رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

باحث مصري: "مَجمع البحريَن" المذكور بالقرآن بمنطقة رأس محمد

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد الدكتور عبدالرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بسيناء ووجه بحري، أن “,”مَجمع البحريَن“,” المذكور بالقرآن الكريم في سورة الكهف من الآية 60 إلى 82 يقع بمنطقة رأس محمد بشرم الشيخ عند نقطة التقاء خليج العقبة وخليج السويس بجنوب سيناء، مستندًا للدراسة العلمية للأثري “,”عماد مهدي“,” عضو جمعية الأثريين المصريين والمسح التصويري الفضائي باستخدام تقنية تصوير الأقمار الاصطناعية التي حددت موقع لقاء نبي الله موسى والخضر عليهما السلام على أرض سيناء منذ حوالى 3200 سنة تقريبًا.
وأشار ريحان إلى أن التوصيف اللغوي لكلمة “,”مجمع البحرين“,” لا ينطبق جغرافيًا على أي مكان في العالم إلا في رأس محمد وهى مَجمع خليجي العقبة والسويس في بحر واحد هو البحر الأحمر، ولفظ “,”مَجمع“,” يختلف عن لفظ “,”التقاء“,”.
وأضاف الدكتور “,”ريحان“,” في تصريح لوكالة “,”أنباء الشرق الأوسط“,” اليوم الجمعة، أن الأقمار الصناعية كشفت عن موقع “,”صخرة الحوت“,” نقطة اللقاء بين نبي الله موسى والرجل الصالح الخضر، وهي الصخرة الوحيدة التي تتوسط طريق الدخول لرأس محمد وتقع في خط مستقيم في طريق الوصول لآخر نقطة في اليابسة في موقع “,”مَجمع البحرين“,” وفقًا لما توضحه الخرائط المصورة، فإن المسافة المرجحة التي قطعها الحوت من الصخرة حتى المياه العميقة تبلغ حوالى 2 كم والمسافة التي قطعها نبي الله موسى من نفس الصخرة حتى نقطة الارتداد واكتشاف فقدان الحوت توازي نفس المسافة 2كم.
وأشار الدكتور “,”ريحان“,” لكشف الممر المائي للحوت الذى حدد القرآن الكريم الطريق والطريقة التي اتخذها الحوت مرتين، مرة في قوله تعالى “,”فاتخذ سبيله في البحر سربًا“,” ومرة “,”واتخذ سبيله في البحر عجبًا“,”. وفي الآيتين جاء الذكر والتأكيد على اتخاذ الحوت سبيلًا للخروج من المياه الضحلة إلى المياه العميقة باتخاذ السبيل وتعني الطريق.
وقد وصف القرآن معجزة شق الطريق إلى البحر وعودة الحياة للحوت والمعروف بمنطقة الخليج الخفي بجنوب رأس محمد وهذا يفسر وجود مجرى مائي دائم في منطقة الخليج الخفي برأس محمد.
(أ ش أ)