الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

وسائل تحديد النسل

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أحيانا ما يفضل حديثي الزواج تأجيل الإنجاب لسنة أو لسنتين إما ليتمكنوا من الاستمتاع بوقتهم سويا قبل تحمل عبء المسؤولية أو لكي يستطيعوا إعالة نفسهم ماديا أولا. يهدف هذا الموضوع إلى تعريفك بالوسائل المختلفة لتحديد النسل عن طريق شرح طريق استخدامهم أولا ثم شرح مميزاتهم وعيوبهم بعد ذلك. يفترض أن تعطيكِ هذه النظرة المقربة عن وسائل تحديد النسل الخلفية المناسبة التي تحتاجينها لمناقشة أنسب وسيلة لك مع طبيب أمراض النساء الخص بك.
هناك العديد من الوسائل المختلفة لتحديد النسل؛ بعضها متاح في مصر والبعض الآخر غير متاح. أشهر الطرق وأكثرهم استخداما هي الحبوب. يختار حوالي 49,54% من النساء في مصر استخدام هذه الوسيلة. يأتي اللولب في المرتبة الثانية بنسبة 17% ثم الحقن بنسبة 11% و أخيرا استخدام العازل الطبي المحدود استخدامه في مصر والدول العربية الأخرى. يعتقد الرجال في هذه البلدان أن تحديد النسل من مسؤوليات المرأة ويعتقدون كذلك أنه يقلل من المتعة أثناء الممارسة الجنسية.
فلنتناول الآن كل وسيلة من وسائل تحديد النسل بالتفصيل:
الحبوب: إن حبوب تحديد النسل حبوب هرمونية تمنع الحمل، وهناك نوعين من الحبوب: إحداهما مزيج من هرموني الإستروجين والبروجستين والآخر يحتوي على البروجستين فقط الذي عادة ما يستخدم أثناء فترة الرضاعة، وتعد الحبوب طريقة فعالة جدا إذ تصل فعاليتها إلى 99% إذا أُخِذَت يوميا ويفضل أن تؤخذ في نفس الميعاد، وهي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية ويمكن لها أن تخفف المغص والنزيف الشديدين، وأثبتت أيضا الدراسات أن الحبوب تحمي من الإصابة بسرطان المبايض وتكون الأكياس على المبايض وأمراض التهاب الحوض ومرض فقر الدم ونقص الحديد من الجسم. قد تعاني السيدات اللاتي تأخذن حبوب تحديد النسل من بعض الآثار الجانبية مثل الشعور ببعض الصداع، والنزيف ما بين فترات الطمث الشهري، وضعف الثدي، وزيادة في الوزن، والتقلبات المزاجية.
اللولب: اللولب هو جهاز على شكل T ويحتوي على النحاس أو الهرمون لمنع الحمل بمنع تخصيب البويضة. يقوم الطبيب بوضع اللولب في رحم السيدة وهو ناعم ومرن جدا لدرجة أن السيدة قد لا تشعر به على الإطلاق ولا يكون له أية علاقة بالعملية الجنسية أو بسدادات وقف النزف.
توجد ثلاثة أنواع من
لولب نحاسي: تدوم فعاليته 10 سنوات، وهو من مادة البلاستيك ذات الأجزاء النحاسية التي تتدخل مع الحيوان المنوي وبديل البويضات. عادة تستخدم هذه الوسيلة طويلة المدى عندما يقرر الزوجين أنهما لا يريدون المزيد من الأطفال.
لولب هرمون البروجستيرون: فعال لمدة سنة، وهو من البلاستيك و الذي يطلق مادة البروجستيرون يوميا في الرحم مما يبطل عملية الإباضة. تكون هذه الوسيلة مناسبة إذا كان يريد الزوجين السماح بمهلة بين الأطفال
لولبLNG : يدوم لمدة 5 سنوات، وهم من البلاستيك مزود بمخزون لمادة LNG (هرمون البروجستين القوي الموجود في العديد من موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم). يطلق هذا المخزون جرعة صغيرة يوميا من مادة LNG في التجويف الرحمي.
اللولب طريقة فعالة جدا بمثابة فعالية الحبوب بآثار جانبية أقل خاصة اللولب النحاسي. أما النوعين الأخريين اللذان يحتويان على الهرمون قد يسببوا آثار جانبية مماثلة لتلك التي تسببها الحبوب من التقلبات المزاجية والغثيان.
الحقن: متاحة من حقن الهرمون لمنع الحمل نوعين: حقن شهري يحتوي على الإستروجين والبروجستين وحقن كل 12 شهر ويحتوي على هرمون البروجستين. فإن الحقن وسيلة فعالة جدا لكن له نفس آثار الحبوب الجانبية التي يسببها الهرمون، وإنه من الآمن استخدام الحقن كل 12 شهر أثناء فترة الرضاعة لكن لا ينصح به الأطباء إذا كانت السيدة تريد أن تحمل ثانية خلال سنة. أما الحقن الشهري لا ينصح به الأطباء للسيدات فوق ال 35 وخاصة إذا كنا من المدخنات.
العزل الطبي: غلاف رقيق يوضع على القضيب المنتصب مما يخلق حاجزا ماديا يمنع دخول المني إلى المهبل، ويعمل كذلك كحاجز ضد الفيروسات والبكتيريا التي تسبب العدوى بالأمراض المنقولة جنسيا. لا توجد آثار جانبية للعوازل الطبية تقريبا غير أن بعض الرجال يشتكون من أن استخدامها يقلل من إحساسهم بالمتعة.
توجد وسائل أخري لتحديد النسل لكن يندر استخدامهم مثل الجل، والرغوة، والكريم، والأقراص؛ كلها وسائل موضعية خالية من الهرمون وتستطيع السيدة أن تدخلها في مهبلها قبل الممارسة الجنسية لقتل المني، وعادة ما تستخدم هذه الوسائل في بداية الزواج ليتمكن الأزواج الاستمتاع بشهر عسل آمن، لكن عليك أن تتوخي الحذر لأن فعالية هذه الوسائل 70% فقط وإذا استخدمت بطريقة جيدة، يوجد أيضا عوازل طبية للسيدات وحبوب منع الحمل الطارئ التي يمكن أن تأخذها المرأة بعد ممارسة جنسية غير محمية.