رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
هند فرحات
هند فرحات

الزعيم (داهية العرب)

الإثنين 27/أغسطس/2018 - 08:57 م
طباعة
حد يفهمنا يا أسيادنا معلش ثقافتى على أدى ومش فاهمة وعايزة حد يفهمنى وأكيد فيه ناس كتير زى حالاتى مش فاهمين إيه اللى بيحصل فى بلدنا وعايزين حبايبنا من ذوى الخبرة والعقول النابغة والمسئولين اللى أصبحوا غير مسئولين على اللى بيتقال بين الناس ومش فاهمينه يفهمونا قرار الكونجرس بمنح السادات الميدالية الذهبية للكونجرس لأول مرة لرئيس مصرى.. الزعيم والأسطورة سواء اختلفت عزيزى القارئ على شخصية السادات وفترة حكمه لمصر أو اتفقت معه فأنا لست محايدة فى هذه القضية لأننى من المؤيدين للسادات فى كل قرارته فترة حكمه لمصر وأجده (الزعيم الداهية أو داهية العرب) فى العصر الحديث الذى استطاع وهو بطل الحرب والسلام أن يعيد سيناء إلى حضن الوطن فى حرب ١٩٧٣ بعد احتلالها من إسرائيل صاحبة الغطرسة، التى لا تقهر وقد قهرها السادات والجيش المصرى وقد تحطم خط بارليف مع غرور إسرائيل واستطاع السادات أن يعيد كرامة مصر والأمة العربية، ويأتى قرار السلام الذى اختلفت عليه الأمة العربية مع إسرائيل وقد كان السادات يقرأ المستقبل فهو الزعيم الداهية الذى استطاع أن يضحك على الدولة الصهيونية بعد أن بدأت أمريكا تحارب مع إسرائيل ضد مصر وتمدها بالأسلحة المتطورة والدبابات التى لم يمر عليها إلا بضعة كيلومترات على الارض وهكذا مع ضغط السعودية لوقف تصدير الذهب الأسود إلى العالم، ومع كل هذه الظروف استطاعت مصر ترويض الغطرسة الإسرائيلية للانسحاب من الأراضى التى احتلتها الدولة الصهيونية من مصر.
ولكى نعرف قيمه وقدر هذه الجائزه لابد أن نعرف بعض المعلومات عنها
ميدالية الكونجرس الأمريكى، هى فى الأصل جائزة عسكرية، وكانت تمنح للعسكريين فقط، الذين أسهموا فى حروب ومعارك الولايات المتحدة، حتى عام 1858. وقد حصل عليها بعض الشخصيات المهمة فى أمريكا مثل مارك آرثر قائد أسطول المحيط الهادى الأمريكى الرئيس الأمريكى السابق هارى ترومان ومن الشخصيات العالمية نيلسون مانديلا، رئيس جنوب أفريقيا، ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا ورونالد ريجان وتونى بلير وغيرهم من الشخصيات العالمية، وقد تم منحها لأول مرة لجورج واشنطن -أول رئيس للولايات المتحدة- عام 1776
عام 1858، حدث تغير نوعى ومنحت الجائزة للطبيب البريطانى فريدريك روز حيث كان أول من يحوز على الميدالية من خارج القوات المسلحة الأمريكية.
بالتزامن مع منحها لشخص مدنى، من خارج القوات المسلحة الأمريكية، صدرت جائزة أخرى، وهى ميدالية الشرف فى الولايات المتحدة والتى تُمنح بناء على إنجازات عسكرية.
أصبحت ميدالية الكونجرس الذهبية تمنح للمدنيين، كالفنانين، والرياضيين، والسياسيين، ورجال الأعمال، ورجال دين.
تعتبر هذه الجائزة أرفع الجوائز التى يمنحها الكونجرس الأمريكى، وواحدة من أرفع الجوائز المدنية فى الولايات المتحدة إلى جانب وسام الحرية الرئاسى.
عام 1979 حصل تغيير، وتم منحها لمنظمة، وهى منظمة الصليب الأحمر الأمريكى، وفى عام 2014، حصلت عليها دورية الطيران المدنى، تكريمًا لها على دورها فى الحرب وقد قام الكونجرس بحشد أعضائه لتأييد قانون يمنح السادات هذه الميدالية بمناسبة مرور 100 عام على ميلاده و40 سنة على توقيع معاهدة السلام.. فاهمين قدر وقيمة هذه الجائزة ولا محتاجين لحد يفهمنا؟

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟