الثلاثاء 28 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

سباق على النفوذ بين العمالقة في آسيا

 رئيس الوزراء الياباني
رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
توجه رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي إلى بنجلادش يوم السبت في جولة تشمل محطتين في جنوب آسيا فيما يسعى لترسيخ مصالح اليابان في المنطقة التي تراجع فيها نفوذ طوكيو لحساب الصين.

وسيصبح ابي أول رئيس وزراء ياباني يزور بنجلادش منذ 14 عاما ويوم الأحد سيكون أول رئيس وزراء ياباني يزور سريلانكا منذ قرابة ربع قرن.

وعاد الصراع على النفوذ في آسيا للحياة منذ صعود السياسي القومي ناريندرا مودي للسلطة في الهند. وأعلن مودي عزمه لعب دور فعال على الساحة الدولية بأن دعا زعماء المنطقة لحفل تنصيبه رئيسا للوزراء في مايو أيار.

ويزور ابي الدول المجاورة للهند بعد أن استضاف مودي في محادثات قمة تعهدت اليابان خلالها باستثمار 34 مليار دولار في الهند وتم تدشين "شراكة دولية خاصة واستراتيجية" لتعزيز التعاون الأمني.

ويحاول ابي أن يسبق الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي سيزور الهند وسريلانكا في وقت لاحق هذا الشهر.

وقال دايان جاياتيلاكي وهو استاذ في العلوم السياسية ودبلوماسي سابق من سريلانكا "رئيس الوزراء مودي يحاول أن ينسج شبكة معقدة من العلاقات مع آسيا."

ومن التكافؤ الاقتصادي في عام 1980 تفوق نمو الصين على نظيره في الهند بأربعة أمثال وسعت بكين لإعادة ضخ فائض صادراتها الهائلة إلى استثمارات اجنبية في الموارد والبنية التحتية في جنوب آسيا لتغذية قطاعها الصناعي.

وأثار هذا النهوض الاقتصادي في منطقة المحيط الهندي المخاوف في نيودلهي من أن الصين تحاول محاصرة الهند بما يشكل خطرا على أمنها.

وإلى جانب التقارب مع ابي استقبل مودي الاسبوع الماضي رئيس الوزراء الاسترالي توني أبوت في أول زيارة لزعيم أجنبي منذ انتخابه ووقع معه اتفاقا لتوريد اليورانيوم من أجل توليد الكهرباء بالطاقة النووية في الهند.

ورغم أن مودي يسعى لعلاقات اقتصادية عملية مع الصين فقد انتقد في طوكيو الدول ذات العقلية "التوسعية" في إشارة للنفوذ الذي تمارسه الصين في جنوب شرق آسيا.

وقال جاياتيلاكي إن مودي "يتعامل وفقا لمعادلة جديدة مع الصين وتبادله القيادة الصينية المعاملة بالمثل وفقا لحسابات اقتصادية عملية.. لكنه يسعى أيضا لعلاقات أوثق مع اليابان واستراليا في منطقة آسيا والمحيط الهادي".