الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

بالصور.. متحف السكة الحديد شاهد على كل العصور.. يرصد نشأة القطارات منذ عهد فؤاد الأول.. ويضم وثائق بخط الخديوي عباس.. ومقتنيات أثرية لقطار سعيد باشا

متحف السكه الحديد
متحف السكه الحديد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
رصدت عدسة "البوابة نيوز" اثناء تجولها بمتحف السكة الحديد بمحطة مصر، تاريخ نشأة القطارات بداية من عام 1854.
انتهت هيئة السكة الحديد من انشاء أول متحف للسكة الحديد بتكلفة بلغت 10 ملايين جنيه، حيث يعود تاريخ المتحف الى عهد الملك فؤاد الأول، ويقع بداخل المحطة ويتكون من طابقين، يحتوى كل طابق على العديد من القطارات التى يرجع تاريخها إلى عام 1854 ميلادية.
كما يحتوى المتحف على توثيقات ومقتنيات نادرة، تعد توثيقا لعمليات النقل والتطور، التى شهدتها مصر بمحطات السكك الحديدية، والقطارات.
ومن ضمن الوثائق التاريخية، نص اصلى للعقد الذى وقعه الخديوى عباس فى 12 يوليو عام 1851 مع روبرت ستينفسون نجل مخترع القاطرة البخارية، لانشاء الخط الحديدي بين العاصمة المصرية والإسكندرية، بطول 209 كم.
كما هناك وثائق تشير الى ان فى عام 1854 شيدت اول قاطرة على الخط الحديدي، الإسكندرية كفر الدوار، فوق المجارى المائية، وبواسطة المعديات.
ومن ضمن المقتنيات الأثرية الموجودة بالمتحف، العديد من اللوحات الفنية التى تجسد تطور القطارات، نماذج لقطار الخديو سعيد باشا، القاطرة البخارية القديمة، وأول قاطرة بخارية تعمل بالديزل عام 1855.