الأربعاء 08 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

الأمينة التنفيذية للإسكوا.. تدين الإرهاب وتدعو اللبنانيين للتوحد

الدكتورة ريما خلف
الدكتورة ريما خلف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أدانت الدكتورة ريما خلف وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا، الأعمال الإرهابية التي تشهدها لبنان، داعية اللبنانيين إلى التوحد في وجه الإرهاب؛ من أجل الحفاظ على السلم الأهلي والعيش المشترك.
وقالت خلف، في اجتماع الهيئة الاستشارية للإسكوا الذي عقد، اليوم، في بيت الأمم المتحدة ببيروت، إن الإسكوا تعمل على تأسيس مركز للتكامل الإقليمي من خلال منظور متكامل، خصوصا وأن هناك استحقاقات كبيرة في هذا المجال مثل إدخال الاتحاد الجمركي العربي حيز التنفيذ بحلول عام 2015.
وأشارت إلى التغيير الذي تشهده الإسكوا، والذي يفتح الآفاق لمرحلة جديدة من العمل الإقليمي المشترك ليكون عملها أكثر قدرة على الاستجابة للتحديات المستجدة التي تواجهها البلدان الأعضاء.
ولفتت خلف النظر في هذا الإطار إلى أن العمل جار على تطوير قدرات الإسكوا الإحصائية في ضوء المطالب المتزايدة من قبل البلدان الأعضاء على الخدمات الاستشارية والفنية التي تقوم بها الإسكوا، والتي بلغ عددها 60 خدمة في العام الماضي.
وفيما يتعلق بالحوار العالمي الدائر حول مستقبل أجندة الأمم المتحدة في مرحلة ما بعد العام 2015، أشارت إلى أن الإسكوا قامت بعدد من الفعاليات مثل إصدار التقرير الثالث والأخير لتقييم التقدم المحرز في تحقيق أهداف الألفية في المنطقة العربية، وقد تم إطلاقه من مقر الأمم المتحدة في نيويورك في شهر سبتمبر المنصرم على هامش اجتماعات الجمعية العامة في حضور وزراء الخارجية العرب وتبناه مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب.
وذكرت أن الإسكوا نظمت اجتماعا تشاوريا بالتعاون مع جامعة الدول العربية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، حول أهداف التنمية المستدامة في تونس يومي 18 و19 نوفمبر الحالي، الهدف منه التشاور بشأن أهداف التنمية المستدامة وخطة التنمية لما بعد 2015 في ضوء المشاورات العالمية الأخيرة والجارية بشأن هذا الموضوع وخصوصا نتائج الدورة الثامنة والستين الأخيرة للجمعية العامة للأمم المتحدة واجتماعات الفريق العامل المفتوح المعني بأهداف التنمية المستدامة.
وعرضت لمحة عامة عن الأنشطة التي ستجري في الإسكوا في المرحلة المقبلة بما في ذلك اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 نوفمبر، وإطلاق سلسلة دراسات للإسكوا حول مناهضة العنف ضد النساء والفتيات في 13 ديسمبر 2013.