الخميس 06 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

غرب دارفور تستقبل أكثر من 1440 أسرة عائدة من معسكرات اللجوء بتشاد

صورة ارشفية
صورة ارشفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
استقبلت قرى مناطق "كدودول" و"مكادا" بولاية غرب دارفور ، على الشريط الحدودي بين السودان وتشاد، أكثر من 1440 أسرة عائدة من معسكرات اللجوء في شرق تشاد إلى ديارهم وقراهم الأصلية بدارفور.
وتعرف وفد من الحكومة السودانية برئاسة معتمد اللاجئين والأمم المتحدة أحمد الجزولي، وقادة الأجهزة الرسمية والشعبية، على أحوال العائدين وإمكانية توفير مستلزمات الحياة للإسهام في استقرارهم بالقرى الأصلية.
وأعلن الجزولي - في تصريح اليوم الخميس - أن الأعداد الكبيرة التي عادت إلى أرض الوطن طواعية تؤكد الحرص على البقاء في الوطن، مؤكدا السعي الجاد لعودة كافة اللاجئين السودانيين إلى البلاد مع الاجتهاد لتوفير مقومات الحياة الكريمة للعيش ومزاولة الحياة بتلك القرى.
وكشف عن اتفاقية ثلاثية بين وزارة الداخلية والحكومة التشادية والمفوضية السامية لشئون اللاجئين، للترتيب لعودة اللاجئين إلى الوطن من المعسكرات في شرق تشاد.
من جانبه، أوضح ممثل المفوض السامي لشئون اللاجئين محمد عبدي عدار، استعداد المفوضية لتوفير مواد الإيواء وبعض الحاجيات الضرورية ومعدات العمل الزراعي لمساعدة العائدين في الاستقرار وزراعة الموسم الزراعي الصيفي المقبل. وأعرب عن أمله في أن تكون عودة هذه المجموعة دافعا لعودة كافة السودانيين إلى الوطن.