السبت 25 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظات

"بيئة الأقصر": تحرير 46 محضر حرق مخلفات قصب السكر والموز

ديوان عام محافظة
ديوان عام محافظة الأقصر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال المهندس محمد رضوان حسن مدير إدارة شئون البيئة بمحافظة الأقصر، اليوم الاثنين، إنه تم تحرير 46 محضر بيئة بالنسبة للمخالفات البيئية الخاصة بحرق مخلفات قصب السكر والموز وإقامة وإشعال قمائن الطوب على مستوى مراكز المحافظة.

وأضاف حسن، أنه يتم المرور المستمر لضبط أي حالات حرق لمخلفات القصب وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية في إطار القضاء على تلك الظاهرة، وذلك في إطار توجيهات المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر، بالتصدي لظاهرة حرق مخلفات محصول قصب السكر، مطالبا المواطنين بعدم إحراق المخلفات الزراعية، وإتباع الأساليب الحديثة حتى لا يتعرضوا للمسائلة القانونية، بهدف الحد من الانبعاثات الناتجة عن حرق تلك المخلفات وتوفير بيئة صحية آمنة بما يتناسب مع مكانة الأقصر السياحية.

وفي مدينة القرنة غرب الأقصر، تم تشكيل لجنة مكبرة برئاسة العميد علاء عبد الجابر رئيس المدينة وبمشاركة أعضاء من الإدارة الزراعية والإصلاح الزراعي، للمرور والمتابعة، نظرا لزيادة أعمال حرق مخلفات زراعة القصب وتصاعد الأدخنة وحفاظا على صحة المواطنين، وأسفر المرور عن رصد ١٥ حالة لحرق مخلفات القصب، وتم تحرير المحاضر واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين. 

كما شهدت مدينة إسنا جنوب الأقصر، انعقاد ورشة عمل حول "تثمين مخلفات قصب السكر والتعريف بمخاطر حرق مخلفات قصب السكر لقرى حياة كريمة" بمشاركة نحو ٨٠ مشارك يمثلون المزارعين ومنتجي القصب ورواد الأعمال الشباب وموظفي الإرشاد الزراعي وممثلي منظمات المجتمع المدني وموردي آلات تدوير المخلفات الزراعية.

وقد قدم الورشة الدكتور رأفت شيبة الحمد أستاذ بكلية الزراعة جامعة جنوب الوادي، والمهندس عاطف عبدالله عن شركة إيكاد للميكنة الزراعية والمهندس البنهاوي مدير جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالأقصر، الذين تحدث عن استخدام مخلفات قصب السكر كأسمدة عضوية وأعلاف للحيوانات، واستعرضوا أهم الطرق الحديثة في إنتاج الكمبوست والأعلاف المحسنة.

وقال عمر رياض مدير مكتب اليونيدو بالأقصر، أن الورشة تأتي في إطار مشروع النمو الأخضر الشامل في مصر الذي تنفذه اليونيدو، بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الوكالة السويسرية للتعاون والتنمية والشركاء وزارة التجارة والصناعة ووزارة البيئة، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ومحافظتي قنا والأقصر.

وأضاف أن البرنامج يستهدف عقد ١٤ ورشة عمل بقنا والأقصر بهدف رفع قيمة مخلفات قصب السكر وتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية، في إطار دعم جهود الحكومة المصرية بدعم قرى حياة كريمة من خلال المساهمة في رفع وعي قاطني تلك القرى للعمل على إحداث تحسن نوعي في حياة السكان المستهدفين ومجتمعاتهم بطريقة متماثلة.