رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بعد تكرار حوادث القطارات.. برلمانيون يطالبون بوقف نزيف دماء المصريين بالسكة الحديد.. "حلمي" يدعو لتكثيف الكشف عن المخدرات.. و"شبايك": يجب إجراء صيانة دورية

الأحد 16/سبتمبر/2018 - 11:14 م
بعد تكرار حوادث القطارات
بعد تكرار حوادث القطارات
محمد باسم
طباعة
متى يتوقف نزيف دماء المصريين على قضبان السكة الحديد؟ سؤال وجهه أعضاء مجلس النواب إلى الحكومة بعد حادث قطار "القاهرة – طنطا" اليوم الذي أسفر عن إصابة 12 شخصًا، نتيجة خروج القطار عن القضبان بمحطة شبين الكوم بمحافظة المنوفية. 
قال أعضاء مجلس النواب لـ"البوابة نيوز"، إن حوادث القطارات أصبحت متكررة، رغم إنفاق مبالغ مالية كبيرة لتطوير منظومة السكة الحديد، مؤكدين أن أسباب ارتفاع معدل الحوادث يرجع إلى عدم الكشف عن السائقين في شأن تعاطي المخدرات، وعدم وجود نظام يؤخذ به في تسيير المركبات في ساعات الذروة، وعلى مدار اليوم. 
بعد تكرار حوادث القطارات..
النائب محمد حلمي، عضو مجلس النواب عن دائرة كفر صقر وأولاد صقر بمحافظة الشرقية، قال في تصريح خاص، إن حوادث القطارات في مصر أصبحت عملية مزمنة، بالرغم من إنفاق مبالغ مالية مهولة على تطوير وتحديث مزلقانات السكة الحديد، وتوصيات أعضاء مجلس النواب، وتابع: "للأسف مازالت الحوادث موجودة".
وأضاف "حلمي"، أنه يأمل أن تهتم هيئة السكة الحديد بتطوير عربات القطار والمنظومة كاملة، للحفاظ على سلامة المواطن المصري، مضيفًا: "نتمنى أن تنعدم حوادث القطارات في مصر". 
بعد تكرار حوادث القطارات..
وفي سياق متصل، قال النائب سعيد شبايك، عضو مجلس النواب، إن هيئة السكة الحديد المسؤول الأول عن حوادث القطارات في مصر، مؤكدًا أن معظم الحوادث ترجع إلى الأخطاء البشرية، وتابع: "الموظف اللي يرتكب خطأ يتحاسب.. مقدرش أحاسب وزير على غلطة موظف".
وطالب "شبايك"، بعمل صيانة دورية لعربات السكة الحديد، وتطوير القطارات والمنظومة بأكملها، للحد من الحوادث. 
بعد تكرار حوادث القطارات..
وفي نفس السياق، قال النائب عادل عامر، عضو مجلس النواب، إن المطبات التي يتم تنفيذها بعيدًا عن المواصفات الفنية القياسية المعمول بها في العالم، وعدم مراجعة السائقين في شأن تعاطي المخدرات، خاصة سائقي النقل الثقيل، من أهم أسباب ارتفاع معدل الحوادث على الطرق. 
وتابع "عادل" في تصريح خاص: "يضاف إلى تلك الأسباب أيضًا تراجع وغياب الوعي الثقافي لدي حاملي رخصة القيادة، والسلوك الإنساني في عبور الطرق، وعدم وجود نظام يؤخذ به في تسيير المركبات في ساعات الذروة، وعلى مدار اليوم".
وطالب عضو مجلس النواب، بمراعاة ودراسة تنظيم اليوم بين سيارات النقل الثقيل وحركتها، وأماكن عبور المشاة، للحد من الحوادث. 
بعد تكرار حوادث القطارات..
وتقدم النائب محمد عبدالله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات، بسؤال من خلال مجلس النواب لتوجيهه للدكتور هشام عرفات وزير النقل، حول خطة الوزارة لتطوير قطاع السكك الحديدية.
وقال النائب: إن أوضاع السكك الحديدية أصبحت لا تليق بدولة مثل مصر ترفع شعار التنمية فى جميع المجالات، فقطاع السكك الحديدية لا يزال يعانى من التراجع فى أدائه مع استمرار مسلسل الحوادث الذى لا يتوقف.
وتساءل النائب: متى يتوقف القتل المجانى فى حوادث القطارات؟ وما هى الإجراءات والجهود التى تقوم بها الوزارة لتطوير القطارات؟ لافتا إلى أن ضرورة الالتزام بعمل صيانة دورية للعربات قبل بدء الرحلة للتأكد من إجراءات السلامة للمواطنين.
وأكد النائب أن خطة التطوير لا تقتصر فقط على القطارات، حيث أن أغلب الحوادث ناتجة عن تهالك القضبان واستمرار العمل بالمزلقانات العادية وعدم تركيب إشارات كهربائية، مشددا على ضرورة العمل من أجل تطوير المنظومة بأكملها. 
"
هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟

هل تؤيد مقترح تعديل عقوبة تعاطي الحشيش؟