رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

«السباعى» يواصل هجومه:

29 محطة إرهابية في تاريخ الجماعة الإسلامية

الثلاثاء 14/مارس/2017 - 12:25 ص
  الجماعة الإسلامية
الجماعة الإسلامية
عمرو عبدالمنعم
طباعة
 الشيخ الضرير عمر
الشيخ الضرير عمر عبدالرحمن
«مدير المقريزي» يدعو لمناظرة علنية بعد تقرير «البوابة».. و«البناء والتنمية» يرد: «هانى» حاقد

فى رد فعل جديد على ما نشرته «البوابة» بعنوان الصراع على جثة الشيخ الضرير عمر عبدالرحمن، بشأن اتهامات للجماعة الإسلامية بالتخلى عن الشيخ وقت أن كان مسجونا فى أمريكا، دعا هانى السباعى القيادى بالجماعة الهارب خارج مصر، مدير مركز المقريزى للدراسات فى لندن، إلى مناظرة علنية مع قادة الجماعة الإسلامية، قائلًا، إنه حال ثبت بالحجة، والدليل، والبرهان، أنه افترى على الجماعة، فسيعتذر عما اقترفه لسانه فى حقهم، وإن ثبت أنهم مخطئون، فعليهم أن يعلنوا مبادرة جديدة بديلة، لمبادرات التراجع، والتخاذل والانبطاح على أيدى وكلاء أمن الدولة فى مصر.
جاء ذلك فى كلمة وجهها السباعى، بعنوان «حوار هادئ مع قادة الجماعة الإسلامية» بعد أن وضع كل ما نشرته جريدة «البوابة» على صفحته الشخصية. ونشر السباعى، كلمة رد فيها على أمين اللجنة الثقافية بحزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية سلطان إبراهيم المهدى مفندًا كل ما تناوله فى الرد الذى نشرته جريدة «البوابة». 
وتلقت «البوابة» نسخة من كلمة السباعى ورد الحزب والجماعة الإسلامية وإيمانا منها بحق الرد تستعرض كل الأطراف المعنية فى المسألة، وإذ تؤكد إدارة تحريرها أنها ليست طرفًا من قريب أو من بعيد فى تصفية حسابات الإرهاب فالأمر يخص هؤلاء ولا يخص منبرنا الحر. 
 السادات
السادات
استعرض السباعى فى كلمته ٢٩ مسألة فى تاريخ الجماعة الإسلامية طالبهم بالرد عليها: 
١ ـ هل اعتبرت الجماعة أن السادات شهيد؟ 
٢ ـ هل قمتم برثاء «طاغوت أمن الدولة» الشهير بمروض الأفاعى مصطفى رفعت؟
٣ ـ هل خذلتم الشيخ عمر عبدالرحمن، كما جاء فى شهادة نجله عبدالله الذى اعتصم أمام السفارة لمدة ١٦ شهرا؟.
٤ ـ هل نصرتم الشيخ عمر كما فعلت طالبان والقاعدة وجماعات أخرى؟ 
٥ ـ هل اختلفت الجماعة الإسلامية بعد مبادرة وقف العنف؟ 
٦ ـ هل استوليتم على محلات الذهب فى القاهرة والجيزة؟
٧ ـ هل اغتلتم رفعت المحجوب رئيس مجلس الشعب الأسبق؟ 
٨ ـ هل اعتديتم على الأفراح ودور السينما والملاهى الليلية؟ 
٩ ـ هل نصرتم الدكتور عمر عبدالرحمن كما فعلت المحامية الأمريكية «استورت» التى ماتت حزنًا على الشيخ قبل أيام قليلة؟ 
١٠ ـ إشادتى بالمحامية الأمريكية ليس لدينها ولكن لموقفها المشرف؟ 
١١ ـ هل قتلتم السياح الأوروبيين فى القاهرة والجيزة والصعيد؟
١٢ ـ هل هددتم من يخالف التوجه الجديد للجماعة بإبلاغ الأمن عنه؟ 
١٣ ـ من الذى ارتكب مذبحة الأقصر؟ 
١٤ ـ هل سرقتم مكتب بريد ملوى؟ 
١٥ ـ هل قتلتم ظريف أنور متى تاجر الأقمشة النصراني؟ 
١٦ ـ هل حوصرت مدينة ملوى بسببكم بين عامى ١٩٩٤ و١٩٩٦؟
١٧ ـ من قتل نجيب محفوظ؟ 
١٨ ـ من قتل فرج فودة؟ 
١٩ ـ هل بررتم كل ذلك فى مبادرة وقف العنف؟ 
٢٠ ـ من تسبب فى أحداث عين شمس وإمبابة وأسيوط؟ 
٢١ ـ لماذا لم يوقع الشيخ رفاعى طه على مراجعاتكم؟ 
٢٢ ـ أسستم حزبًا على دستور علمانى. 
٢٣ ـ هل وضع الحزب على قوائم الإرهاب مثل حزب الحرية والعدالة؟
٢٤ ـ من الذى يقيم فى قطر فى فندق فخم جدًا الآن؟ 
٢٥ ـ هل أمن الدولة ونظام مبارك أولياء الرحمن أم طواغيت أولياء الشيطان؟ 
٢٦ ـ هل مصطفى رفعت من أولياء الرحمن؟ 
٢٧ ـ هل الجماهير التى خرجت فى جنازة عمر عبدالرحمن جماعة إسلامية أم متعاطفون مع الشيخ عمر وضد الغطرسة الأمريكية؟ 
٢٨ ـ من الذى قال بحتمية المواجهة مع النظام؟
٢٩ ـ هل كان الشيخ طلعت فؤاد قاسم ومصطفى المقرئ ومحمود عبدالوهاب وغيرهم الكثيرون فى بلاد الكفر أم فى مكة المكرمة كما قال القيادى سلطان المهدي؟ 
رد «البناء والتنمية»
 سلطان إبراهيم المهدى
سلطان إبراهيم المهدى
أرسل سلطان إبراهيم المهدى أمين اللجنة الثقافية بحزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية ردًا على ما قاله هانى السباعى فى رسالته الأخيرة لـ «البوابة»، قال فيها: 
١ ـ يا هانى عجبا لكونك ما زلت تحسب أنك على شيء، وما زلت تتعامل بمنطق الصبية لا العلماء الأجلاء، فالقيادى الذى قال إنه سيسلم من يرفض توجه الجماعة الجديد، فهى تعبر عن رأى صاحبها. 
٢ ـ الجماعة حدثت بها انتخابات والجمعية العمومية أفرزت قادة كالشيخ عصام دربالة الذى قاد الجماعة، وعبرت الجمعية العمومية عن رفضها لمثل هذه الأشياء واختارت من يمثلها ثباتا وصمودًا. 
٣ ـ أنت صاحب هوى، تذكر أشياء قديمة ثم تعود إلى إنكار مراجعتنا وتصويبنا لها فى كتب المبادرة. 
٤ ـ أنت تزعم أن هناك من الجماعات من ناصر قضية الدكتور عمر ومن ذكرتهم جميعا نطالبك بأن توضح وجه النصرة الذى نصروا به أم أنت تمدح بعض التفجيرات هنا والعمليات هناك؟. 
٥ ـ مقالتك عن المحامية أنها أفضل، نحذرك أنك على خطر فلك أن تراجع الفيديو السابق وأنك لم تقل موقفها أفضل، وإنما قلت إنها أفضل من هؤلاء أم هى عادة عندك المراوغة واللف والدوران؟ يا هانى نحن تأولنا لك مقالك بأنها أرجل من قادة الجماعة، فماذا أنت فاعل فى الولاء والبراء؟ 
٦ ـ نلمح أنك ما زلت تحرض حاقدا على حزب البناء والتنمية وتتجاهل أن لجنة الأحزاب رفضت قيد الحزب، وأنه بسبب المرجعية الإسلامية، دخل الحزب ساحة المحاكم وأخذ حكمًا بالتأسيس فلماذا الحقد عليه؟، أيسرك أن تعلم أن الحزب حوله العديد من القضايا المقامة ضده أم يسرك أن يحل الحزب أيها الشامت الحاقد الحاسد؟.
٧ ـ الجماعة لم تدخل فى طاعة الشيطان وما قلته سب، ألم تسمع إلى قول النبى صلى الله عليه وسلم: «عَنْ أَبِى بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا مَعْشَرَ مَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَدْخُلِ الْإِيمَانُ قَلْبَهُ لَا تَغْتَابُوا الْمُسْلِمِينَ وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ فَإِنَّهُ مَنْ يَتَّبِعْ عَوْرَاتِهِمْ يَتَّبِعْ اللَّهُ عَوْرَتَهُ وَمَنْ يَتَّبِعِ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ فِى بَيْتِهِ».
٨ ـ لم الزج باسم عبدالله بن الشيخ فى كل حديث؟ هل تريد إيغار صدر إخوانه عليه؟ ألا تعلم أن كل أبناء الشيخ تربطهم بالجماعة رابطة ولاء ووفاء وحب وها هم جميعا كانوا فى الندوة التى أقيمت لرثاء فضيلة الشيخ بمقر حزب البناء والتنمية بالجيزة، وقد تكلم عن الأسرة الشيخ محمد عمر عبدالرحمن أحد قيادات الجماعة الإسلامية، أتفهم أيها المهووس الشيخ محمد عمر عبدالرحمن أحد قيادات الجماعة الإسلامية والدكتور عبدالله، حبيب إلينا ولن تفسد ما بيننا وبينه من ود بسفاهاتك هذه. 
٩ ـ وأما عن الاعتصام فقد تحديتك وطالبتك بالبحث فى محرك البحث لترى مئات الصور لقادة الجماعة وأبنائها فى الاعتصام، ولكنك ما زلت تحطب بليل وتخبط خبط عشواء.
١٠ ـ يا هانى دع عنك هذا السفه، وعد إلى رشدك وراجع نفسك، ما قولك فى الغمز واللمز الذى افتريته على الإخوة المقيمين فى تركيا وقطر حتى وصل بك الحقد أن تقول الله أعلم من قتل الشيخ رفاعى؟ 
١١ ـ بخصوص الشيخ رفاعى فقد كان مسافرًا ولم يحضر كتابة الكتب للمبادرة وكذلك الشيخ محمد شوقى والشيخ مصطفى حمزة والثلاثة عادوا للمشاركة مع الجماعة ولم ينكروا على الكتب بل عملوا مع الجماعة. 
١٢ ـ من قال إن الخارجين فى جنازة الدكتور من الجماعة، الجماعة لم تقل ذلك ولم تصرح بذلك أبدًا. 
١٣ ـ أتعجب أن نرد عليك افتراءك وأنت تتهم إخواننا بأنهم يأخذون أموالًا! هل هذه هى أخلاق الإسلام التى تربيت عليها وأين حسن الظن بالمسلمين؟ ألم تعلم أن الإسلام دين يدعو إلى حسن الظن بالناس.
الجماعة: متمسكون بالمبادرة واحترام الدولة 
 خالد الشريف المتحدث
خالد الشريف المتحدث الإعلامى لحزب البناء والتنمية
من ناحية أخرى نفى خالد الشريف المتحدث الإعلامى لحزب البناء والتنمية الذراع السياسية لجماعة الإسلامية، ما رددته بعض وسائل الإعلام عن قيام أجهزة الأمن مؤخرا بإلقاء القبض، على قيادات فى «الجماعة الإسلامية» بتهمة السعى إلى إحياء نشاط الجماعة المُسلّح، والتخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية فى بعض مدن الصعيد.
وقال الشريف، إن الأسماء التى نشرتها وسائل الإعلام لا تنتمى للجماعة الإسلامية ولا تمت لها بصلة وإن ما نشر محض افتراء. 
وأكد الشريف فى بيان تلقت «البوابة» نسخة منه التزام الجماعة الإسلامية بجميع قياداتها وكوادرها بمبادرة وقف العنف التى أطلقتها عام ١٩٩٧ وأن الدعوة والعمل السلمى من خلال الحزب والقنوات المشروعة خيارها الاستراتيجى الوحيد. 
وأضاف الشريف أنه عقب الأحداث المؤسفة التى شهدتها البلاد عقب أحداث ٣/٧ حذرت الجماعة جميع كوادرها ومنتسبيها من المشاركة فى مظاهرات يختلط فيها العنف والسلمية، وهددت بفصل من يثبت مشاركته فى أعمال عنف وقد تم الالتزام بقرارات الجماعة من جميع أعضائها.. بل كان لقيادات وأفراد الجماعة الفضل فى حماية مؤسسات الدولة والكنائس بصعيد مصر.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟