الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

وزير الكهرباء يترأس مجلس إدارة هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عقد مجلس إدارة هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، اليوم الخميس، جلسته الثالثة  لعام 2022 برئاسة الدكتور  محمد شاكر المرقبي – وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وحضور  المهندس أسامة عسران، نائب الوزير، وذلك بمقر الوزارة بالقاهرة، حيث استعرض المجلس المركز المالي للهيئة في 30 /6/ 2022 ، والذى أسفر عن ما يلى :

-   بلغ إجمالي الإيرادات حوالي 2.643 مليار جنيه، بزيادة نحو 167 مليون جنيه عن المستهدف بقانون الربط.

-  بلغ إجمالي الموازنة المالية للهيئة خلال العام المالي 2021/ 2022 حوالى 6.3 مليار جنيه، منها 12.3% للاستثمارات الجديدة، والباقي للمشروعات القائمة .

-   على الرغم من الآثار السلبية لفيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية على سلاسل الإمداد وعمليات الشحن، فقد شهد الحساب الختامي تحقيق الهيئة أرباح تجاوزت 190 مليون جنيه، مما يعبر عن تطور أداء الهيئة كأحد نماذج المؤسسات الحكومية الناجحة.

-   وعلى مستوي المشروعات، بلغ إجمالي الطاقة المنتجة خلال العام المالي 2021/2022 حوالى 4022 ج. و. س.، ساهمت فى توفير أكثر من 669 ألف طن بترول مكافئ، إلى جانب تجنب انبعاث أكثر من 2,0 مليون طن ثانى أكسيد الكربون.

-  تحقيق المستهدف من انتاجية مشروعات الهيئة المختلفة والتغلب على تحديات التشغيل المختلفة مما يشير إلى مرونة خطط التشغيل والصيانة وقدرتها على التغلب على التحديات بما يتواكب مع إدارة رشيدة لأصول الهيئة من مشروعات واستثمارات مختلفة، وكذلك التعاون من كافة مؤسسات الدولة وشركات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتحقيق أهداف الهيئة، وذلك تحت رعاية وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مما خلق مناخًا متناغمًا بين كافة الشركاء.

-  أضف إلى ذلك العمل على فض التشابكات المالية مع الجهات ذات الصلة، مما ساهم في تحسين الواجهة المالية للهيئة وانخفاض المديونيات المتأخرة من أكثر من 10 مليارات جنيه عام 2017 /2018 إلى حوالى 3,0 مليارات جنيه حاليًا، يتم سدادها طبقًا لاتفاقيات مشتركة في التوقيتات المحددة.

-   هذا إلى جانب ما تم تطويره من لوائح ساهمت في تحسين بيئة العمل وتشجيع العاملين، وكذلك ميكنة العديد من الإجراءات لتيسير المعاملات ذات الصلة.

-    ط في ذات الصدد، أوشكت الهيئة على الانتهاء من تنفيذ مشروع خلايا شمسية قدرة 50 ميجاوات في منطقة الزعفرانة، بمحافظة السويس باستثمارات تتجاوز 500 مليون جنيه، وبدء تشغيله بنهاية العام الحالى.

-   تقوم الهيئة حاليًا بإنشاء مشروع طاقة رياح قدرة 250 ميجاوات بمجمع خليج السويس على البحر الأحمر بإجمالي استثمارات تصل إلى 4 مليارات جنيه، وينتظر بدء تشغيله خلال عام 2023. 

يأتي هذا في الوقت الذي يتوقع فيه أن يضم مجمع خليج السويس لطاقة الرياح أكثر من ثلاثة آلاف ميجاوات تنفذ من خلال شركات القطاع الخاص الدولية والوطنية، مما يشير إلى جاذبية مجالات الاستثمار في مصر، ومن ضمنها قطاع الطاقة المتجددة.

-  وفي إطار التعاون المشترك بين الهيئة والشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والصندوق السيادي، تم توقيع 16 مذكرة تفاهم في مجال انتاج الهيدروجين الأخضر، مما يشير إلى جاذبية الاستثمار في مصر عامة، والطاقة المتجددة خاصة ويجعل منها أحد أدوات القوة الناعمة لمصر، ويتسق مع استضافة مصر لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين COP27، نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

وفى نهاية الاجتماع أشاد وزير الكهرباء بالجهود المبذولة من قبل العاملين بالهيئة وأعضاء مجلس الإدارة مما ساهم فى رفع معدلات الإنتاجية لمشاريع الهيئة وتحقيق الهيئة أرباح، مؤكدا ضرورة الاستمرار على هذا النهج والعمل على تطويره وتكاتف الجهود من أجل الوصول للأهداف المرجوة ، إلى جانب استمرار الهيئة في أداء دورها في تيسير اجراءات تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة من خلال القطاع الخاص، الشريك الرئيسي لتحقيق استراتيجية مصر للطاقة المتجددة.