رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

النادي الأوليمبى.. فارس فقد جواده

الجمعة 25/أغسطس/2017 - 12:45 م
النادي الاولمبي المصري
النادي الاولمبي المصري
أ ش أ
طباعة
عاشت الكرة المصرية محصورة بين صراع القطبين الأهلى والزمالك طوال مئة عام، ظهرت خلالها فرق ذاقت طعم المجد وعاشت حلم النجومية لأيام معدودة كان أولها نادي الأوليمبي السكندرى أحد اقدم أندية كرة القدم في مصر بتاريخ تأسيس يرجع لعام 1905 حيث يعد أول فريق من خارج القاهرة يفوز بالدوري الممتاز، والنادى المصرى الأول الذى يلعب في بطولة دوري أبطال أفريقيا ووصل للمربع الذهبي، ولكنه انسحب من البطولة بسبب الحرب.

النادي الأوليمبى..
حصد النادى الأوليمبي السكندرى - الغائب عن بطولة الدوري منذ موسم 2008/ 2009 - بطولة الدوري الممتاز سنة 1966 وبطولة الكأس موسمين متتاليين هما موسم 1932 / 1933 بالفوز على النادي الأهلي 2/0 وموسم 1933 / 1934 بالفوز على المختلط "الزمالك"2/0 
وتولي رئاسة النادي الأوليمبي عبر تاريخه 22 رئيسا كان بينهم حسن باشا صبري شقيق الملكة نازلي وخال الملك فاروق في عام 1930، واخرهم رئيس النادي الكابتن طارق السيد.
وأوضح الموقع الرسمى للنادى أن الأوليمبي أول نادى مصرى خالص، وسبقه فى التأسيس نادى السكة الحديد بالقاهرة والذى أسسه المهندسون الإنجليز العاملون فى السكة الحديد بجزيرة بدران بالقاهرة عام 1903، ويرجع تسمية نادى الأوليمبي بهذا الاسم لكونه من أفضل الفرق المصرية والعربية فوزا بالميداليات الأوليمبية حيث تأسس علي يد مخلص الباجوري، وفي عام 1924 تولي النبيل عباس حليم من العائلة المالكة رئاسة بعثة مصر لدورة باريس الأوليمبية عام 1924، ووجد أبطال النادي الأوليمبي يحرزون مراكز متقدمة في العاب الملاكمة والمصارعة ورفع الأثقال وكرة القدم فأعجب بالنادي، وبعد عودته تم تغيير اسم النادي من نادى النجمة الحمراء إلى الاسم الحالي.
النادي الأوليمبى..
واخرج النادى الأوليمبي - الذى يلعب فى الدرجة الثانية للموسم الجديد 2017 - 2018 - أبطال أولمبيين والعديد من النجوم اللامعة من بينهم أحمد الكأس لاعب الأوليمبي السابق، ومنتخب مصر، احرز 108 أهداف خلال مسيرته فى 9 مواسم، والتفتت الأنظار إليه بمباراتي منتخب مصر أمام هولندا وإنجلترا بكأس العالم إيطاليا 1990 ليتلقى العديد من العروض الاحترافية. 
وقال عنه رود كرول مدرب منتخب مصر السابق "من أفضل المواهب التي تعاملت معها في حياتي، ولو كان أحمد الكأس أكثر نشاطا وأقل حبا للجلوس وتناول الشاي لكان من أهم نجوم العالم". 
أحرز أحمد الكأس لقب هداف الدوري ثلاث مرات متتالية أعوام 1991 - 1992 - 1992 - 1993 - 1993 - 1994، وهو الوحيد من بطولة الدوري من حقق هذا الرقم تواليا.
الكابتن منصور حميدو
الكابتن منصور حميدو البوري
ويعتبر اسم الكابتن منصور حميدو "البوري" أحد علامات الكرة بالإسكندرية حيث أحرز بطولة الدوري الوحيدة للكرة السكندرية في الستينات والمبدع فى صناعة النجوم واكتشافهم حيث تخرج على يديه العديد من النجوم أبرزهم اسلام الشاطر لاعب الأوليمبي والإسماعيلي والزمالك والأهلي ومنتخب مصر السابق وهيثم فاروق لاعب الأوليمبي والزمالك والترسانة السابق والذى خاض تجارب احترافية كبيرة بالدوري الهولندي فضلا عن أحمد الكأس.
وتتضمن قائمة نجوم النادى فى عصره الذهبى فى الستينيات عزالدين يعقوب، ويعد الهداف الأكبر في تاريخ الأوليمبي عبر تاريخه في مسابقة الدوري بتسجيله 83 هدفا بالإضافة إلى مشاركته مع منتخب مصر الأول والمنتخب العسكري، وكرمه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بمنحه وسام الجمهورية فى عام 1979.

النادي الأوليمبى..
وبرغم من نجوميته الكبيرة فى كرة القدم، يعد عز الدين يعقوب من أبرز الأبطال التاريخيين برياضة العاب القوى حيث أطلق عليه السهم الأسود، وهو أول لاعب كرة يتوج بميدالية ذهبية عربية فى ألعاب القوى بجوار مشاركته فى منتخب مصر لكرة القدم وأحرز لمصر 3 ميداليات ذهبية فى بطولة أفريقيا لألعاب القوى، و3 ميداليات ذهبية فى البطولة العربية لألعاب القوى عام 1963 وبطولة بلغاريا عام 1969، وانضم لمنتخب مصر لكرة القدم فى أول بطولة أفريقية أقيمت عام 1967.

محمود بكر
محمود بكر
كما تضم القائمة محمود بكر وضياء نصر، والسيد محسن، ومصطفي شتا، والسكران، وسعيد قطب، كابتن الفريق، وبدوي عبد الفتاح.
ودشن قدامى النادي الأوليمبي السكندري مؤخرا جمعية خاصة بهم هدفها التواصل مع اللاعبين القدامى متمثلة في زيارة المرضى والخدمات لهم، بجانب عمل محاضرات للمدربين 
ولم يقتصر تاريخ النادى الأوليمبي على كرة القدم بل امتدت إلى العديد من الالعاب منها بطل دوري المحترفين لكرة اليد تحت 21 عام موسم 2017 
وضم عمالقة حققوا لكرة اليد المصرية الكثير من البطولات فى المحافل الدولية منهم أحمد العوضى وحمادة النقيب وانس بلال وهلال عبد السلام واحمد بلال وشريف الجيوشى وعمرو الجيوشى وشريف المرسى وخالد حسن وغيرهم من الأسماء الكبيرة.
ووفقا للأرقام والإحصائيات، يعد النادي الأوليمبي أكثر الأندية المصرية حصدًا للميداليات الأوليمبي لمصر، حيث حصد أبطال النادي 9 ميداليات أوليمبية من أصل 31 ميدالية حصدتها مصر منهم 5 ذهبيات من أصل 7 ميداليات حصدتها مصر في تاريخها الأوليمبي حتى عام 2018 بينها المصارع كرم جابر في دورة أثينا باليونان عام 2004 

أنور مصباح
أنور مصباح
وضم النادى الأوليمبي العديد من الأبطال الذين حققوا لمصر إنجازات وميداليات أوليمبية بينهم المصارع إبراهيم مصطفي الذى حقق الذهبية فى دورة أمستردام بهولندا عام 1928، والرباع أنور مصباح رفع أثقال الذى حصل على ذهبية دورة برلين بألمانيا عام 1936، فيما حقق زملائه الرباع وصيف إبراهيم والرباع إبراهيم شمس برونزية دورة برالين 1936، وحقق الملاكم عبد المنعم الجندي برونزية دورة روما بايطاليا عام 1960، وحقق رباعى رفع الاثقال إبراهيم شمس ومحمود فياض ميداليتان ذهبيتان فى دورة لندن الأوليمبية عام 1984، والمصارع كرم جابر حقق ذهبية دورة أثينا باليونان عام 2004، وحقق تامر صلاح لاعب التايكوندو برونزية دورة أثينا باليونان عام 2004.

كرم كردي
كرم كردي
من جانبه، رأى كرم كردي عضو اتحاد الكرة، أن النادي الأوليمبي هو نادى القرن الحقيقي، معتبرا أن الأهلي هو "فريق القرن" على مستوى كرة القدم، أما على مستوى جميع الألعاب، فإن الأوليمبي هو الاحق بأن يكون نادي القرن، ويمتلك ميداليات ذهبية في العاب مختلفة بدورات الألعاب الأولمبية على مر التاريخ".
ويوجد بالنادي عدة ألعاب حاليا منها كرة القدم، كرة يد، السباحة، كاراتيه، تايكوندو، رفع أثقال، كرة سلة، ملاكمة، مصارعة، تنس طاولة، وتوجد مدارس متخصصة لكافة الألعاب.
وعقد النادى الأوليمبي بروتوكول تعاون ونظيره فينورد الهولندي لرعاية الناشئين، وينص علي إنشاء أكاديمية كرة قدم، ومدرسة الكرة بالنادي، وتدعيم المدربين المميزين داخل النادي الأوليمبي بدورات تدريبية، إلي جانب اختيار العناصر المميزة من اللاعبين والمدربين لعمل فترة معايشة بهولندا.
ونجح الاوليمبى فى أول جمعية عمومية خاصة على مستوى الجمهورية لاعتماد لائحة النظام الأساسي في ظل قانون الرياضة الجديد بحضور أكثر من 5000 عضو وتحت الإشراف القضائي.

المهندس طارق السيد
المهندس طارق السيد رئيس مجلس إدارة النادي الاولمبي
من جانبه، قال المهندس طارق السيد رئيس مجلس إدارة النادي: إن لائحة النظام الأساسى هى أول لائحة دقيقة تشمل كل التفاصيل توضع لناد مصرى وفقًا لقانون 71 واجراءاته المكملة الصادرة من اللجنة الأوليمبية.
وأضاف أن أهم ما يميز اللائحة وضع شروط الترشيح، على أن يكون أمضى العضو مدة 3 سنوات داخل النادى على الأقل، كما حددت طريق اختيار المدير التنفيذى، وبعض التفاصيل الدقيقة الخاصة بلجنة التظلمات، والعديد من الشروط الأساسية الهامة لكى يعود النادى الأوليمبي لسابق عهده كمنبر الرياضة فى مدينة الثغر.
"
هل تؤيد قرار وزير التعليم بمنع دخول الإعلاميين للمدارس إلا بموافقة مسبقة؟

هل تؤيد قرار وزير التعليم بمنع دخول الإعلاميين للمدارس إلا بموافقة مسبقة؟