الثلاثاء 09 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

تطوير صناعة العسل الأسود بالمنيا.. طفرة تنافسية تبشر بالخير

صناعة العسل الأسود
صناعة العسل الأسود بالمنيا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أشتهرت محافظة المنيا بصناعة العسل الأسود منذ عشرات السنين   والذى يعتمد على   زراعات قصب السكر  ، حيث تصل إنتاجية الفدان منه حوالي 38 طن في عام واحد، ويتم توريده لمصانع السكر وعصارات العسل الأسود من أجل صناعة  وجبة العسل التى تزين موائد الطعام فى الفطار و العشاء  تلك الوجبة الشهية التى لم تأتى بسهولة كما يراها الكثير من محبى العسل الأسود.

لكن تلك الشهرة جاءت بعد مراحل عديدة من التعب و الجهد الذى يبدأ مع زراعة محصول القصب ومروراً بكسر ونقل المحصول و انتهاءًا بعملية تصنيع العسل وتسويقه من خلال التجار، بعد ساعات من الوقوف أمام ألسنة اللهب التى ترفع حرارة العصارات إلى مستويات صعبة للعاملين بها.

مصنع العسل الأسود بالمنيا 

ووضعت  صناعة العسل الأسود محافظة المنيا فى مقدمة المحافظات فى تلك الصناعة، وهناك محاولات كبيرة لتطوير الصناعة، لتظل محافظة المنيا رائدة في هذة  الصناعة، وبسبب انتشار قصب السكر فى جنوب المنيا انتشرت معها مصانع العسل الأسود  منذ عشرات السنين  وخاصة  بمركز ملوى جنوب محافظة المنيا   حيث تنتشر مصانع العسل  والعصارات فى جميع أنحاء المركز  ويأتى من خلفها مركز ديرمواس، حيث تنتشر فى تلك الأماكن زراعة محصول قصب السكر.

ويبدأ موسم صناعة العسل الأسود  مع حصاد محصول القصب فى شهر نوفبر  من كل عام ويستمر حتى 4 شهور بعدها يكون العمل متقطع حسب كميات القصب المخزنة ويظل إنتاج العسل الأسود أحد أهم مصادر الدخل في صعيد مصر، حيث يعتمد الكثير من سكان قرى الصعيد، من المزارعين  ، على صناعة العسل الأسود كمصدر رئيسي للدخل.

العسل الأسود.. جوهرة  سوداء تستخرج من نبتة السكر

ويعتبر العسل الأسود من العسل الذي لا يقوم النحل بإنتاجه، ولكنه يحمل فوائد عديدة  ، ويتم استخراجه من نبتة قصب السكر، حيث ينتج من قصب السكر الخام من خلال تركيز عصيره في مراحل وتكريره إلى أن يتم تصفيته وتخزينه حتى يصل إلى شكله النهائي  وتطورت طرق إنتاج العسل الأسود بين الفلاحين تدريجيًا، حيث بدأت صناعة قصب السكر من خلال جمع العيدان والقشور وتعريضها لأشعة الشمس بعد وضعها في أوان مصنوعة من الفخار، ثم تطورت هذه الطريقة فأصبحوا يستخلصون عصير القصب ويقومون بغليه في تلك الأواني من دون العيدان والقشور، وبعد ذلك انتقلوا إلى عملية انتاجه آليًا من خلال إدخال بعض أنواع المكائن المناسبة لذلك.

فوائد جواهر العسل السوداء

يحتوي العسل الأسود على مجموعة كبيرة من المعادن المفيدة لصحة الإنسان، مثل الكالسيوم، والماغنيسيوم، والكوبالت وغيرها، كما أنه يحوي مجموعة من الفيتامينات أيضًا، مما يجعله مصدرًا غذائيًا فعالاً في علاج مجموعة كبيرة من الأمراض، لا سيما مرضى السكري، والسرطان، كما أنه مهم جدًا للأطفال، والحوامل، لما له من فائدة في تزويد الجسم بالطاقة والكربوهيدرات وغيرها.

ويتم استخدامه كبديل صحي للسكر العادي، لذا فالعسل الأسود يعتبر جوهرة سوداء، مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة، ومن السهل الحصول على هذه الجوهرة، فهو يعتبر طعاما في متناول اليد  للجميع .

تطوير  صناعة العسل الأسود 

وقد  تم  اختيار صناعة العسل الأسود كأحد التكتلات الاقتصادية التي سيتم تطويرها ضمن المرحلة الأولى من محور تطوير التكتلات الاقتصادية لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر،  والتى  سوف تساهم فى تحسين جودة المنتج النهائي بما يسمح بإمكانية تصديره للخارج، حيث أن  تنمية التكتلات الإنتاجية ذات الميزة التنافسية للقطاعات الاقتصادية سوف توفر فرص عمل حقيقية للشباب، وتؤثر على تحسين مستوى الدخل المادي للمواطنين العاملين بتلك الصناعات.

تشغيل مصنع قرية تونة الجبل بمركز ملوي

هذا  وقد بدأ مصنع العسل الأسود بقرية تونة الجبل بمركز ملوي،  فى التشغيل التجريبى  وذلك عقب أعمال التطوير ورفع الكفاءة التى تم تنفيذها بالمصنع وفقا لمذكرة الاتفاق التى وقعتها محافظة المنيا    لتشغيل عدد من المشروعات الإنتاجية المتوقفة والمتعثرة لسنوات طويلة بعد حل كافة مشكلاتها ومنها مصنع العسل بمركز ملوي  .

وأكد محافظ المنيا حرصه الشديد على تشغيل كافة المشروعات المتوقفة بالمحافظة، واستثمار الأصول غير المستغلة وتعظيم الاستفادة منها لتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة وخلق مشروعات تدر دخلا للأهالى للحد من البطالة وفتح أبواب رزق للمواطنين  كما أن تطوير وتحديث الصناعة المصرية يمثل محوراً رئيسياً ضمن استراتيجية  تهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية للصناعة الوطنية داخل السوقين المحلي والخارجي.

استراتيجية تطوير

هذا وتعمل  غرفة الصناعات الغذائية،  على وضع استراتيجية لتطوير صناعة العسل الأسود، بالتعاون والشراكة مع مركز تحديث الصناعة وهيئة التنمية الصناعية والمجلس التصديري للصناعات الغذائية

واكد رئيس  غرفة الصناعات الغذائية،  أنّ استراتيجية تطوير صناعة العسل الأسود بالوجه القبلي شملت حل جميع مشاكل التراخيص وتوفير التمويل المناسب وآليات وبرامج لتطوير سلسلة القيمة لمنتج العسل الأسود، من أجل الوصول إلى وحدات إنتاجية مطابقة لمعايير سلامة الغذاء.

ولفت إلى أنّ الاستراتيجية تعتمد أيضا في عملية التطوير على إعداد تصميم خط إنتاج مبسط من «الاستانلس ستيل» وتصنيعة كنموذج أولي  بهدف تعميمه في باقي العصارات بالوجه القبلي، من خلال اتباع وسائل الإنتاج الحديثة، وكل ما من شأنه رفع الإنتاجية، وتعظيم سلسلة القيمة لمنتج العسل الأسود عالي الجودة والمطلوب من المستهلكين إيمانا من الغرفة بأهمية تطوير الصناعة.

وتنفيذا لإهتمام وتوجيهات الرئيس السيسي بتطوير الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الصعيد، واستكمالا لاستراتيجية الغرفة ومساهمتها في ورفع الوعي بالاشتراطات والقواعد الملزمة لسلامة الغذاء، ودفع الشركات الصغيرة والمتوسطة نحو التحديث والتطوير لجميع الشركات والمنشآت الغذائية على مستوى الجمهورية، ومنها المنتجة للعسل الأسود في الوجه القبلي.