الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

الإمارات تطلق مبادرة لتطوير مهارات الشباب لوظائف المستقبل

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أطلقت الإمارات مبادرة لتطوير مهارات الشباب لوظائف المستقبل، من خلال توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية "دل إي إم سي"، لتدريب 500 طالب من مواطني دولة الإمارات ضمن برنامج متخصص في الذكاء الاصطناعي يشرف عليه فريق متخصص من شركة "دل إي إم سي" العالمية المتخصصة في الحلول التكنولوجية.
وأكد عمر سلطان، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي، أهمية توفير فرص التطور العملي للشباب الإماراتي عبر تشجيعهم على اكتساب المهارات المستقبلية وتعلم أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي بهدف توفير جيل مؤهل من الكوادر الوطنية لتلبية احتياجات وظائف المستقبل في دولة الإمارات.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى سد الفجوة في المهارات المطلوبة في قطاع التكنولوجيا ودعم الشباب وشحذ إمكاناتهم لتمكينهم على مواجهة التحديات المستقبلية في قطاع التكنولوجيا سريع التغير، وستساعد "دل تكنولوجيز" الطلاب في المستقبل على لعب دور محوري في تحسين كفاءة الكيانات الحكومية بحيث تصل إلى 80% وتحقيق انخفاض في التكلفة يصل إلى 45% أو ما يعادل ملايين الدولارات.
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار تحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، عبر تطوير القدرات الوطنية في مجال التكنولوجيا وإكساب الجيل الصاعد من المهنيين الشباب بالمهارات اللازمة وتمكينهم في مختلف المجالات بالتعاون مع عدد من كبرى الشركات الرائدة في القطاع الخاص.
وقال عمر سلطان: تستهدف هذه الاتفاقية تطوير مهارات الشباب الإماراتي في مجال الذكاء الاصطناعي وتوفير الفرصة للخريجين ليساهموا في بناء المستقبل وإدارة العمليات المتعلقة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، وأن هذه الخطوة تستكمل خطط توفير فرص التطوير لطلبة المدارس والجامعات عبر المبادرات الأخرى مثل مخيم الإمارات الصيفي للذكاء الاصطناعي.
وأضاف أن خلق جيل متقدم وسوق جديدة في المنطقة له قيمة اقتصادية عالية، ودعم مبادرات القطاع الخاص يتطلب تعميم مفاهيم الذكاء الاصطناعي والتقنيات الذكية وتشكيل الخبرات العلمية والعملية للكوادر الحكومية والشبابية الوطنية، من خلال بناء شراكات استراتيجية، توفر أفضل تأهيل وتدريب على أدوات المستقبل ومهاراته وتعزز مكانة دولة الإمارات.
ومن المقرر أن يمتد البرنامج لثلاث سنوات بمشاركة 120 طالبًا في كل عام، ومن ثم يتم اختيار 10 منهم لتلقي تدريب مكثف لمدة 5 أيام للحصول على شهادة في هندسة البيانات والسحابة من شركة "دل إي إم سي".
وسوف تتاح الفرصة للطلاب لاكتساب خبرة عملية عبر الأقسام المختلفة في الشركة، كما ستتم دعوتهم لحضور كبرى الأحداث والفعاليات التي تقيمها الشركة أو تشارك فيها مثل أسبوع جيتكس للتقنية، وستكون "دل إي إم سي" هي أول من يعين سفيرًا للذكاء الاصطناعي بموجب هذه الاتفاقية.
وأشار محمد أمين، النائب الأول للرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لدى شركة "دل إي إم سي"، إلى أن استثمارات "دل تكنولوجيز" العالمية في البحوث والتطوير تجاوزت حاجز 12.8 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة الماضية وتخطط لتخصيص 5.8 مليار دولار سنويًا في هذا المجال.
وأكد أن التكنولوجيا تلعب دورًا متناميًا في إعداد الطلبة لسوق العمل في عالم يشهد تغييرات متسارعة، معتبرًا أن الوظائف المستقبلية في مجالات متقدمة مثل إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية وعلم البيانات "تتطلب أن نستثمر في تطوير الشباب بالمهارات اللازمة لأداء هذه الأدوار".