رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أهالي كفر الشيخ والبحيرة يشربون مياه المجاري..هالة أبو السعد: دسوق صالحة للشرب.. النواصري: السدة الشتوية مجرد مبرر للمسئولين.. شعلان: لا حل حتى الآن

الخميس 01/مارس/2018 - 09:48 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب- سارة ممدوح ودينا عبدالستار
طباعة
تعانى محافظة كفر الشيخ والبحيرة من أزمة كبيرة بسبب المياه الملوثة، مما جعل النائب فتحى الشرقاوى يعتصم لمدة ٦ ساعات بمقر مجلس النواب، احتجاجا على تلوث المياه بمركز» دسوق – فوه – مطوبس».
وتعددت شكاوى الأهالى لنواب المحافظة، ورغم تواصل المسئولين مع النواب فإن المشكلة لا تزال قائمة، وقد تؤدى إلى إصابة الأهالى بالأمراض، وحذر النواب عبر بيانات عاجلة وطلبات إحاطة للحكومة من كارثة بيئة، مشددين على سرعة الاستجابة لمطالبهم.


أهالي كفر الشيخ والبحيرة
هالة أبو السعد: مياه دسوق صالحة للشرب
من ناحيتها قالت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب عن دائرة محافظة كفر الشيخ، إن أزمة تلوث المياه جارٍ معالجتها داخل محطات المياه الخاصة بدسوق وفوة حتى تصل صالحة تمامًا للمواطنين، مبينة أن نتائج التحليل فى محطة شرب التابعة لمحافظة دسوق فى تحسن ملحوظ وأصبحت صالحة للمواطنين بشكل كامل، بالإضافة إلى وجود تحسن فى نتائج التحاليل التابعة لمحطة «فوة» ولكن لم تكن بالنسبة التى تجعلها صالحة للمواطنين.
وأشارت أبوالسعد إلى أنه تم فتح ١٢ عينًا فى قناطر إدفينا لتصريف للمياه الراكدة فى مجرى النهر وعمل غسيل للمجري، لتقليل نسبة الأمونيا فى المياه.
وأوضحت أن السدة الشتوية انتجت ارتفاعا فى نسبة الأمونيا فى مياه نهر النيل فرع رشيد، والأمر أدى إلى توقف هذه المحطات عن ضخ المياه بكميات كبيرة للأهالي، وهو الأمر الذى اضطرهم لشراء المياه المعدنية للشرب بعد اكتشافهم تلوث المياه وخوفهم من تغير لونها ورائحتها خلال هذه الفترة. 
أهالي كفر الشيخ والبحيرة
هانى النواصري: السدة الشتوية مجرد مبرر للمسئولين
فيما أوضح هانى النواصري، عضو مجلس النواب عن دائرة محافظة كفر الشيخ، أن أزمة تلوث المياه أصبحت متكررة، خاصة فى مثل هذه الأيام من كل عام، مبينًا أن السدة الشتوية هى المبرر لكل مسئول فى هذا التوقيت، ولكن الأزمة الحقيقة تكمن فى تلوث مياه النيل وخفض المنسوب، بالإضافة إلى قيام بعض المصانع بإلقاء مخلفاتها فى النيل مما يعمل على زيادة نسبة الأمونيا ويؤثر على محطات ومآخذ مياه الشرب.
أهالي كفر الشيخ والبحيرة
علاء سلام: تعاملنا مع المشكلة منذ اللحظة الأولى
وأشار علاء سلام، عضو مجلس النواب عن دائرة محافظة كفر الشيخ، إلى إنه تم التعامل مع المشكلة منذ اللحظة الأولى وتصعيد الموقف للمسئولين لرفع الأمر لوزارة الأشغال والموارد المائية للتدخل والموافقة برفع منسوب مياه النيل
وقال أنه تم مخاطبة مسئولى الرى بدسوق ومحافظة كفر الشيخ والغربية لضخ المياه لترعة القضابة لزيادة منسوبها، ووجدنا استجابة وتم تحريك مياه النيل. 
أهالي كفر الشيخ والبحيرة
محمود شعلان: لا حل حتى الآن
فى السياق ذاته قال النائب محمود شعلان، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، إن أزمة مياه الشرب لم يتم الوصول لحل نهائى بشأنها حتى الآن، موضحا أن الدستور يكفل للمواطن الحق فى شرب كوب مياه نظيف، ولكن العكس هو الذى يحدث والمواطن يشرب مياها بطعم الصرف الصحي.
واضاف النائب محمد عبدالله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، ونائب دائرة إدكو بمحافظة البحيرة، إن المواطنين فى محافظة البحيرة يعيشون معاناة حقيقية بسبب تلوث المياه ومشكلات الصرف الصحى، مما يؤدى إلى إصابتهم بالكثير من الأمراض
وكشف أن هناك اكثر من ٢٠ محطة للصرف الصحى تصب داخل مياه الشرب.
"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟