الأحد 26 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

بالفيديو.. التعليم العالي: إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة بـ2.6 مليار جنيه

عادل عبدالغفار
عادل عبدالغفار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، إن الاتجاه حاليًا في مصر وعلى المستوى الإقليمي والدولي هو الخروج من مسألة التعليم التقليدي إلى حيث فرص العمل المتاحة فى مصر والإقليمي والدولي، مشيرا إلى أن الدولة تقوم بدفعة قوية جدا للتعليم الفني على كل المستويات.

وأضاف "عبدالغفار" في مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي" اليوم الثلاثاء، أنه كان هناك صورة ذهنية سلبية نمطية موجودة في المجتمع المصري عن شهادات التعليم الفني، واليوم الجامعات التكنولوجية في المرحلة الأولي تقدر بثلاث جامعات تكنولوجية بالقاهرة والمنوفية وبني سويف، والثانية تقدر بـ6 جامعات، وهناك مرحلة ثالثة ورابعة ستغطي كل محافظات الجمهورية، موضحًا أن التعليم فى تلك الجامعات يمنح درجة البكالريوس والماجستير والدكتوراه.

وتابع أن 80% من طلاب الجامعات التكنولوجية من خريجي التعليم الفني، و20% فقط من خريجي الثانوية العامة، من أجل أن تتاح فرص التعليم الجامعي لتلك الفئة فى التخصصات التي تريدها الدولة، لافتا إلى أن اختيار تلك المحافظات التي توجد بها تلك الجامعات مرتبطة بالمناطق الصناعية التي تحتاج خريجي فى عمل المصانع الموجود فى تلك المنطقة.

وأشار إلى أنه أثناء الدراسة يحدث الربط بين الطالب وبين سوق العمل خلال فترة الدراسة، متابعا أنه هناك تخصصات مختلفة فى تلك الصناعة، مثل: صناعة المنسوجات والصيانة وغيرها، معقبا: “نقوم بالتنسيق العام للجامعات اختبارات للطالب لضمان مستوى معين بالنسبة للغة الأجنبية ومهارات الطالب للكمبيوتر وبعض المهارات الفنية.. وعدد الطلاب يكون أقل بكثير فى تلك الجامعات نتيجة أنها جامعات عملية”.