الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

صحيفة لبنانية: مسألة ترشح عون للرئاسة بلغت مرحلة متقدمة من التحضيرات

 العماد ميشال عون
العماد ميشال عون زعيم التيار الوطني الحر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكرت صحيفة النهار اللبنانية أن مسألة ترشح العماد ميشال عون زعيم التيار الوطني الحر لرئاسة لبنان بلغت مرحلة متقدمة من التحضيرات
ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن مسألة ترشح عون بلغت مرحلة متقدمة من التحضيرات في ظل اتصالات مكتومة يفترض على اساسها أن تتضح اتجاهات الجلسة الانتخابية المقبلة لمجلس النواب ، وما اذا كان نصابها سيكتمل أم سيعطل في انتظار مزيد من الوقت.
وأشارت المصادر الى أن الخوف من اللجوء تكرارا الى الإطاحة بالنصاب لا يزال سيد الموقف حتى الساعة ، متوقعة في حال عدم انعقاد الجلسة المقبلة أن تبرز ملامح ضغوط دولية معينة قبل انتهاء المهلة الدستورية لولاية الرئيس اللبناني ميشال سليمان في 25 مايو القادم .

ولفتت في هذا الاطار الى معطيات عن زيارة سيقوم بها مسؤول أمريكي لفرنسا في اطار البحث في صفقة تسليح الجيش اللبناني بفضل الهبة السعودية وقد تتسع اهتماماتها لتنسيق ثنائي أمريكي – فرنسي في موضوع الاستحقاق الرئاسي اللبناني.
على صعيد متصل .. ذكرت الصحيفة أن رئيس وزراء لبنان الأسبق رئيس تيار المستقبل سعد الحريري من المقرر أن يلتقي اليوم الوزير السابق جان عبيد ( أحد الأسماء المطروحة للرئاسة) والموجود في العاصمة السعودية الرياض بعدما التقى عبيد عدداً من المسؤولين السعوديين.

وذكرت أوساط تيار "المستقبل" أن الزيارة التي قام بها النائب السابق غطاس خوري أمس موفداً من سعد الحريري الى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع تخللها دراسة كل الخيارات المطروحة في شأن الاستحقاق الرئاسي وضرورة تجنب الفراغ ، وهو فراغ قد يسعى اليه البعض لبلوغ خيار ما يسمى "المؤتمر الوطني" توصلا الى فرض مبدأ المثالثة (توزيع الحكم على الطوائف السنية والشيعية والمسيحية بالتساوي بدلا من المناصفة الحالية بين المسلمين والمسيحيين) التي لن يخسر فيها المسيحيون فحسب ، وانما سيخسر فيه المسلمون ايضاً نتيجة افقاد لبنان هويته الحضارية ، وشددت على أن "المستقبل" يعمل المستحيل كي ينجز الاستحقاق الرئاسي ضمن المهلة الدستورية كما أن قوى 14 آذار لها مرشح التزمته ، والمطلوب الآن من القوى الاخرى أن تعلن مرشحها ، وقالت مصادر في قوى 14 آذار لـ"النهار" ان جعجع مستمر الخيار الوحيد لهذه القوى ولا ينتظر حصول اي تطور قبل جلسة الاربعاء.

من جانبه ، نقلت صحيفة المستقبل عن مصادر نيابية قولها إن كتلتي العماد ميشال عون والوفاء للمقاومة (حزب الله) اتخذتا قرارا بعدم المشاركة في جلسة الانتخابات الرئاسة المقررة الأربعاء المقبل.
وأوضحت المصادر أن 42 نائبا من 8 آذار سيقاطعون الجلسة من كتل عون وحزب الله والبعث والسوري التقدمي على أن تشارك كتلة رئيس مجلس النواب رئيس حركة أمل نبيه بري منفردة من قوى 8 آذار في هذه الجلسة.