الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

انطلاق ماراثون مصر الفرعوني من الفيوم بمشاركة 19 دولة

 الدكتور حازم عطية
الدكتور حازم عطية الله، محافظ الفيوم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أطلق الدكتور حازم عطية الله، محافظ الفيوم، من أمام هرم هوارة الأثري، إشارة البدء لسباق رالى الفراعنة الدولى " ماراثون مصر" بطول 100 كم، بمشاركة 270 متسابقًا، يمثلون 19 دولة أجنبية وعربية إضافة إلى مصر، وينتهي السباق أمام هرم سقارة بالجيزة، ويشارك فيه دول "إسبانيا وفرنسا وإنجلترا والسويد والنمسا وأستراليا والنرويج وأيرلندا وهولندا واليابان وكوريا وماليزيا وكندا والأرجنتين والهند والبرازيل وأمريكا وإيطاليا وتونس" إضافة إلى مصر.
وقال المحافظ، إن مشاركة هذا العدد من المتسابقين من الدول العربية والأجنبية دليل على احترام العالم لمصر وحضارتها، وتأكيد أن مصر ستظل دائمًا وأبدًا واحة الأمن والأمان، مضيفا أن تنظيم مثل هذه الأحداث والفعاليات يعمل على تنشيط حركة السياحة لمصر بشكل عام وللفيوم بشكل خاص، ويشجع على استثمار المقومات السياحية والأثرية التي تزخر بها المحافظة، خاصة أن الفيوم لها طابع سياحي فريد وتتمتع بالعديد من المقومات والأنماط السياحية، لافتا إلى أنه في هذا الإطار فإن المحافظة تستعد للاحتفال بتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون يوم 21 ديسمبر القادم، وهو ما يتزامن مع اختيار الفيوم كعاصمة ثقافية لمصر خلال شهر ديسمبر القادم، كما يتم افتتاح متحف آثار كوم أوشيم واستضافة مهرجان الفيوم الدولي لموسيقي الشعوب.
وأكد أن المحافظة تتبني خطة بالتعاون مع وزارة الآثار لسحب المياه الجوفية المتجمعة أسفل هرم هوارة، وإنشاء عوازل خرسانية لحماية الهرم.
وقال اللواء جاسر رياض، رئيس الشركة المنظمة، إن هذا السباق يقام هذا العام للمرة الرابعة عشر على التوالي من أمام هرم هوارة بالفيوم لمسافة 100 كم حتى هرم سقارة بالجيزة، وهي نفس المسافة التي كان الملك الفرعوني "طهرقا" يقوم بتدريب جنوده فيها على الجري، وهو ما سجلته إحدى الجداريات التي اكتشفها العالم المصري أحمد موسي.. مضيفا أن الهدف من السباق هو تنشيط السياحة وتشجيع الأجانب على زيارة مصر وإرسال رسالة للعالم أن مصر بلد الأمان.
حضر إطلاق شرارة السباق أحمد عبد العال مدير عام آثار الفيوم، وميري بشرى مدير عام هيئة تنشيط السياحة، ومنير مهدي مدير عام الشباب والرياضة بالفيوم.