رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مجلس عمداء جامعة القاهرة: لا زيادة في المصروفات الدراسية

الثلاثاء 15/أغسطس/2017 - 12:21 م
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
شيماء عبد الواحد-أميرة عزت
طباعة
أكد رئيس جامعة القاهرة أنه لا زيادة في الرسوم الدراسية المقررة على الطلاب في المرحلة الجامعية الأولى في العام الجامعي الجديد، سواء على مستوى التعليم النظامي أو الانتساب الموجّه، كما أكد أنه لا زيادة في مصروفات الإقامة بالمدن الجامعية. 
وأوضح أن مجانية التعليم حق أصيل نص عليه القانون. جاء ذلك خلال اجتماع مجلس عمداء جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة. 
وأكد رئيس الجامعة، في بداية الإجتماع، أهمية التكامل بين رئيس الجامعة والنواب والعمداء وكل عناصر المنظومة الجامعية، والعمل يد واحدة من أجل مصلحة الجامعة والرقي برسالتها في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
وشدد على أهمية التحول نحو اللا مركزية في العمل داخل الجامعة، على أن يكون لعمداء الكليات الصلاحيات والأدوار التي حددتها لهم القوانين واللوائح الجامعية، لافتًا إلى أن الشفافية والرقابة المتبادلة وتوزيع سلطة اتخاذ القرار أمور مهمة للعمل في جامعة القاهرة؛ بهدف سرعة إنجاز المهام الجامعية المختلفة لمصلحة العملية التعليمية.
وقال الخشت: إن جامعة القاهرة تحتفظ بتقاليد عريقة وكل منا يبني على الآخر ويضيف إليه، مؤكدًا أن رؤساء الجامعة السابقين أضافوا للجامعة في ضوء الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية المحيطة. 
وتقدم الخشت بالشكر للدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة السابق، على ما قدمه للجامعة، موضحًا أن جامعة القاهرة تبني عهدًا جديدًا على ما سبق وتضيف إليه.
وقال الخشت: إننا نحتاج لخطى سريعة لدعم موارد الجامعة والبدء في المرحلة الأولى من الفرع الدولي للجامعة بالشيخ زايد، مؤكدًا ضرورة قيام الكليات بتجهيز برامج بالشراكة مع الجامعات الأجنبية المرموقة في ضوء بروتوكولات للتعاون المشترك مع تلك الجامعات، للبدء في تنفيذها في الفرع الدولي.
وطالب رئيس جامعة القاهرة بضرورة زيادة أعداد الطلاب الوافدين بالجامعة، بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، موضحًا أن جذب الطلاب الوافدين مهمة وطنية وهي القوة الناعمة لمصر في مجال التعليم العالي.
وأكد مجلس عمداء جامعة القاهرة، في اجتماعه برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، ضرورة توفير المادة العلمية للطلاب، سواء من خلال الكتاب الجامعي المطبوع أو الإلكتروني مع بداية العام الجامعي، والبدء من الآن في تجهيز الجداول الدراسية، والانتهاء من صيانة قاعات المحاضرات والمعامل، وتجهيز المكتبات بالكليات قبل بدء العام الدراسي المقبل بوقت كاف.
وقرر المجلس تشكيل لجنة من أساتذة كليات التخطيط العمراني والهندسة والآثار؛ لإتاحة كافتيريات بالكليات، وتخطيط أماكن لإقامة كافتيريات بالحرم الجامعي دون التأثير على الشكل العام للحرم والمساحات الخضراء، مع الحفاظ على مجمع الخدمات الطلابية، واستغلاله الاستغلال الأمثل.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟