رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

يوسف داوود.. صوت الكوميديا الخالد

الأحد 24/يونيو/2018 - 12:00 م
يوسف داوود
يوسف داوود
هيثم مفيد
طباعة
تمر اليوم الذكرى السادسة لوفاة الفنان الراحل يوسف داوود، أحد أهم أعمدة الكوميديا الحديثة في السينما المصرية، الذي اثرى الحياة الفنية في مصر على مدار 4 عقود، وفي ذكري وفاته، "البوابة ستار" ترصد عددًا من محطاته الهامة.

- ولد يوسف جرجس صليب، في 10 مارس عام 1938 بمحافظة الإسكندرية، تخرج من كلية الهندسة قسم كهرباء عام 1960، وعمل مهندسًا ثم تفرغ للفن عام 1985 بعد أن التحق بالدراسات الحرة لمدة عام كانت البداية في مسرحية "زقاق المدق" من أعماله في التليفزيون: "السوق" "وكسبنا القضية" و"الدش والمش" تنوعت أدواره من الكوميدية إلى دور ضابط الشرطة ورب الأسرة، لقب بمهندس الضحك، كما أنه اشتهر في الطابع الكوميدي.

- مثل في قرابة 40 فيلمًا، أشهرها: "كراكون في الشارع، الإرهاب والكباب، عسل أسود"، وفي عام 1997، شارك في الفيلم الأمريكي "Legend of the Lost Tomb" من بطولة ستاسي كيتش وبروك بيرس وإخراج جوناثان وينفري.

- اشتهر داوود، بصوته الأجهش الذي ميزه عن الكثير من فناني جيله، باعتبار صوته بصمة مميزة لم تكرر كثيرًا في الوسط الفني، كالفنان الراحل علي الشريف.

- شارك في عدد من المسرحيات الناجحة، أهمها: "الزعيم، الواد سيد الشغال، بودي جارد".

- كشفت ابنته دينا عن إجراء الدكتور محمد فريد خميس جراحة زرع كلى لوالدها على نفقته الخاصة دون سابق معرفة بينهم.

- خلال حوار له بأحد البرامج التلفزيونية، ذكرت ابنة الفنان الراحل يوسف داوود، أن صوته سبب لنا العديد من المشاكل في المنزل، ولم نستطع علاجه من هذه الحالة، مضيفة "هو مش بيزعق بس هو صوته كده، هو كان راجل خفيف في البيت".

توفي الفنان القدير يوسف داوود، في 24 يونيو عام 2012، عن عمر ناهز الـ 79 عامًا.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟