رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"النواب" منقسمون: منظومة الخبز الجديدة تحارب الفساد أم الفقير؟

الإثنين 31/يوليه/2017 - 02:08 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
غادة رضوان
طباعة
أثار قرار وزارة التموين تخفيض حصة الفرد من الخبز المدعم لـ٤ أرغفة بدلا من ٥ ضمن منظومة الخبز الجديدة التى ستدخل حيز التنفيذ أوائل أغسطس المقبل، حالة من الجدل بين نواب البرلمان.
واعتبر نواب المنظومة الجديدة «آلية فعالة» تعمل على إيصال الدعم لمستحقيه، وتحافظ على منظومة الخبز المدعم، فيما أكد آخرون أن المنظمة الجديدة تحتاج لإصلاح، لأنها سلاح ذو حدين، فهى تحارب الفساد، ولكنها فى الوقت نفسه تدهس المواطن البسيط.
وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تفاصيل تطبيق منظومة الخبز الجديدة أول شهر أغسطس المقبل، بحيث يتم تحرير سعر الدقيق للمخابز والقمح للمطاحن، فيما يُثبت سعر رغيف الخبز بـ٥ قروش للمواطن مستحق المدعم، وتقليل حصته من ٥ لـ٤ أرغفة.
وقال النائب محمد فؤاد: «هناك الكثير من أصحاب المخابز يتلاعبون بحصة الفرد فى الخبز المدعم، لصرف حصتهم وبيع الدقيق المدعم فى السوق السوداء».
وأضاف، أن دعم رغيف الخبز يعمل على الحد من الفساد، والمنظومة الجديدة تعمل على غلق باب الفساد، وإيصال الدعم لمستحقيه، وترشيد الاستهلاك، بجانب الحد من التلاعب ما يستلزم ضرورة التحول للدعم النقدى.
وقال النائب مجدى ملك عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن خفض حصة الفرد من الخبز يوميًا تم بناءً على دراسات إحصائية على متوسط استهلاك الفرد للخبز، مشيرًا إلى أن معظم المستحقين للدعم يقومون باستبدال من ٣٠ لـ٤٠٪ من استهلاكهم بالنقاط.
وأضاف، أن خفض حصة الفرد جاء لمنع أصحاب بعض المخابز من الاستيلاء على الدقيق المخصص للخبز والذى لا يستلمه كثير من المواطنين، وهذه خطوة على الطريق الصحيح لإيصال الدعم لمستحقيه.
وتابع: «يجب وضع أسس لتخفيض حصة الفرد، لأن هناك مواطنين فى القرى يستخدمون حصة الخبز كاملة، لكن لجنة تقصى حقائق القمح اكتشفت أن هناك عددا كبيرا لا يستحق الخبز المدعم».
وأكد النائب إبراهيم خليف، عضو لجنة الزراعة والأمن الغذائى والثروة الحيوانية، أن منظومة الخبز تحتاج إلى تغيير، والمنظومة الجديدة بها العديد من السلبيات وستتسبب فى أضرار للمواطنين وأصحاب المخابز.
وأضاف أنه على الغرفة التجارية ووزارة التموين التفاوض مع أصحاب المخابز لحل الأزمة، خاصة أن أصحاب المخابز خسائرهم أصبحت كبيرة بعد ارتفاع تكاليف الإنتاج.
وأعرب النائب سيد عبدالعال، عن رفضه لتقليل حصة الفرد من الخبز، قائلا أغلب المواطنين يعيشون على تلك الحصة يوميًا، مطالبًا الوزارة بعدم المساس بطعام المواطن البسيط.
وأضاف، المنظومة الجديدة سلاح ذو حدين فهى تعمل على تقليل الفساد والقضاء عليه، ولكنها تضر بالفقير وتشعل غضبه، ولا بد من تثبيت حصة الفرد.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟