رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتكلم سياسة... مناقشات ساخنة بين "عبدالرحيم علي" والنواب على هامش الجلسة العامة.. ورئيس "اقتصادية الوفد": الاقتصاد المصري تجاوز المرحلة الأصعب

الإثنين 24/ديسمبر/2018 - 05:01 م
البوابة نيوز
دينا عبدالستار
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الإثنين، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.
اتكلم سياسة... مناقشات
مناقشات ساخنة بين «عبدالرحيم علي» والنواب على هامش الجلسة العامة
شارك الدكتور عبدالرحيم علي، عضو مجلس النواب، ورئيس مجلس إدارة وتحرير مؤسسة "البوابة نيوز"، فى أعمال الجلسة العامة، اليوم الإثنين، لمناقشة العديد من البيانات العاجلة بشأن قضايا المواطنين، ونظر قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 499 لسنة 2018 بالموافقة على التعديل الحادي عشر لاتفاقية المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرات الإدارة الحكومية.
ودارت مناقشات ساخنة بين الدكتور عبدالرحيم علي، وعدد من النواب، داخل البهو الفرعوني تناولت العديد من القضايا العالقة داخليا وخارجيا والأحداث فى السودان الشقيق.
ووجّه د. عبدالرحيم علي، رسائل عاجلة للنواب بضرورة دعم ومساندة الرئيس عبدالفتاح السيسي ومؤسسات الدولة لمواجهة خفافيش الظلام والجماعات الإرهابية، بالإضافة إلى ضرورة نقل نبض الشارع للجهات المعنية ومجلس النواب.
كما التقى "عبدالرحيم علي" نواب محافظة المنيا، رياض عبدالستار، ومجدي ملك، والبدري ضيف، ومرتضى العربي، والنائب سعيد حساسين، ودارت مناقشات حول أوضاع الأقباط وأقباط المهجر بالخارج. 
ويواجه مجلس النواب خلال جلسته العامة، اليوم الإثنين، وزير المالية بـ41 طلب إحاطة و9 أسئلة وطلبي مناقشة، تتعلق بسوء أحوال مكاتب السجل التجاري وتصويب منظومة الدعم لمنع إهدار المال العام، ودور الدولة في استرداد الأموال من الخارج، ودور الوزارة في مواجهة التهرب من الجمارك وأيضا تأخر معالجة ظاهرة التوك توك.
اتكلم سياسة... مناقشات
"صحة النواب" تناقش إشكالية الصحة النفسية والإدمان
فتحت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الإثنين، ملف الصحة النفسية في مصر، ومشاكل الإدمان، وذلك بحضور الدكتورة منى عبدالمقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان.
وحذرت النائبة إيناس عبدالحليم، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، ونائبة حزب المصريين الأحرار، من انتشار عدد من المراكز الصحية لعلاج الإدمان والصحة النفسية غير مرخصة، قائلة: "يشرف عليها أشخاص ينتحلون صفة دكاترة بعضهم طلاب مكملوش دراستهم، وللأسف رقابة وزارة الصحة على مثل هذه المراكز ضعيف جدا".
وأضافت عبدالحليم، أن بعض العاملين بالمستشفيات الحكومية والخاصة مدمنين "في أيديهم الترامادول وغيره طول النهار ويعطوه للمرضى بأنفسهم"، هذا بخلاف انتشار الإدمان داخل المدارس "الطلاب بيغيروا بعض، ورغم أن ربنا رحمنا أن مفيش هيروين في مصر، لكن كل شوية يطلع لينا حاجة جديدة زي الإستروكس وغيره". 
فيما قال محمود أبو الخير، عضو لجنة الشئون الصحية: إن هناك الآلاف من المختلين عقليا بالشوارع، ويمثلون خطرا على الأطفال والمواطنين ويحتاجون أماكن لعلاجهم، وهو ما يستدعي رفع الميزانية الخاصة بقطاع الصحة النفسية.
واشتكى حاتم عبد الحميد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، في كلمة له باجتماع اللجنة، من قرار مستشفى الخانكة المفاجئ بإرجاع مريض نفسي بعد 26 سنة، لأهله بدائرته الانتخابية دون أي تنسيق أو تقرير طبي خاص به، قائلا: "التمرجي جاب المريض بميكروباص ورماه قدام بيت أهله، من غير ورق أو أي حاجة".
وطالب عبدالحميد وزارة الصحة بالتحقيق في الأمر، مشيرا إلى أنه طالب أهل المريض بتحرير محضر بقسم الشرطة بالواقعة.
اتكلم سياسة... مناقشات
رئيس "اقتصادية الوفد": الاقتصاد المصري تجاوز المرحلة الأصعب
أكد الدكتور خالد عبدالمنعم قنديل، رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب الوفد، أن الاقتصاد المصري تجاوز عنق الزجاجة، وأن القادم أفضل.
وأضاف قنديل، في بيان له، أن الدولة وجهت في السنوات الأخيرة اهتمامها نحو تفعيل سياسات اقتصادية تهدف إلى إجراء إصلاحات هيكلية مثل تخفيض عجز الموازنة وزيادة إيرادات الدولة، وتوجيه الزيادة لقطاعي التعليم والصحة وغيرها من القطاعات الخدمية، وأن إجراءات الإصلاح الاقتصادي التى اتخذتها الدولة لعام 2018 تعتبر ضرورة حتمية ولا بديل عنها، في ظل التحديات والأزمات الداخلية التي واجهتها البلاد خلال الفترة الأخيرة.
وأوضح أن أبرز تلك الإصلاحات الاقتصادية هي تحرير سعر الصرف الذي أعاد الثقة في الجهاز المصرفي للدولة، ما أدى إلى زيادة تحويلات المصريين بالخارج وتوفير السيولة من النقد الأجنبي اللازم للشركات لاستيراد المكونات اللازمة لكثير من الصناعات، بالإضافة إلى صدور قوانين الاستثمار وتراخيص الشركات والإفلاس والتي ساهمت في دعم ثقة المستثمرين وارتفاع نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة على الرغم من تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة عالميا، كما أن الدولة تعمل على خفض الواردات وزيادة الصادرات، حرصا منها على تشجيع الصناعات الوطنية وإتاحة الفرص لها عن طريق فتح المزيد من المنافذ الدولية، خاصة في إطار حرص الدولة المصرية على تعزيز دورها الإقليمي والدولي والاتجاه نحو زيادة فرص التنمية والتعاون داخل القارة الأفريقية.
وأكد قنديل، أن الدولة المصرية منذ بدء برنامج الإصلاح الاقتصادي وإجراء هيكلة لمنظومة الدعم راعت عددا من الاعتبارات أهمها عدم المساس بالسلع الرئيسية، وتوفيرها بأسعار مناسبة ومدعومة على بطاقات التموين، لافتًا إلى أن الدولة أخذت على عاتقها تحمل دعم الوقود، وخصصت مليارات الجنيهات بشكل سنوي، حتى لا يشعر المواطن بأي زيادات في أسعار الوقود العالمية، حتى أن الحكومة تحملت العام الماضي 125 مليار جنيه دعما للسع البترولية، وفى العام المالي الجاري تتحمل 89.1 مليار جنيه.
وأكد رئيس اقتصادية الوفد، أن تلك الإصلاحات أدت إلى نمو الاقتصاد المصرى بنسبة 5.3% في السنة المالية 2017-2018 المنتهية في 30 يونيو الماضي، مسجلا أعلى معدل نمو سنوي في عشر سنوات، وأن معدل نمو الاقتصاد المصري بلغ 5.4% في الربعين الثالث والرابع من السنة المالية 2017-2018 وهو الأعلى منذ 8 سنوات، بالإضافة إلى انخفاض معدل البطالة إلى 9.9% وتقدم ترتيب مصر إلى المركز 120 في تقرير ممارسة الأعمال الصادر من مجموعة البنك الدولي.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟