رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
عاجل
ads
ads
اغلاق | Close

عين على خبر.. السيسي في زيارة رسمية للعاصمة الفرنسية باريس.. ويلتقي ماكرون لأول مرة

الأحد 22/أكتوبر/2017 - 05:01 م
السيسي وماكرون
السيسي وماكرون
سحر ابراهيم
طباعة
يبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، غدًا الإثنين، 23 أكتوبر، زيارة رسمية للعاصمة الفرنسية باريس، لمدة ثلاثة أيام، للقاء نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وتأتي الزيارة لدفع العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب، وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي المشترك، فضلًا عن بحث تعزيز العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها مكافحة الإرهاب.
ومن المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي خلالها، الرئيس الفرنسي ماكرون، ويعقد قمة مصرية – فرنسية بقصر الإليزيه، يوم الثلاثاء، لبحث سبل تعزيز الشراكة القائمة بين البلدين في المجالات المختلفة سواء السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية، فضلًا عن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، كما سيعقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا بالإليزيه.
ويعقد الرئيس السيسي، عددًا من اللقاءات مع كبار المسئولين الفرنسيين ومن بينهم رئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس الشيوخ ورئيس الوزراء الفرنسي.
ويتضمن برنامج عمل الرئيس عقد لقاءات مع مجتمع الأعمال الفرنسي وعدد من رؤساء كبريات الشركات الفرنسية لمناقشة سبل تطوير التعاون وعرض الخطوات الجاري اتخاذها في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتحسين مناخ الاستثمار وما يوفره من فرص استثمارية واعدة في العديد من المجالات.
ومن المقرر بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وخاصة التعاون الاقتصادي والتجاري بجانب دفع العلاقات الإيجابية البناءة وتحقيق المزيد من التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي بما يحقق صالح البلدين، خاصة في ظل ما تحظى به الدولتان من إمكانيات اقتصادية هائلة ودعم الاستثمار في مصر.
ومن جانبها، أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيستقبل الثلاثاء المقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، في إطار الزيارة الرسمية التي سيقوم بها إلى فرنسا من 23 إلى 25 أكتوبر.
وذكرت الرئاسة الفرنسية أن الرئيسين سيجتمعان على غداء عمل في أول لقاء بينهما لتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك ومنها الأزمات الإقليمية ومكافحة الإرهاب والقضايا الخاصة بحقوق الإنسان التي تولي لها فرنسا أهمية خاصة.
ويتيح اللقاء بحث الملفات الثنائية وسبل تعزيز العلاقات في مجالات الثقافة والتعليم، حسبما أشارت الرئاسة الفرنسية.
وتعد هذه الزيارة الثالثة للرئيس السيسي، ففي نوفمبر 2014، زار الرئيس السيسي، فرنسا، على رأس رفيع المستوى، لمدة ثلاثة أيام، حيث استقبله الرئيس فرانسوا أولاند على سلم قصر الإليزيه.
وفي نوفمبر 2015، زار السيسي، فرنسا، لحضور مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، والتقى خلاله الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند.
كما غادر ستيفان روماتيه، سفير فرنسا لدى مصر، مطار القاهرة الدولي، اليوم الأحد، متوجهًا إلى باريس، استعدادًا لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لبلاده، والتي تبدأ غدًا الإثنين.
وكان السفير الفرنسي، قد صرح أوائل أكتوبر الجاري بأن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لفرنسا، تأتي لمناقشة عدة قضايا، على رأسها مكافحة الإرهاب، الذي أصبح أهم المجالات التي يتم التشارك فيها مع المصريين.
وقال "روماتيه": إن زيارات الرئيس الخارجية، أعادت دور مصر الدولي، بعد أن انصب هم مصر لسنوات على شئونها الداخلية، من 2011 وحتى 2014.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟