رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

انطلاق فعاليات "أيام مجلس التعاون الخليجي" بالكويت

الإثنين 05/نوفمبر/2018 - 05:09 م
 مجلس التعاون الخليجي
مجلس التعاون الخليجي" بالكويت- ارشيفية
أ ش أ
طباعة

انطلقت فعاليات (أيام مجلس التعاون الخليجي)، اليوم الإثنين، والتي تستضيفها الكويت خلال الفترة من 5 إلى 9 نوفمبر الجاري تحت شعار (خليج واحد).

وقال وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي محمد الجبري، في كلمة له خلال حفل الافتتاح، "إن استضافة الكويت للفعاليات تأتي تأكيدا على حرص أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وقادة مجلس التعاون على التعاون المشترك، وتعريف مواطني دول الخليج العربية بالإنجازات والمكتسبات التي تحققت من خلال الحكمة الرشيدة لقادة المجلس".

وأضاف أن الاحتفال يستهدف إلقاء الضوء على مسيرة العمل الخليجي المشترك، خاصة في ظل حالة الأمن والاستقرار التي تنعم بها دول الخليج، ومعدلات التنمية التي تحققت، مما أكسب دول المجلس مكانة مرموقة لدى كل دول العالم.

ومن جانبه، قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني "إنه رغم معاناة دول الخليج من تهديدات وتحديات فرضتها الظروف الإقليمية والدولية، إلا أنها تمكنت بفضل تماسكها وتعاونها وحكمة قادتها من تحقيق العديد من الإنجازات على مختلف الأصعدة".

وأوضح أنه على الصعيد السياسي أصبح مجلس التعاون منظمة مهمة وفاعلة إقليميا ودوليا؛ حيث أنها تحظى بمكانة رفيعة بعد أن تمكنت من بناء عدد من الشراكات الدولية الاستراتيجية.

وأشار إلى أنه على الصعيد العسكري، تعززت مجالات العمل الدفاع بين دول المجلس تنفيذا لاتفاقية الدفاع المشترك الموقعة بين دول المجلس في عام 2000، وكذلك تشكيل قوات درع الجزيرة المشتركة، والتي كان لها دورا في تحرير الكويت عام 1991، ومواجهة المحاولة الإيرانية لزعزعة أمن البحرين في 2011، فضلا عن تشكيل مركز العمليات البحرية المشترك، وتفعيل مركز العمليات الجوية المشترك في القريب العاجل، فضلا عن التدريبات العسكرية المشتركة بين دول المجلس، وبين بعضها والدول الأخرى.

وأضاف أنه في المجال الأمني، حرصت دول المجلس على تعزيز التعاون الأمني المشترك فيما بينها، لمواجهة جميع أشكال الجريمة بشكل عام، وانتشار خطر الإرهاب بشكل خاص.

وأشار الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى أنه على الصعيد الاقتصادي، نجحت دول المجلس في تعزيز مكانتها الاقتصادية من خلال تحقيق الوحدة الاقتصادية فيما بينها، وإقرار السوق الخليجي المشترك والربط الكهربائي والاتحاد الجمركي المشترك، فضلا عن العمل على مد خط سكة حديد بطول 2200 كم لربط الدول الخليجية.

وأوضح أن دول الخليج العربية احتلت المرتبة الـ13 عالميا من حيث الناتج المحلي في 2017 بعد أن حققت نحو 5ر1 تريليون دولار، فيما بلغت قيمة الصادرات 536 مليار دولار، وقيمة الواردات 450 مليار دولار.. بينما بلغت قيمة التجارة الدولية لدول المجلس مع دول العالم نحو 985 مليار دولار، فيما بلغ حجم التجارة البينية بين دول المجلس نحو 133 مليار دولار.

وتم خلال حفل الافتتاح، عرض فيلم تسجيلي قصير عن إنجازات مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالإضافة إلى استعراض برنامج الفعاليات المقامة خلال الأيام الخليجية الـ5.

"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟