الإثنين 15 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

الزراعة: الدولة تستخدم المبيدات الأكثر أمانا.. خبراء: تطوير المنظومة سبب رئيسي في زيادة الصادرات.. وتدريب  50 ألف شخص من مطبقي المبيدات خطوة مهمة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

في خطوة مهمة لزيادة المساحات الزراعية وتقليل المبيدات الزراعية للحصول على محاصيل زراعية صحية قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية تعمل وفق خطة لتطوير المنظومة الزراعية بدأت في عام 2014، من خلال المشروعات العملاقة، سواء بزيادة المساحات المزروعة والتوسعات وزيادة إنتاجية وحدة الأرض والمياه.

الدكتور محمد القرش

وأضاف القرش في تصريحات تلفزيونية،  «كل ذلك مرتبط بالحفاظ على جودة المنتج المقدم للمواطن، ونعمل على التقليل من استخدام المبيدات الزراعية إلى أدنى قدر ممكن للحفاظ على جودة المنتج المصري، وفي هذا الإطار دربنا أكثر من 50 ألف شخص أسميناهم مطبقي المبيدات يكونوا على دراية بكل المعلومات والتفاصيل بخصوص المبيدات وهو ما أدى إلى زيادة الوعي في استخدام المبيدات».

وتابع: «ألغينا جزءً كبيرا من المبيدات، ونستخدم المبيدات الأكثر أمانا ونتجنب المبيدات الخطرة، لدينا رقابة صارمة وعمل متابعات بشكل مستمر، وتأتينا عينات من الخارج نجري عليها التحاليل، ولدينا الكثير من المعامل المعتمدة في مجال المتبقيات وفي مجال الإنتاج الحيواني والثروة الحيوانية».

وأردف: «التنسيق مع اتحاد مصدري الحاصلات مستمر بشكل كبير، كما ننسق مع الممثلين التجاريين ووزارة الخارجية والغرف التجارية في الخارج وهو ما يزيد فرص التبادل السلعي، وأصبحت مصر تصدر أكثر من 350 صنف، الموالح المصرية تتربع على عرش العالم في التصدير بالإضافة إلى البطاطس والبصل وغيرها».

وفي هذا السياق يقول الدكتور خليلي المالكي الخبير الزراعي، خلال السنوات الماضية مررنا بازمات عديدة سببها الرئيسي المبيدات الزراعية مما أثر بالسلب على الزراعة المصرية إلى جانب تضرر الصادرات الزراعية بسبب متبقيات المبيدات موضحا أن هناك دول كثيرة منعت الاستيراد من مصر بسبب تلك المتبقيات. 

وأضاف المالكي، إن هناك تطور كبير في ملف المبيدات الزراعية بسبب الدور الكبير الذي تقوم به شرطة المسطحات المائية للقضاء على المبيدات مجهولة المصدر إلي جانب دور وزارة الزراعة في وجود حلول بديلة للمبيدات التي تؤثر بالسلب على الزراعة المصرية خاصة وأن مصر تعتمد بشكل كبير في توفير العملة الصعبة من الدولارات بفضل صادرات المحاصيل الزراعية. 

 حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين

وفي نفس السياق قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، إن تقليل استخدام المبيدات الزراعية خطوة جيدة للغاية للحصول على محاصيل زراعية صحية، موضحا أن تلك الخطوة أدت بشكل كبير إقبال كبير من الدول الخارجية وخاصة الدول العربية الحصول على الفاكهة والخضروات المصرية بفضل الجهود المبذولة في تلك الملف مؤخرًا. 

وأضاف أبو صدام، إن خطوة تدريب  50 ألف شخص من مطبقي المبيدات خطوة مهمة للغاية لمساعدة الفلاحين في الاستخدام الصحيح للمبيدات الزراعية خاصة وأن الاستخدام السئ للمبيدات الزراعية مؤخرًا سبب رئيسي في تضرر المحاصيل الزراعية.