رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

كريمة مختار.. أم الدراما العربية

السبت 12/يناير/2019 - 11:51 ص
كريمة مختار
كريمة مختار
اسراء علاء الدين
طباعة
فنانة قديرة، استطاعت اثبات مكانتها الفنية القوية على مدار مشوارها الفنى الطويل المليء بالنجاحات، فجميع أدوارها حازت على إعجاب جمهورها، خصوصا وأنها ارتبطت بالأمومة والأسرة، أنها الفنانة القديرة كريمة مختار، التي تحل اليوم الذكرى الثانية لوفاتها.
ولدت أشهر أم في السينما والدراما العربية، فى 16 يناير عام 1934، في القاهرة باسم (عطيات محمد البدري)، عشقت الفن مبكرا، فالتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصلت منه على درجة البكالوريوس، وعملت لسنوات طويلة فى الاذاعة، وذاع صيتها بعدما قدمت برامج الأطفال مع بابا شارو.
فى بداية مشوارها لم تستطع العمل في السينما بسبب رفض عائلتها، حتى جاءتها الفرصة بعد زواجها من المخرج والممثل نور الدمرداش.
اشتهرت كريمة بوجهها المألوف، وحنيتها الفائضة حتى لعبت دور "الأم"، في معظم أعمالها الفنية وكان يساعدها زوجها "الدمرداش" باستمرار على دعمها فى تأدية تلك الأدوار، وخاضت تلك التجربة لأول مرة بمساعدة زوجها المخرج الكبير وظهرت في فيلم "ثمن الحرية" عام 1967،
شاركت في بطولة العديد من الأفلام بشخصية الأم بكافة تنويعاتها، ومن أشهر أفلامها (الحفيد، رجل فقد عقله، الليلة الموعودة، سعد اليتيم، الفرح، ساعة ونص)، كما أدت كذلك شخصية الأم في الدراما التليفزيونية، من مسلسلاتها (يتربى في عزو، البخيل وأنا، زهرة وأزواجها الخمسة).
تميزت تلقائيتها وعفويتها أمام الجميع، شاركت في عدد من الأدوار الاجتماعية، وعملت مع كبار نجوم مصر والوطن العربي، منهم الفنان عادل إمام، والفنان يحيى الفخرانى.
كما شاركت الكثير من الفنانين في بداية أدوارهم الفنية، وكان أبرزهم الفنان الراحل ممدوح عبدالعليم الذي لعب معها أول دور له وهو طفل في "لجنة العذراء".
خلدت اسمها الفني في دورها في مسرحية "العيال كبرت" حيث استمرت في تقديم الدور لمدة 3 سنوات، حتى عرفها الكثير بأنها "مسرحية العيد"، التي تجمع الأسرة حول التليفزيون.
كونت ثنائي فني مع الفنان فريد شوقي، فجسدت هي دور الأم وهو دور الأب في عدد كبير من الأعمال الفنية، الأفلام والمسلسلات، منها "البخيل وأنا"، و"يارب ولد"، و"وبالوالدين إحسانا"، "وتمضي الأيام"، و"رجل فقد عقله".
كان فيلم "الحفيد"، من أشهر الأفلام الاجتماعية في السينما المصرية، ولم تكن مختار مرشحة للدور، إلا أن مشهد تسبب في اعتذار الفنانة إحسان القلعاوي، التي اعتبرته "غير لائق"، فذهب الدور لكريمة لتقف أمام الفنان الراحل عبدالمنعم مدبولي عام 1974.
شاركت بـ 190 عملا، بين أفلام سينمائية مثل: أميرة حبي أنا، وتمضي الأيام، الجبابرة، عريس لفاطمة، آباء وأبناء، سعد اليتيم، مضى قطار العمر، والفرح، وساعة ونص، مسلسلات منها دوامة الحياة، زهرة وأزواجها الخمسة، والمرافعة ودلع بنات، وكيد الحموات، والقاهرة والناس، و مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، إلى جانب عدد من المسرحيات، أهمها: بداية ونهاية،، والعيال كبرت، وميرامار.
حفرت اسمها في أذهان الجيل الجديد، من خلال "ماما نونا" في مسلسل "يتربى في عزو"، نتيجة حنانها وتدليلها المبالغ فيه لابنها حمادة الذي جسد شخصيته الفنان يحيى الفخراني، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل "يتربى في عزو" من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007، بالإضافة إلى درع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008.
لديها 4 أبناء، هم معتز وهو اعلامى مشهور، شريف «مهندس»، أحمد «مخرج»، وهبة الدمرداش.
توفيت فى 12 يناير 2017، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 82 عامًا.
"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟