رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أكد إزالة «الورد» من فرعى الوجه البحرى

صلاح عز رئيس "حماية النيل" في حواره لـ"البوابة نيوز": إزالة 30 ألف حالة تعدٍ على النهر.. و400 مليون جنيه قرضًا من الصندوق المائي الكويتي لمصرف "الرهاوي"

السبت 07/أكتوبر/2017 - 02:49 ص
صلاح عز رئيس حماية
صلاح عز رئيس حماية النيل في حواره لـالبوابة نيوز
حوار: شرين حنفي
طباعة
قرض منتظر بـ400 مليون جنيه لحماية ٢٠٠ كيلومتر من جوانب النيل بالصعيد
«البيئة» تنتهى من توفيق أوضاع ١١ منشأة صناعية بالصعيد العام المقبل

ما زال «شريان الحياة» الشغل الشاغل لدى الحكومة المصرية، ولدى أغلب الوزارات، حيث أعلنت وزارة البيئة عن ورشة عمل لمناقشة الخطة الوطنية لحماية نهر النيل، شاركت بها وزارة الخارجية وشرطة المسطحات المائية ووزارة الري، وغيرها من الوزارات المعنية بملف نهر النيل.
الدكتور صلاح عز رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل، أوضح لـ «البوابة»، أهم المشكلات الكبرى التى تواجه النهر، وأنواع التعديات عليه، وتطورات الملفات المتعلقة به، وعلى رأسها الأقفاص السمكية، والصرف الصحى والزراعى والصناعي، بالإضافة إلى عدد الإزالات، والمشروعات التجميلية، ومشروع حماية جوانب نهر النيل.. وإلى نص الحوار:
صلاح عز رئيس حماية
■ كم تبلغ عدد التعديات التى أزالتها وزارتا البيئة والري؟
- قطعت الدولة شوطًا كبيرًا فى إزالة التعديات على نهر النيل، حيث تمت إزالة ما يقرب من ٣٠ ألف حالة تعدٍ على مستوى الجمهورية، وتمت إزالة ١٦ ألف حالة تعدٍ على نهر النيل فى الفترة من ٧ مارس وحتى الآن، ومن ٥ يناير ٢٠١٥ إلى ٧ مارس ٢٠١٧ تمت إزالة ١٤ ألف حالة تعدٍ.
■ حدثنا عن التنسيقات التى تقوم بها الوزارات لشن حملات إزالة التعديات على النيل؟
- التنسيق الرئيسى لإزالة التعديات على نهر النيل، يتمثل فى تعاون كل من وزارة الرى مع وزارة الخارجية، ووزارة البيئة ممثلة فى شرطة البيئة والمسطحات المائية، حيث إن المقياس الرئيسى لإزالة التعديات على النهر يتمثل فى الحملة القومية لحماية نهر النيل من التعديات، والتى بدأت فى ٥ يناير ٢٠١٥ ممثلة فى رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء، حيث اتخذت الحملة زخمًا كبيرًا بعد تقديم رئيس الجمهورية كل الدعم والمساعدة لجميع الوزارات المعنية بملف نهر النيل.
■ فى أى شكل تتمثل أكثر التعديات على نهر النيل؟
- أغلب التعديات عبارة عن مبانٍ سكنية وعمارات، بل وصلت إلى أبراج سكنية، حيث إنه تمت إزالة فى شهر مايو الماضى وبالتحديد فى ٢٤/٥، و٢٦/٥ الماضى بمحافظة القليوبية بجوار مدينة بنها، برجين سكنيين بعلو ١٤ دورا، وأنا أصف هذا التعدى بأنه فج وفاجر، لقيام المتعدين بالردم داخل المجرى المائى لنهر النيل، والبناء عليه.

صلاح عز رئيس حماية
■ ما أسباب تلوث نهر النيل؟
- أسباب تلوث نهر النيل كثيرة جدًا، وتتعدد مصادرها فى ورد النيل، والأقفاص السمكية، والعائمات السياحية وما تنتجه من صرف صحى فى النيل، والصرف الصناعي، والتلوث الزيتى والبترولى الناتج من تسرب السفن وغيرها من الملوثات.
■ ما آخر التطورات الخاصة بإزالة ورد النيل والصرف الصحى للعائمات السياحية ؟
- تمت إزالة ورد النيل من فرعى الوجه البحرى للدلتا، والذى يشتمل على فرعى دمياط ورشيد، أما بالنسبة للحد من الصرف الصحى للعائمات السياحية، فقد بدأت وزارة الموارد المائية والرى برنامجا كبيرا مع وزارة السياحة لتوفيق الأوضاع البيئية للعائمات السياحية الكبرى التى تقوم برحلات طويلة ما بين القاهرة وأسوان والأقصر والتى تسمى «نيل كروز»، حيث تم توفيق أوضاع أغلب تلك العائمات، وأصبحت تلك العائمات تمتلك خزانا كبيرا يسع الصرف الصحى الخاص بها لمدة لا تقل عن ٢٤ ساعة من زمن الرحلة، وبعدها تلتقي تلك العائمات بمرسى مجهز لتفريغ عبوة الصرف الصحى بداخلها، لكى يتم إلقاء هذا الصرف بالتبعية على شبكة الصرف الصحى العمومية.

صلاح عز رئيس حماية
■ وماذا عن إزالة الأقفاص السمكية بنهر النيل؟ 
- الأقفاص السمكية بنهر النيل تربى بها نوعية خاصة من الأسماك يسمى سمك السيلفر، وهو لا يستخدم غذاء للإنسان بل يستخدم كغذاء للحيوان، ويتم نفوق تلك الأسماك بسبب السدة الشتوية، وأنا أؤكد أنه تمت إزالة جزء كبير جدًا من الأقفاص السمكية، والحملات مستمرة أولًا بأول عليها، حتى تتم إزالة الأقفاص السمكية بنهر النيل نهائيًا.
■ ما الإجراءات المتخذة للحد من الصرف الصحى غير المباشر القادم من المصارف الزراعية؟
- بدأنا مشروعا كبيرا للحد من الصرف الصحى على مصرف الرهاوي، وذلك بتمويل وقرض من الصندوق المائى الكويتي، وتم إنشاء محطة تنقية ثلاثية بمحطة أبورواش، وأغلب القرى الواقعة على هذا المصرف، يدخل بها خدمة الصرف الصحي. 
■ ما قيمة القرض المقدم من الصندوق المائى الكويتي؟
- تبلغ قيمة القرض المقدم من الصندوق المائى الكويتي، حوالى ٤٠٠ مليون جنيه مصري، حيث تتولى وزارة الإسكان أمر هذا المشروع، لأنها مسئولة عن خدمة الصرف الصحى فى جميع أنحاء الجمهورية.

صلاح عز رئيس حماية
■ وماذا عن الصرف الصناعى على نهر النيل؟
- نهر النيل فى الوجه البحرى خالٍ تمامًا من الصرف الصناعي، وتوجد حاليًا حوالى ١١ منشأة بالصعيد تسعى وزارة البيئة إلى توفيق أوضاعها البيئية، ووزارة البيئة تعمل على هذا الأمر، ومن تلك المصانع السكر والورق، التابعة للقطاع العام، حيث إن مصانع السكر تعمل بفترة زمنية معينة من شهر ٥ إلى شهر ١٢ وهذا هو موسم عصر قصب السكر، بعد ذلك يتوقف عملها، وأنا أؤكد أن وزارتى البيئة والتموين تعملان على الانتهاء من توفيق الأوضاع البيئية لمصانع السكر، كما تعمل وزارة البيئة مع وزارة الصناعة باعتبارها مالكة لمصانع الورق لتوفيق أوضاعها البيئية.
■ ماذا عن مشروع حماية جوانب نهر النيل؟
- مشروع حماية جوانب نهر النيل، يعد مشروعًا طموحًا جدًا، بدأ فى ٣٠/٦/٢٠١٣، وانتهى فى ٣٠/٦/٢٠١٧ وتكلف حوالى ٢٠٠ مليون جنيه مصري، وتمت حماية ٩١ كيلو من جوانب نهر النيل، على مستوى ١٦ محافظة، حيث إن ٨٠٪ من تلك المساحة نفذت بالصعيد، لأن الجهة الممولة والتى تتمثل فى الصندوق الاجتماعى تشترط ضرورة تنفيذ تلك المشروعات بالقرى الأكثر احتياجًا. 
■ ما أهمية هذا المشروع؟
- الجوانب الفنية لمشروع حماية جوانب نهر النيل تهدف للحفاظ على عدم تآكل جانبى نهر النيل نتيجة النحر، والمحافظة على الأراضى الزراعية، والمحافظة على المناطق والمبانى والمنشآت السياحية على جانبى نهر النيل، كما يحافظ هذا المشروع على منع التعديات، لأنه يوجد حد فاصل بين المياه وبين اليابس، بالإضافة إلى الجوانب الحضارية له. 

صلاح عز رئيس حماية
■ هل هناك مرحلة ثانية من مشروع الحفاظ على جوانب نهر النيل؟
- هناك مراسلات بين وزارة الرى وبين مشروعات متناهية الصغر، لتمويل المرحلة الثانية من مشروع حماية جوانب نهر النيل، بـ٤٠٠ مليون جنيه، وهذه الاتفاقية فى طريقها للتوقيع، ويستهدف هذا المشروع حماية جوانب النيل للصعيد، بطول ٢٠٠ كيلو من نهر النيل.
■ وماذا عن مشروعات تجميل نهر النيل؟
- بدأنا فى مشروعات تجميل نهر النيل، حيث تم عمل تلك المشروعات من كوبرى قصر النيل إلى كوبرى ١٥ مايو، والتى تمثل كيلو و٦٠٠ متر، وحاليًا بمرحلة الطرح والترسية مسافة ٢ كيلو، وستكون امتدادا للمرحلة الأولى بكوبرى إمبابة.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟