرلمان، وتأخر تعديل قانون النظافة وعمل رسوم لها أسفرا عن قلق بين المواطنين، ولا بد من اتخاذ إجراءات سريعة بهذا الملف الحيوى. 
وأشار إلى أن وزارة التنمية المحلية تشترك فى حل أزمة القمامة بهيئتين، بالإضافة إلى جهود المحافظات، منوهًا إلى أن وزير التنمية المحلية والمسئولين بالوزارة فقط هم الذين يعلمون إجراءات الدولة لحل منظومة النظافة، بينما الأحياء لا تعلم شيئًا.
وعن الدور الذي تقوم به النقابة العامة للعاملين بالنظافة وتحسين البيئة، قال «حسن»: إن النقابة تسعى حاليًا إلى تنمية العنصر البشرى، لأنه أساس نجاح محور النظافة، والمحور الثانى الذى تهتم به النقابة وتسعى إلى تحقيقه يتمثل فى ضرورة إنشاء مدينة للمخلفات نحقق فيها الأساليب الحديثة فى تدوير المخلفات والصناعة من المخلفات وتحقيق التنمية المستدامة والجوانب والضوابط البيئية والتوافق مع الدول المتقدمة بها.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟