الإثنين 03 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

بالفيديو والصور.. «البوابة نيوز» تلقي الضوء على مسرح «العرائس».. «الطبجي»: دمى المسرح لا يعرف أسرارها غير أصحابها.. وهي وسيلة لتعليم الأطفال عن طريق القصص

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
«مسرح العرائس» أبطال عروضه هم «الدمى»، وفي الكواليس يقف البشر المحركون لهذه العرائس، يلعب البشر على هذا المسرح دورا غير مباشر، ويوصل فكرته من خلال الدمية.
ويعد «مسرح العرائس»  فنا شعبيا قديما جدا يعود أصله إلى الثقافات الأسيوية القديمة، وازدهر في البلاد العربية بعد سقوط الأندلس في نهاية القرن الثالث عشر، وكان في البداية وسيلة لتسليه الناس بجانب خيال الظل، حيث كان وسيلة جيدة لسرد القصص ذات دلالات قيمة، ولكن اختلف التفكير في العصور الحالية، وبدت عروض مسرح العرائس كوسيلة لتعليم الأطفال تاريخ البلاد.
«الليلة الكبيرة ياعمي والعالم كتيرة، ماليين الشوادر يابا في الريف والبنادر»، كلمات تأبى ذاكرتنا أن تنساها، تجولت كاميرا «البوابة نيوز» داخل مسرح القاهرة العرائس بالأزبكية، لنتعرف على أسرار المهنة وكيفية التعامل معها، وعن قصص العرائس التي من أشهرها اوبريت «الليلة الكبيرة».
قال الفنان التشكيلي صانع العرائس محمود الطبجي، خريج كليه الفنون الجميلة عام 1983، أنه كان يأتي إلى مسرح العرائس أثناء الدراسة وعشق المهنة وكانت جزءا من دراسته، لأنه خريج "قسم نحت" وأضاف أنه بعد التخرج عُين في مسرح العرائس عام 1998، وأصبح المسئول عن نحت العرائس، مضيفا أنه طوال مده عمله صمم ما يعادل 34 عرضا منهم "اخترنا لك، والمغامرون" وآخر أعماله "سنوحى".
وتابع الطبجي إن فكره تصميم العرائس مثلها مثل العروض البشرية كلمة البداية في النص هي بداية التصميم، بعد كتابة المؤلف العرض نقوم بتفريغ الشخصيات كل شخصية على حدة، ويكون لكل شخصية مطالبتها دراميا في الدرجة الأولى وبعد ذلك التشكيلي، فهناك الرجل والسيدة والرجل العجوز والراقصة ولاعب السيرك شخصيات كثيرة، تختلف عن بعضها الحالة الجمالية والنحت خاصة في ملامح الوجه فهذه الأشياء هي التي تعطي الشخصية الضاحكة والباكية فإذا كانت سعيدة تستخدم الجسم أو الحركة انكسارا أو فرحا أو أي شيء تعبر بها الرأس والباكية تعتمد على الوجه بشكل أكبر.
وأضاف أن لكل «دمية» حركاتها على المسرح فالراقصة على سبيل المثال بها تفاصيل تجعلها تحرك كل جسمها ويديها وقدميها وشكل أزيائها والحلي التي تتزين به، ونبدأ في رسم التصميم كامل العناصر التي تعبر عن الشخصية وبعد ذلك تأتى إلى الاتيلية لتحويلها إلى عروسه كاملة من الخامات التي تحتجها "خشب، قماش، غراء وخامات أخرى".
والماكينات التي يتم تصنيع العرائس عليها، لها عدة مراحل أولها تقطيع الخشب على ماكينة المنشار حسب حجم العروسة وسمكها، ثم تشد على "المنجلة"، ونقوم بنحتها بالشنيور والصاروخ ثم يتم شق العروسة نصفين على ماكينة "المثقاب" ليكون وزنها خفيفا وسهلة مع محرك العرائس، وبعد نحت العروسة وعمل الميكانزيم المطلوب لديها أو بعد تشكيله الشكل النهائي، نبدأ في تركيب الخيوط لعمل اتزان العروسة على خشبه المسرح.
وتابع "الطبجي" بعد تجهيز العرائس يتم تسجيل الأصوات التي تظهر على خشبة المسرح، وبناءً على تسجل الصوت يبدأ محرك الدمى بعمل البروفات على هذه الأصوات لكل شخصية، بمعنى أن مخرج العرض يقوم بعمل مجموعة بروفات لكافة الشخصيات الموجودة داخل العرض، البروفات عبارة عن كيفية تحريك العروسة حسب المسافات ومفاتيح البداية والنهاية لدى العرائس من خلال الترفيل "الكنترول" لدى العروسة، على حسب ظهورها على خشبه المسرح أو "البسرال" كوبرى.
وأكد "الطبجي" أن رأس العروسة تتكون من الخشب بالنسبة للعروسة الماريونيت، وهى عرائس الخيوط، بينما العرائس الأخرى يكون الرأس من الفوم أو الإسفنج، وان خامات العرائس لا تقتصر على الخشب فقط إنما تكون من أنواع كثيره مثل البلاستك والجلد.
وأضاف أن هناك أنواعا متعددة من مسرح العرائس أو طريقة تجسيد الشخصيات في مسرح العرائس.
منها عرائس الأراجوز "العرائس القفاز" وهذا النوع تتحرك العرائس خلف ساتر أو من الأسفل، وعرائس تتحرك بالخيوط وهي "الماريونيت"، وتكون هي العرائس الوحيد التي تتحرك من الأعلى، وعرائس التي تتحرك بالعصا، وعرائس السينما، وعرائس خيال الظل، وهي عباره عن ساتر ويكون خلف العرائس يكون مسلط عليها ضوء عال وتكون عرائس مسطحة ويكون خاماتها من البلاستك أو الجلد.
وشرح "الطبجي" آخر أعماله "رحله سنوحى"، قائلا: "انها تتحدث عن طفل فرعوني اسمه "سنوحى"، تستيقظ في مدينة الإسكندرية وتبدأ في التفاعل مع الأطفال من الجيل الحالي، ويبدأ العرض في أن سنوحى يأخذ الأطفال في رحلة تجول محافظات الجمهورية مثل "رشيد وأسوان والقاهرة والأقصر" والتعرف على المعالم الأثرية هناك، وتكون فكرتها نوعا من أنواع التعليم عن طريق العرائس بدل التعليم بشكل مباشر في التاريخ والجغرافيا في المدارس.
وتابع "الطبجى" أن مسرح العرائس يوجد عليه إقبال شديد جدا، والمشاهدون من الأطفال، فسعر التذكره فى متناول أى رب أسرة (15 جنيها فقط) وتوجد عروض جديدة ومتنوعة ومستمرة في مسرح العرائس، هذا الذي يكثر من الإقبال.