الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

للمرة الأولى في التاريخ.. صادرات مصر الزراعية تتجاوز 5.6 مليون طن.. القصير: الدولة بذلت مجهودا كبيرا عبر فتح أسواق جديدة وتجهيز معامل الفحص.. وأبو صدام: باتت تتمتع بالجودة والثقة

ارتفاع صادرات مصر
ارتفاع صادرات مصر الزراعية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشفت وزارة الزراعة عن تجاوز الصادرات الزراعية المصرية للمرة الأولى في تاريخها رقم 5.6 مليون طن. وبحسب تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعي، فإن إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من الأول من يناير 2021 وحتى 31 ديسمبر 2021، بلغت حوالي 5 ملايين و 640 الفا و 144 طنًا من المُنتجات الزراعية بزيادة قدرها 486 ألفا و768 طنًا على العام الماضي والتي بلغت 5 ملايين و153 ألفا و376 طنًا. 

وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر العلف، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، بطيخ.

زيادة صادرات مصر

وعلق السيد القصير، وزير الزراعة قائلاً، إنه لأول مرة في تاريخ الصادرات الزراعية المصرية تتجاوز 5.6 مليون طن، مشيرًا إلى هذا الرقم لم يتحقق حتى قبل جائحة كورونا. 

وأضاف أن الدولة المصرية بذلت جهودا كبيرة من أجل دعم الصادرات، من خلال فتح أسواق جديدة وتجهيز المعامل بأحدث الأجهزة وتطوير منظومة الحجر الزراعي، مشيدًا بجهود المُنتجين والمُصدرين والمُزارعين المصريين الذين استطاعوا الاهتمام بجودة المحاصيل وتطبيق كافة المواصفات العالمية القياسية، وأيضا العمل في ظل ظروف جائحة كورونا وتحقيق هذا الرقم القياسي من الصادرات الزراعية رغم ارتباك حركة النقل والتجارة الدولية. 

وأشار القصير إلى ضرورة الإشادة بجهود العاملين في الحجر الزراعي الذين كانوا يعملون على مدار الساعة لتسهيل إجراءات التصدير وإزالة كافة العقبات أمام المصدرين، موضحًا أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و 805 آلاف و893 طنا، إضافة إلي تصدير 650 ألفا و340 طن بنجر العلف، ليحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 614 ألفا و424 طنًا بطاطس، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل البصل المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 276 ألفا و141 طنًا.

السيد القصير

في حين احتل العنب على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 143 ألفا و 450 طنًا، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 113 الفا و598 طنًا، بينما احتلت صادرات مصر من الرمان على المركز السابع بإجمالي 86 الفا و629 طنا، تليها في المركز الثامن المانجو بإجمالي 38 الفا و 132 طنًا، وفقًا لوزير الزراعة. 

كما قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن هذه خطوة جيد جدًا، مشيرًا إلى أنه كان من المتوقع أن تصل الصادرات المصرية الزراعية هذا العام إلى 6 ملايين طن. 

وأضاف، أن الصادرات الزراعية زادت عن الفترات الماضية وحققت أرقامًا كبيرة بفضل السياسة الزراعية التي تتبعها الدولة سواء بالاهتمام بالمزارعين أو بفتح أسواق جديدة،  مشيرًا إلى أن صادرات مصر من المُنتجات الزراعية الطازجة فقط بلغت العام الماضي نحو 5.2 مليون طن بقيمة تقارب 33 مليار جنيه مصري. 

نقيب الفلاحين: زراعة 500 ألف فدان قطن العام المقبل - فن وثقافة - الوطن

وتابع أبوصدام، أن زيادة الصادرات الزراعية المصرية ترجع إلى تقديم الدولة دعمًا كبيرًا للمصدّرين وإعفائهم من اشتراط شهادة المكون المحلي ومنحهم التمويلات اللازمة بفوائد بسيطة، فضلًا عن الجهود الكبيرة التي قامت بها الدولة في فتح أسواق جديدة وكثيرة وأبرزها اليابان والبرازيل والهند وإندونسيا وسلفادور والأرجنتين ونيوزيلندا. 

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن المُنتجات الزراعية المصرية تصل حاليًا إلى أكثر من 150 دولة في العالم بعد رفع كافة أشكال الحظر، الذي كان مفروضًا من بعض الدول على بعض المنتجات الزراعية المصرية، وكذا الجهود الكبيرة التي يقوم بها الحجر الزراعي المصري في تسهيل إجراءات التصدير ومتابعتها وضمان عدم تصدير أي منتج غير مطابق للمواصفات الدولية.

وأكمل، أنه أيضًا هناك تنوع في الصادرات الزراعية المصرية إضافة لتمتعها بالجودة، إذ تُعد مصر الأولى عالميًا في تصدير الموالح والبطاطس، كما تصدّر البصل والثوم والعنب والرمان والمانجو والفاصوليا والجوافة والفلفل والزيتون وبنجر العلف والخوخ والبطيخ والفراولة والكثير من المنتجات الزراعية الأخرى بجودة عالية وأسعار تنافسية.