السبت 15 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

صفقات تصديرية لـ51 شركة مصرية فى معرض فرانكفورت للملابس


حمدي الطباخ
حمدي الطباخ
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد حمدي الطباخ وكيل المجلس التصديري للمفروشات، أن المشاركة المصرية فى معرض فرانكفورت للملابس والمفروشات الأسبوع الماضى نتج عنها توقيع 51 صفقة تصديرية إلى دول أوروبا .
وأوضح أن قطاعات الصناعة المصرية استطاعت جذب اهتمام زائري معرض فرانكفورت من ممثلي كبري السلاسل التجارية وكبار المشترين علي مستوي العالم وهو ما قد يسهم في تحقيق طفرة كبيرة في صادرات القطاع التي بلغت العام الماضي نحو 4.2 مليار جنيه.
وأضاف أن الشركات المصرية المنتجة للبطاطين نجحت في الفوز بعقود كثيرة مع أوروبا خاصة اليونان وقبرص بجانب دول شمال أفريقيا، تونس والجزائر والمغرب، وأيضا كينيا ولبنان ومن الأسواق الجديدة أوغندا.
وأضاف أن المشاركة المصرية في الدورة الأخيرة لمعرض فرانكفورت بصفة عامة كانت ناجحة للغاية حيث حرص العارضون المصريون علي وجود منتجات ذات تصميمات متميزة تتماشي مع الأذواق الأوروبية والأمريكية وهو ما راعته قطاعات المفروشات المنزلية المختلفة سواء السجاد أو الستائر أو الوبريات.
وقال إن المجلس التصديري لمس خلال المعرض تراجع إنتاج دول جنوب شرق آسيا وهي أهم منافسينا مما يعد فرصة للمنتجات المصرية أن تزيد من تواجدها علي الساحة العالمية خاصة أن حصة مصر تبلغ فقط 3% من احتياجات أوروبا وأمريكا في حين تستحوذ جنوب شرق آسيا علي نسبة 97% ومع هذا التراجع ومزايا مصر التنافسية من حيث الموقع والاتفاقيات التجارية مع أوروبا يمكن أن نستحوذ علي نسبة أكبر بكثير.
وحول خطط المجلس التصديري للعام الجديد كشف حمدي الطباخ عن دراسة المجلس توقيع اتفاقيات تعاون مع المدارس الصناعية المتخصصة في النسيج، لتوفير تدريب عملي للطلاب في مصانع النسيج، وتزويد المدارس بالمعدات والآلات المطلوبة وهو ما يسهم في تحسين مهارات هؤلاء الطلاب وفي نفس الوقت توفير احتياجات المصانع من العمالة الفنية، لافتا الي أن أجر العامل بقطاع المفروشات المنزلية يتراوح بين 800 جنيه بدون أي خبرة الي 4 آلاف جنيه شهريا للعامل الفني الماهر.