السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

الرئيس يحذر من مخاطر الزيادة السكانية على النمو.. خبراء: الحل يكمن في وجود خطة من قبل الحكومة بالتعاون مع وزارة الصحة والمواطنين.. ولابد من دور قوي لرجال الدين

 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي الخميس الماضي، من مخاطر الزيادة السكانية في مصر على معدلات النمو، مشددًا على أن حكومته تعمل على الحفاظ على طاقة الدولة ومواردها في مواجهة "الزيادة السكانية".

وقال الرئيس في افتتاح جامعة المنصورة الجديدة ومدينة المنصورة الجديدة، إن النمو السكاني "سيأكل البلد"، مشددًا على ضرورة التوعية بـ"مخاطر" الزيادة السكانية.
وأضاف أنه يعمل على الحفاظ على طاقة الدولة ومواردها في مواجهة الزيادة السكانية، و"تصحيح مسارات الخطط الاستراتيجية للتنمية بالدولة".
وشدد السيسي على أن بناء المدن الجديدة "ليس رفاهية"، ولكنه "ضرورة لتحقيق متطلبات التنمية"، وأشار إلى أن حكومته تعمل على خفض الاستيراد، وتحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المصرية.
وتتوسط مدينة المنصورة الجديدة، محافظات الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط، وتأتي في إطار مجموعة المدن الذكية الجديدة التي شرعت الحكومة المصرية في تشييدها على امتداد رقعة الجمهورية، وتعتبر أحد شرايين التنمية في ساحل مصر الشمالي، بحسب بيان عن الرئاسة المصرية.
وتحتوي المدينة على مرافق وخدمات ومناطق حكومية وأسواق، ودور عبادة، ومناطق ثقافية وترفيهية، ومناطق خاصة بالمطاعم، وحدائق مركزية بإطلالة ساحلية على البحر المتوسط بطول 15 كيلومترًا.

الدكتور سعيد صادق الخبير الاجتماعي

وفي هذا السياق يقول الدكتور سعيد صادق الخبير الاجتماعي،  أن الزيادة السكانية تعد عائق كبير أمام النهضة الاقتصادية مؤكدا ان السبب في ذلك يرجع الي قلت مواردنا والازمات التي تمر بها خلال المرحلة الحالية ما بين فيروس كورونا والحرب الروسية الاوكرانية اليس جانب ارتفاع سعر الدولار واقترابه من كسر حاجز الـ 25 جنيهًا.
وأضاف صادق، أن الحل يكمن في وجود خطة من قبل الحكومة بالتعاون مع وزارة الصحة والمواطنين في توفير وسائل منع الحمل في الوحدات الصحية الي جانب وجود حملات توعية في الأعلام بخطر الزيادة السكانية مثل حملة اثنين كفاية وغيرها  من الحملات التي تعمل علي تقليل الزيادة السكانية والاكتفاء بطفلين فقط.

 الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي


وفي نفس السياق يقول الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، أن زيادة نسب البطالة وارتفاعها خلال الألفية الجديدة سببه الرئيسي الزيادة السكانية الي جانب مشاكل عديدة أخري مثل أزمة المسكن والغذاء وغيرها موضحًا أن الأثر السلبي لتلك المشاكل سبب رئيسي فيه الزيادة السكانية.
وطالب النحاس، بوجود حلول سريعة لحل تلك الأزمة مكن قبل الجهات المسئولة  مثلما حدث مع الصين، الي جانب وجود دور قوي وفعال من قبل رجال الدين في الأزهر او الكنيسة للحث علي تقليل الزيادة السكانية ومعرفة المواطنين بمخاطر تلك الأزمة من مشاكل عديدة للجميع.