رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

تعرف على تفاصيل الدراسة والتقييم لطلاب أولى ثانوي في المنظومة الجديدة

الثلاثاء 18/سبتمبر/2018 - 06:37 م
الدكتور رضا حجازى
الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام
هاني البدري
طباعة
عقد الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا مع مديري مديريات التربية والتعليم، لمناقشة القرار الوزارى رقم (344) الخاص بنظام الدراسة والتقييم لطلاب الصف الأول الثانوى العام.

استعرض "حجازى"، خلال الاجتماع القرار الوزارى والذى ينص فى مادته الأولى على أنه يطبق نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصف الأول الثانوى العام الموضح بهذا القرار، اعتبارًا من العام الدراسى 2018/ 2019، ولا تحتسب درجاته ضمن درجات الثانوية العامة لطلاب هذا العام.

كما ينص القرار فى مادته الثانية على أن تشتمل المواد الدراسية لطلاب الصف الأول الثانوى على أولًا: مواد دراسية أساسية يجرى الامتحان فيها على الطلاب، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: ( اللغة العربية ـ اللغة الأجنبية الأولى ـ اللغة الأجنبية الثانية ـ الرياضيات ـ التاريخ ـ الجغرافيا ـ الفلسفة ـ الفيزياء ـ الكيمياء ـ الأحياء)، ثانيًا: مواد دراسية يجرى الامتحان فيها على الطلاب، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: ( التربية الدينية ـ التربية الوطنية ـ الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشار "حجازى" إلى أن القرار يتضمن فى مادته الثالثة أن تجرى الامتحانات خلال العام الدراسى على أربع مرات لكافة المواد الدراسية الأساسية وتكون على النحو التالى: أولًا: الامتحانات الأول والثانى: يتم عقدهما فى نهاية الفصل الدراسى الأول، وتحتسب للطالب أعلى درجة منهم. ثانيًا: الامتحان الثالث والرابع: يتم عقدهما فى نهاية الفصل الدراسى الثانى، وتحتسب للطالب أعلى درجة منهما. وبالنسبة للطلاب الذين لم يجتازوا الامتحانات المقررة بالبندين (أولًا، وثانيًا) من المادة الثانية من هذا القرار يعتبرون باقين للإعادة.
وقال حجازى: إن المادة الرابعة من القرار تنص على أنه تدرس كافة المواد الدراسية المنصوص عليها بالمادة الثانية من هذا القرار بالبندين: (أولًا وثانيًا) لطلاب الصف الأول الثانوى العام على مدار العام الدراسى بفصليه الأول والثانى.

وتابع أن المادة الخامسة تتضمن، أولًا: تدرس مادة التربية الرياضية لجميع الطلاب، على أن يعقد لها امتحان عملى فى نهاية كل فصل دراسى، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى. ثانيًا: يمارس الطالب نشاطًا واحدًا اختياريًا من بين الأنشطة التربوية التالية: (التربية الفنية ـ التربية الموسيقية ـ النشاط العملى المهنى ـ الاقتصاد المنزلى ـ الكشافة والمرشدات ـ المسرح والتمثيل ـ الصحافة والإذاعة ـ خدمة المجتمع وتنمية البيئة ـ النشاط العلمى الإبداعى ـ المطالعة والمكتبات)، ويقيَم فيه الطالب عمليًا فى نهاية كل فصل دراسى، ولا تضاف درجاته للمجموع الكلى. أما بالنسبة للمادة السادسة فتنص على أن تكون النهايات الكبرى والصغرى ونوع الامتحان لكل مادة من مواد الدراسة للصف الأول الثانوى طبقًا لجداول النهايات الكبرى والصغرى المنصوص عليها بالقرار الوزارى.

حضر الاجتماع ياسر عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى والمشرف على التعليم الخاص والدولى، ونهلة هيكل مدير الإدارة العامة للمدارس الرسمية للغات، وعدد من قيادات الوزارة.

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟