السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

دوس للبوابة: "سوفالدي" يعالج 60 ألف مريض كبدي.. و5 عقاقير جديدة العام المقبل

صرف دواء فيروس سي
صرف دواء فيروس سي الجديد "سوفالدي"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال د. وحيد دوس رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية وعميد معهد الكبد القومي في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز": إن معايير صرف دواء فيروس سي الجديد "سوفالدي" بصدد العرض على 100 طبيب كبد من أكفأ المتخصصين في مصر وسوف تعلن في الاجتماع الموسع 16 أغسطس.
أضاف بأنه سيتم صرف الدواء للحاﻻت المتأخرة بالإصابة والتي تعاني من التليف، وسيتم تأجيل الحاﻻت المتقدمة وحديثة الإصابة، مشيرا إلى أن وزارة الصحة هدفها علاج كل المرضى ولكن على مراحل بعد توفير شحنات أخرى من عقاقير سي الجديدة، على أن يتم تحديد الحاﻻت المصابة بأمراض أخرى مزمنة لإقرار تعاطيها العلاج أو تأخيرها، وفي الخطة المقبلة قد يتم العلاج بعقار جديد وحيد بدون الإنترفيرون معه، مؤكدا على أن الـ225 ألف جرعة التي ستستوردها الصحة مطلع سبتمبر المقبل تعالج 60 ألف مريض بفيروس سي خلال 3 أشهر بينما يتم علاج 40 ألف فقط في العام في الخطة الحالية.
ﻻفتا إلى أن ثمة عقار جديد بخلاف "سوفالدي" سوف يتوافر في أمريكا أكتوبر المقبل بعد الحصول على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وعقار آخر يتكون من 3 مواد خلال يناير 2015 يتعاطاه المريض منفردا، بحيث تتوافر خلال فبراير 2015 نحو 5 عقاقير جديدة منخفضة السعر.