رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شعار التموين في 2018: أجرنا على الله.. والسكر والعيش للجميع.. 150 رغيفًا من الخبز المدعم لكل مواطن شهريًا.. ونحو 76.8 مليون فرد عدد المستفيدين

الخميس 11/يناير/2018 - 09:18 م
صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه
كتب - حسن عصام الدين
طباعة
"حلم الجعان فى مصر عيش"، وترفيهه سكر لزوم «كوباية الشاي»، حكومة المرحلة بحسب ما يبدو حريصة على هذا، ويضاف إلى ذلك خطط ومساع حثيثة من جانبها على استمرار دعمه بالزيت والمكرونة والأرز «أبوسوسة» والمكرونة «الكسر» مع تلميحات بعودة قماش «الكستور» على البطاقة مثل ما سبق في العصور الفائتة بهدف الكسوة ومواجهة الفقر، تحت شعار تم رفعه مع بداية العام الجديد: «أجرنا على الله.. والسكر والعيش للجميع»، كان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أكد قبل أيام أن وزارته تعد خطة جديدة لإدخال منظومة الخبز «رغيف العيش» ضمن الدعم النقدي وليس العيني، فى إطار خطط الحكومة المستقبلية للتحول إلى الدعم النقدي بشكل كامل.

شعار التموين في 2018:
وتصرف مصر حاليا ١٥٠ رغيفًا شهريًا من الخبز المدعم لكل مواطن منذ بدء العمل بمنظومة توزيع الخبز بالبطاقات الذكية، فى إبريل ٢٠١٤.
وكشف «المصيلحى»، أن خطة وزارته تعتمد على صرف قيمة دعم الرغيف للمواطن بشكل مباشر، موضحًا: «يعنى كل فرد ليه فى الشهر ١٥٠ رغيفًا، وكل رغيف الحكومة بتدعمه بـ٥٠ قرشًا، والمواطن بيشتريه بـ٥ قروش فقط، وما نفكر فيه هو تحويل هذا الدعم العيني إلى نقدي، بمعنى أن كل مواطن ياخد قيمة الدعم فى عدد الأرغفة المخصصة ليه، ويحصل على ٧٥ جنيهًا أول كل شهر».
وأضاف وزير التموين: «المنظومة الجديدة تشبه منظومة التموين التى تطبق حاليًا، وأى توفير من جانب المواطن فى حصته من الدعم النقدى لرغيف الخبز، يستطيع أن يحصل بها على منتجات غذائية وسلع أخرى، ورغيف الخبز البلدى وزنه ١٠٠ جرام، يعنى ١٠ أرغفة بـ٥٠ قرشًا يساوى كيلو، إيه فى مصر الكيلو بخمسين قرش، ده غير إنه بيتنشف ويتباع علف للطيور».
ويبلغ عدد المستفيدين من دعم رغيف الخبز نحو ٧٦.٨ مليون فرد، حسب البيان المالى لموازنة العام الجارى. وشدد «المصيلحي» على أن هدفنا أن يصل الدعم لمستحقيه، بدون وسطاء، وسيشترى المواطن رغيف الخبز بثمنه الحقيقى، وهو ٥٥ قرشًا، لكنه لن يتحمل منها سوى ٥ قروش، لأنه سيكون قد حصل بالفعل على ٥٠ قرشًا كدعم نقدي عن كل رغيف، وفكرنا أن يكون هذا الدعم فى صورة «كاش»، لكن نخشى توجيه هذه الأموال فى أمور أخرى تضر بمصلحة المواطن.

شعار التموين في 2018:
ولفت الوزير، إلى ان المواطن يحصل على ١٠ قروش مقابل كل رغيف خبز لا يشتريه من حصته نهاية كل شهر، ويستطيع استخدامه فى شراء سلع تموينية عن رصيده الإجمالى هو وأسرته.
وعن موعد تطبيق النظام الجديد لرغيف الخبز، قال «المصيلحى»: «دا نظام جديد خالص، لازم نناقش وزارة المالية وأصحاب المصلحة والبرلمان، عشان أعمل تأمين البدالين التموينيين، قعدت ٣ أو ٤ شهور عشان أجهز الأمور».
وتبلغ تكلفة إنتاج رغيف الخبز نحو ٤٨.٠٥ قرش لكل رغيف، ويبلغ دعم الحكومة لكل رغيف ٤٣.٠٥ قرش، حيث يتحمل المواطن ٥ قروش فقط، بحسب البيان المالى.
ويصل دعم رغيف الخبز لكمية تبلغ سنويًا ٨٦.٣ مليار رغيف، ودقيق المستودعات نحو ٣٩.٨ مليار جنيه. كما تبلغ قيمة دعم نقاط الخبز، والتى تُصرف بواقع ١٠ قروش عن كل رغيف يتم توفيره، نحو ٥.٤ مليار جنيه، لإجمالى ٥٣.٨ مليار رغيف. 
أحمد الجيزازى موظف، ٦٦ عاما، قال معلقا على سلع البطاقة، «هى نقطة بيضا تحسب للحكومة وطالب باستمرار دعمها»، فيما قالت بسيمة مصطفى، ربة منزل، ٥٥ عاما، إنها فى انتظار الأكثر من الدولة، قائلة: «ايه اللى يمنع عودة الكاستور والفراخ.. الناس محتاجة تاكل وتتكسى».
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟