الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

الصندوق الاجتماعي وبنك القاهرة يوقعان عقدًا بـ 300 مليون جنيه لتنمية المشروعات الصغيرة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وقعت سها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية ومنير الزاهد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة عقدًا لتنمية المشروعات متناهية الصغر فى مختلف محافظات الجمهورية "مشروع فجر جديد للإقراض متناهى الصغر" باجمالي تمويل قدره 300 مليون جنيه، ضمن اتفاقية البنك الدولي، وذلك بحضور سحر نصر الخبير الاقتصادي وممثلة الشرق الأوسط و جنوب أفريقيا بالبنك الدولي.
وصرحت سها سليمان بأن توقيع هذا العقد يأتي في إطار خطة عمل الصندوق باستمرار توسيع قاعدة انتشار عدد الجهات الوسيطة التي تعمل مع الصندوق وزيادة محفظة التمويل متناهي الصغر لدعم وتنمية وإقامة المشروعات متناهية الصغر، والتى تقوم بإعادة إقراضها للمقترضين النهائيين من شباب الخريجين من الجنسين وأصحاب الخبرة الراغبين في تطوير مشروعات قائمة بغرض تمويل رأس المال العامل، وإمكانية شراء الآلات والمعدات.
واضافت أن قيمة القرض يبدأ من ألف جنيه حتى 25 ألف جنيه، وسيتم تمويل حوالى 43 ألف مشروع متناهى الصغر تتيح حوالى 38 ألف فرصة عمل.
من جانبه ، أوضح رئيس بنك القاهرة أن هذا التوقيع يأتى في إطار التعاون المستمر بين الصندوق وبنك القاهرة بعد عقد "مشروع خطوة مستقبلية من أجل تنمية المشروعات متناهية الصغر" الجاري تنفيذه بمبلغ 200 مليون جنيه كقرض دوار. تم من خلاله تمويل حوالي 88 ألف مقترض بمبلغ 530 مليون جنيه، وذلك من خلال فروع البنك المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.
وكشف الزاهد عن أنه سيتم العمل على تفعيل عدة عقود أخري مستقبلاً.
وأكدت سحر نصر ممثلة الشرق الأوسط وجنوب إفريقيا بالبنك الدولي ان هذه الاتفاقية تأتي في إطار التعاون المتميز بين البنك الدولي والصندوق الاجتماعي للتنمية، مشيرة إلى أن البنك الدولي رصد 600 مليون دولار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر وذلك بهدف خلق المزيد من فرص العمل مع التركيز علي المرأة والشباب والمناطق المهمشة بما يساهم في في خلق فرص عمل في القطاع الخاص ومساعدة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر علي المنافسة والاستمرار في السوق.