الجمعة 12 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

جنوب أفريقيا تبدأ غدا تطعيم مواطنيها بجرعات معززة

التطعيم في جنوب أفريقيا
التطعيم في جنوب أفريقيا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت وزارة الصحة في جنوب إفريقيا، اليوم الخميس، أنها ستبدأ غدًا “الجمعة”، توفير برنامج التطعيم الوطني لقاحات "جونسون آند جونسون" المعززة لأي شخص تلقى جرعته الأخيرة قبل شهرين على الأقل.

وذكرت صحيفة "أفريكا نيوزروم" المحلية أن الهيئة التنظيمية، هيئة تنظيم المنتجات الصحية في جنوب إفريقيا، وافقت أيضًا على استخدام لقاح "فايزر" كمعزز لسلسلة جرعتين من لقاح "فايزر" الأساسي وهذه الموافقة لتطعيم الأشخاص بعد ستة أشهر من إعطاء الجرعة الثانية (أو في حالة الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة الذين يتلقون جرعة أولية إضافية، بعد الجرعة الثالثة).

واعتبارًا من يوم الثلاثاء المقبل، سيوفر برنامج التطعيم الوطني لقاحات "فايزر" المعززة، لأي شخص تلقى جرعته الأخيرة على الأقل 6 أشهر منذ الجرعة الأولية الثانية.
وتأتي هذه القرارات بعد اكتشاف جنوب أفريقيا متغير فيروس "كورونا" أوميكرون، والذي انتشر في معظم أنحاء العالم حاليًا بعد متغير "دلتا".

يذكرأن، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يدرس إلغاء حظر السفر المفروض على دول جنوب إفريقيا، والذي فرضته إدارته أواخر الشهر الماضي وسط مخاوف متزايدة بشأن متحور أوميكرون.

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض الليلة الماضية: "أفكر في إلغاء الحظر، سأتحدث مع فريقي خلال الأيام القليلة القادمة"، بحسب صحيفة ذا هيل الأمريكية.

وتابع بايدن أن "سبب حظر السفر هو معرفة مقدار الوقت الذي كان أمامنا قبل دخول أوميكرون الولايات المتحدة وحتى نستطيع أن نقرر ما نحتاجه بالنظر إلى ما يحدث في الدول الأخرى، لكننا تجاوزنا ذلك الآن".

وفرضت الولايات المتحدة قيودا على السفر من 8 دول أفريقية - بوتسوانا وإسواتيني وليسوتو وملاوي وموزمبيق وناميبيا وجنوب إفريقيا وزيمبابوي- نهاية الشهر الماضي بعد أن اكتشف علماء في جنوب إفريقيا لأول مرة متحور أوميكرون.

وجاءت الخطوة التي اتخذتها الولايات المتحدة في أعقاب قرارات مماثلة من دول أوروبية، لكن قيود السفر قوبلت بانتقادات شديدة من المجتمع الدولي وكذلك خبراء الصحة العامة، الذين أشاروا إلى أن الحظر غير فعال الآن بعد أن انتشر المتحور في الولايات المتحدة ودول أخرى.

وأصبح متحور أوميكرون السلالة السائدة في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، وفقا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها والتي تظهر أن المتحور يمثل 73 بالمئة من الحالات.

وقد دافع البيت الأبيض عن الحظر باعتباره خطوة ضرورية للصحة العامة، لكن المسؤولين قالوا إنه سيعاد تقييمه مع مرور الوقت.